الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة نحو مادة الانسجة الحيوانية
الملخص
Abstractتحتل مادة الأنسجة الحيوانية أهمية كبيرة من بين المواد العلمية الأخرى التي يدرسها طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة لكونها مادة علمية غنية بالعلوم والمعارف والحقائق التي تخص جسم الحيوان .
وتؤكد الفلسفة الحديثة في تدريس العلوم على الدور الفعال والايجابي للطالب بوصفه مركز الثقل في العملية التعليمية ومحورها وتؤكد على التعلم بدل التعليم ( خلف 1999 ، ص5) .
ومن خلال اطلاع الباحثتين على درجات طلبة المرحلة الثالثة علوم الحياة لاحظتا انخفاض نسب النجاح في مادة الأنسجة الحيوانية خلال السنتين الماضيتين لهذا قامت الباحثتان بقياس اتجاهات الطلبة نحو هذه المادة ومعرفة إن كانت هناك اتجاهات ايجابية أم سلبية وإمكانية تعديل الاتجاهات السلبية .
هدفت الدراسة إلى قياس الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة نحو مادة الأنسجة الحيوانية .
تم استخدام المنهج الوصفي لهذه الدراسة لملاءمته لها . وبلغت عينة البحث (129) طالبا وطالبة بواقع (54) طالباً و(75) طالبة وقد استخدم مقياس الاتجاهات العلمية الذي بنته الباحثة نجلة محمود حسين في رسالة الماجستير 1999 ، بعد إجراء التعديلات عليه لتلاءم مادة الأنسجة الحيوانية وطلبة المرحلة الثالثة ، وتم إيجاد صدقه وثباته والقوة التمييزية لجميع فقراته تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الاختبار التائي T-Test ، وأظهرت النتائج وجود اتجاهات ايجابية نحو مادة الأنسجة الحيوانية لكل من الجنسين هذه في النتيجة الأولى إما في النتيجة الثانية فكانت اتجاهات الطالبات أكثر من اتجاهات الطلاب .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.