التداخل الإرشادي بفنيتي (الحوار – النموذج ) لتنمية المقبولية لدى معلمات رياض الأطفال

المؤلفون

  • أ.م.د. بسمه كريم شامخ الجامعة المستنصرية / كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

التداخل الارشادي

الملخص

الملخص:

تعد سمة المقبولية  اطار ينظم الشخصية وتشير الى الفروق الفردية وتعكس الفروق في الانسجام والمساعدة والوقوف مع الفرد الذي يحتاج للمساعدة ووضع مصلحتهم فوق مصلحته, وأسلوب الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي يحقق أهدافه بالتداخل الإرشادي بعدة فنيات ، ومنها فنيتي الحوار والنموذج تقود الى تقليل السلوكات السلبية وذلك باكتساب فلسفة حياتية واقعية وعملية في الحياة ويقرر Ellis أن الفرد لديه ميول فطرية ومكتسبة لأن يقلد الآخرين في أفكارهم وسلوكهم، ويختار النماذج المنطقية العقلانية الصالحة التي يقتدي بها ويتم ذلك شعوريًا أو لا شعورياً, يهدف البحث الحالي قياس المقبولية والتعرف على فاعلية التداخل الإرشادي بفنيتي الحوار والنموذج في تنمية المقبولية  لدى معلمات رياض الأطفال من خلال اختبار الفرضيات الآتية:- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمات للمجموعات الثلاثة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية والضابطة في قياس المقبولية  في التطبيق البعدي ,ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي والاختبار المرجا لأسلوب فنية الحوار ,ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار البعدي والاختبار المرجا لأسلوب النموذج, اما حدود البحث يقتصر على معلمات رياض الأطفال محافظة بغداد(الرصافة/3) للعام الدراسي 2014-2015 , وإن التداخل الإرشادي على وفق فنيات وأساس الإطار النظري لنظرية الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي وهي فنية الحوار وفنية النموذج اما متغير المراد تنميته  المقبولية على وفق نظرية  costa & macCrae 1992 وقد استعمل في البحث الحالي الخصائص السيكومترية أسلوب العينتين المتطرفتين ومؤشرات الصدق والثبات وقامت الباحثة بالتطبيق النهائي للمقياس على(400) معلمة من معلمات رياض الاطفال في وزارة التربية التابعة الى محافظة بغداد مديرية تربية الرصافة الثالثة وتم التكافؤ بين افراد المجموعة(التجريبية الاولى والثانية ) والضابطة في متغير العمر والتحصيل ومقياس المقبولية وتبين ان المجموعات التجريبية (الاولى والثانية) والضابطة متكافآت في المتغيرات المذكورة آنفا. ونفذت الجلسات الإرشادية واستغرقت ( 12) جلسة بواقع  ثلاث جلسات أسبوعيا لكل فنية من فنيتي الحوار والنموذج ، والمدة الزمنية لكل جلسة  (45) دقيقة,اما الوسائل الاحصائية المستعملة هي :(مربع كاي,الاختبار التائي لعينة واحدة ,الاختبار التائي لعينتين مستقلتين,معامل ارتباط بيرسون,اختبار مان - وتني ,اختبار كروسكال واليز).وقد توصلت النتائج الى ان هناك فروقاً ذوات دلالة إحصائية لصالح المجموعتين التجريبيتين التي تعرضت للتداخلين الإرشاديين سواء بفنية الحوار ام بفنية النموذج عند اختبارها قبليا وبعدياً او عند اختبارها بعديا بالموازنة بالمجموعة الضابطة التي بقيت من دون تدخل إرشادي .اما نتائج الاختبار التتبعي فقد اتضح ان  فنية  الحوار ناجحة جداً لكونها تثير دافعية المعلمة للتغيير وتنمي المقبولية ، إلا أنها تحتاج إلى ظروف سليمة تشعر المعلمة بقيمتها ودورها الفعال لضمان استمرار فاعليتها . وفي النهاية فقد خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات.

المراجع

المصادر:

• إبراهيم،شوقية( 2004 ): مدى فعالية العلاج العقلاني الانفعالي في تعديل السلوك العدواني لدى المعوقات جسمياً,رسالة دكتوراة (غيرمنشورة) كلية التربية ببنها, جامعة الزقازيق, مصر.

• أبوحطب،فؤاد(1987) بحوث في تقنين الاختبارات النفسية,مكتبةالانجلوالمصرية، القاهرة.

• أبو حويج ،مروان وأبو مغلي،سمير(2004): المدخل الى علم النفس التربوي, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ,الاردن.

• إطميش، سناء نعيم (2010): دورالتداخل الإرشادي بأسلوبي(إطفاء التحوير السلبي واعادة البنية المعرفية)لدى طالبات المرحلة الإعدادية(أطروحة دكتوراه غير منشورة),كلية التربية, الجامعة المستنصرية .

• باترسون،س.ه.(1990) نظريات الارشاد والعلاج النفسي،ترجمةحامد الفقي,الكويت.

• الجنابي, نغم عطية,(2014): المقبولية وعلاقتها بالعدوان لدى طلبة الجامعة, (رسالة ماجستيرغير منشورة) ,كلية التربية, الجامعة المستنصرية.

• الخطيب، جمال ( 2002): تعديل السلوك الإنساني,دار الفلاح,الاردن .

• الخواجا ، عبد الفتاح محمد ( 2009) :الإرشاد النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق,دمشق.

• الرشيدي، بشير صالح والسهل, راشد علي (2000): مقدمة في الأرشاد النفسي, ط1, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع, الكويت.

• زهران، حامد عبد السلام، (1980) : التوجيه والإرشاد النفسي، عالم الكتب، ط/, القاهرة 1.

• -------------،(1988):التوجيه والارشاد النفسي،ط2،مطبعة عالم الكتاب , القاهرة.

• زيتون,عايش(1994):اساليب التدريس الفعالة,دار الشروق للنشر والتوزيع, الاردن.

• الصفار ، رفاه محمد علي احمد ( 2002 ): الأفكار اللاعقلانية لدى المدرسين وعلاقتها بالجنس والتخصص ومدة الخدمة ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، كلية التربية/ابن رشد ،جامعة بغداد.

• الصميلي ،حسن بن إدريس عبده ( 2009): فاعلية برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي في خفض السلوك الفوضوي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ، اطروحة دكتوراه ,كلية التربية بجامعة ام القرى, المملكة العربية السعودية .

• العادلي، راهبة عباس (1993): فاعلية الإرشاد الجمعي في مفهوم الذات وتحمل المسؤولية الاجتماعية لدى الأحداث الجانحين، أطروحة دكتوراه،غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية، بغداد.

• العامري ، منى محمد صالح (2000): دراسة فعالية الارشاد النفسي العقلاني الانفعالي والعلاج المتمركز على العميل في علاج بعض حالات الادمان بين الطلاب في دولة الامارات العربية المتحدة ,بحث دكتوراه في الارشاد النفسي, معهد الدراسات والبحوث التربوية ,جامعة القاهرة.

• العتابي ،عماد عبد حمزة (2008):فاعلية برنامج إرشادي في التخفيف من اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية عند طلبة المدارس المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية / جامعة البصرة , العراق .

• عودة، احمد سليمان وسلكاوي ، فتحي حسين(1992): اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية،جامعة اليرموك، كلية التربية:مطبعة جامعة اليرموك, اربد.

• عودة،أحمد سليمان(1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية،دار الأمل،الأردن.

• عيسوي،عبد الرحمن محمد(1985):القياس والتجريب في علم النفس، دار المعرفة ، القاهرة.

• غانم،محمد حسن(2004):الوجيز في العلاج النفسي السلوكي،المكتبة المصرية, مصر.

• قطامي ،يوسف(1993): استراتيجيات التدريس ، ط1، دار عمان للنشر والتوزيع عمان ,الاردن.

• كوري ، جيرالد (2011 ) :النظرية والتطبيق في الارشاد والعلاج النفسي، ترجمة سامح الخفش،دار الفكر للنشر، ط1 – 2011 ,الاردن .

• محمد ، عادل عبد الله (2000) : دراسات في الصحة النفسية ، الهوية ، الاغتراب ، الاضطرابات النفسية ، دار الرشاد ط1 ، القاهرة .

-Dryden .W and Neemnar M , eat (2005): Rational Emotive Behavior Group Therapy ,London Whurr published.

-Ebel , Ropert . L . ( 1972 ) : Esentials of educational measurement , New jersey Prentice – Hall

-Ellis, A,( 1977):Major contributions (Rational- Emotive Therapy ,Research Data The Supports The Clinical and Personality Hypotheses of RET and Other Modes of Cognitive–Behavior Therapy).The counseling Psychologist.

-Ellis, & Dryden .W.(1987):The Practice of Rational Emotive Therapy .U.S.A. Springer publishing Therapy

-Ellis .A . and Maclaren.C (2007): Rational Emotive Behavior Therapy/A Therapist Guide ,Second edition ,California

-Hallinan, P. ; & Danaher,P; (1994): The Effect of Concentrated Grades on Self- Efficacy and Motivation in Teacher Education. Journal of Educational Psychologist, Vol. 36 (1). PP 76 – 83

-Hallings – Catalano, Virginia ,(1996): physical abuse of children by parents (in) Busby ,Dean M.(ed) The Impact of violence on the family :Treatment Approaches for therapists and other professional .Boston : Allyn and Bacon .pp. 43-47

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. بسمه كريم شامخ, "التداخل الإرشادي بفنيتي (الحوار – النموذج ) لتنمية المقبولية لدى معلمات رياض الأطفال", jfath, م 21, عدد 3, ص 91–128, 2023.