بعض الخصائص الشخصية الخاصة واثرها في اتخاذ قرار الشراء

المؤلفون

  • أ.م زيدان خليفة حمادي الجامعة التقنية الوسطى - المعهد التقني بعقوبة

الكلمات المفتاحية:

الخصائص الشخصية ، سلوك المستهلك ، قرارات الشراء

الملخص

ملخص البحث :

   يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة والأثر بين بعض الخصائص الشخصية الخاصة للمستهلك ( لون بشرة الوجه ، لون العينين , لون شعر فروه الرأس ) كمتغيرات مستقلة وبين ( اتخاذ قرار شراء لون الملابس الرجالية الرسمية ) كمتغير معتمد ، وتم جمع بيانات الاولية للبحث بطريقة استمارة الاستبيان التي وزعت على عينة طبقية عشوائية من مشتري هذه الملابس عددها (180) في مدينة بغداد وبطريقتي المقابلة الشخصية والمشاهدة الميدانية لعدد من مشتري وأصحاب محلات بيع هذه الملابس في مدينة بغداد ، واظهر البحث وجود علاقة ارتباط ايجابية معنوية بدرجة متباينة بين المتغيرات ووجود اثر معنوي ذات دلالة للمتغيرين المستقلين (لون بشرة الوجه ، لون العينين ) واثر غير معنوي للمتغير ( لون شعر فروه الرأس ) في المتغير المعتمد باستعمال طريقة تحليل التباين اختبار (F) ، وأوصى الباحث بعدة توصيات لخدمة المنظمات التي تقوم  بإنتاج وتسويق وتوزيع الملابس الرجالية الرسمية .

المراجع

المصادر

أ- المصادر العربية

- الباشا , محمد, والجيوسي , محمد رسلان , وشحاتة , نظمي , والحلبي , رياض ,(2000): مبادئ التسويق الحديث , الطبعة الأولى , دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان .

- البرواري , نزار عبد المجيد , البرزنجي , احمد محمد فهمي ، (2004) : استراتيجيات التسويق المفاهيم – الأسس – الوظائف ، الطبعة الأولى , دار وائل للنشر , الأردن , عمان .

- البكري , ثامر ياسر ,(2011 ) : إدارة التسويق , الطبعة الرابعة ، اثراء للنشر والتوزيع ، عمان .

- البكري , ثامر ياسر ,(1999): إدارة التسويق , جامعة بغداد , بغداد .

- الخطيب ، مهند سليم ، وعواد ، محمد سليمان ، (2000 ): مبادئ التسويق مفاهيم اساسية ، الطبعة الاولى ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ،عمان.

- الزغبي ، علي فلاح ، (2009): ادارة الترويج والاتصالات التسويقية مدخل تطبيقي – استراتيجي ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان .

- الزيادات ، محمد عواد ، والعوامرة ،محمد عبد الله ، (2012) : استراتيجيات التسويق منظور متكامل ، الطبعة الاولى ، دار الحامد للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان .

- السيد علي ، محمد امين ،( 2000 ): اسس التسويق ،الطبعة الاولى ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ،عمان.

- الصيرفي , محمد ,(2009): البيع الشخصي , الجزء الأول , دار وائل للنشر ، عمان .

- عبيدات , محمد إبراهيم ,( 1998): سلوك المستهلك , الطبعة الثانية , دار وائل للطباعة والنشر , عمان .

- العديلي , ناصر محمد , (1995): السلوك الإنساني والتنظيم , معهد الإدارة العامة , الرياض .

- العمر، رضوان المحمود،(2005): مبادئ التسويق ، الطبعة الثانية ، دار وائل للنشر والتوزيع ،عمان

- كوتلر ، فيليب ، و ارمسترونج ، جاري ، ( 2009 )، ترجمة سرور علي ابراهيم : اساسيات التسويق ، دار المريخ للنشر ، الرياض .

- اللامي, غسان قاسم داود , (2013): إدارة التسويق أفكار وتوجهات جديدة ، الطبعة الأولى , دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان .

- المؤذن ، محمد صالح ،(1997): سلوك المستهلك ، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .

- معلا , ناجي , وتوفيق , رائف ، ( 1998 )، أصول التسويق ( مدخل استراتيجي ) , الطبعة الأولى , دائرة المكتبة الوطنية ، بغداد .

ب- المصادر الأجنبية

- Berkowitz , Eric, N., Kerin Roger A. , Hertley, Steven W. & Rudelius ,(2000) : Marketing ,6 ed, McGraw-Hill, Irwin.

- Kerin, Roger, A., Hartley, Steven, W., & Rudelius, William,(2007): Marketing-the core , 2 ed,Mc Graw-Hill,.

- Kotler , Philip& Keller , Kevin Lane ,(2012): Marketing Management, 14th ed , New York, Pearson Prentice-Hall,.

- Kotler , Philip& Armstrong , Gary,(2010) : Principles of Marketing , 13th ed , Pearson Prentice -Hall, London .

- Kotler, Philip& Armstrong, Gary,(2011): Marketing-An Introduction,10 ed, Pearson Prentice -Hall, London

- Kotler, Philip & Keller, Kevin, Lane,(2009): Marketing Management, 13 ed, Pearson Prentice -Hall, London .

- Solomon , Michael ,R ,Marshall , Grey ,W ,&Stuart, Elnora ,W,(2009):Real Marketing – People Choices , 13 ed, Pearson Education ,Inc ,New Jersey .

- Stinnett, Bill,(2005):Think like your customer :A winning strategy to maximize sales by understanding How and why your customers buy , McGraw-Hill, USA .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م زيدان خليفة حمادي, "بعض الخصائص الشخصية الخاصة واثرها في اتخاذ قرار الشراء", jfath, م 21, عدد 2, ص 374–393, 2023.