الثقة بالنفس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي عند طلبة كلية التربية الثانية في جامعة حماة
الملخص
Abstractتعدّ عملية الثقة بالنفس من الموضوعات المركزية المهمة في علم النفس وعلم النفس الاجتماعي والتربوي إذ ينظر إليها العاملون في هذه الميادين على أنها تمثل بعد رئيساً في فهم الشخصية ، إذ لا يمكن تحقيق فهماً واضحاً للشخصية أو السلوك من دون المعرفة ، أو التحقق من عملية الثقة بالنفس, وعليه تصدى هذا البحث لتعرّف الثقة بالنفس ، وعلاقتها بالتحصيل الدراسي عند طلبة كلية التربية الثانية في جامعة البعث وعلى وجه التحديد يحاول البحث الحالي اختبار الفرضيات الآتية تحديداً :
1 – هناك علاقة إيجابية بين الثقة بالنفس لدى طلبة كلية التربية الثانية بجامعة البعث ، ومستوى التحصيل الدراسي .
2 – هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التي يحصل عليها الطلبة ( أفراد العينة), على أداة قياس الثقة بالنفس , والدرجات التي يحصل عليها الطلبة أنفسهم في التحصيل الدراسي .
3 - لا توجد علاقة ارتباط دالة بين الثقة بالنفس لدى أفراد العينة وبين جنسهم
4 - لا توجد علاقة ارتباط دالة بين الثقة بالنفس لدى أفراد العينة وبين تخصصهم الدراسي.
وقد يكون مجتمع البحث من طلبة كلية التربية الثانية السنة الثانية والسنة الثالثة للعام الدراسي 2007- 2008 أما عينة البحث فقد تكونت من (120) طالباً وطالبةً ؛ منهم (60) طالباً وطالبة من الفرع العلمي و(60) طالباً وطالبة من الفرع الأدبي ، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة ,واعتمد البحث الاستبانة أداة له ، والتي تم إعدادها بالرجوع لبعض الدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث , وتم التحقيق من صدقها وثباتها وقد وجد أن معامل الثبات كان مرتفعاً ولتحليل البيانات استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في العلوم الإنسانية (SPSS).