الكشف عن الألعاب الجاهزة والمصنوعة يدوياً والخيالية المفضلة لدى أطفال الرياض
الكلمات المفتاحية:
: الالعابالملخص
ملخص البحث:
تألفت مشكلة البحث في ان لكل طفل له حرية اختيار الالعاب التي يقوم باللعب بها دون تدخل الكبار ، لكن يقوم بعض الاباء والمعلمين باجبار الاطفال على اللعب بالعاب معينة وترك العاب اخرى بحجة عدم مناسبتها لعمرهم او لمستوى ثقافة الاسرة . ونتيجة لذلك ليس هناك معرفة ودراية لدى المؤسسات االمعنية وذات العلاقة بالطفل حول اكثر الالعاب تفضيلاً لدى الاطفال.
يعـــــــد اللعب من اهم وســـــــــــائل الصغار لفهم العالـــــــــــــم او البيئة المحيطة بهم ومن وســـــــــــائل التعبير عن النفس لانه يتيح استخدام الحواس والعقل ويسمح للطفل اكتشاف العالم من حوله وفهم بيئته ومعرفة ذاته ، اذ تتطور قدراته ومهارات تفكيره من خلال ممارسته لالوان مختلفة من اللعب فيتفاعل مع مواده وادواته ويتعلم ثقافة مجتمعه ولغته لتكون عوناً له على التفاعل والتواصل مع العالم الخارجي من حوله فالطفل لا يستطيع ان يميز بين اللعب والعمل ، واللعب انواع مختلفة وان نسبة الوقت المخصص لكل منها لا تعتمد على عمر الطفل فقط ، بل على جنسه والحاله الصحيه وعلى المتعه التي يحصل عليها من كل نوع منها . ويكشف الطفل عن طريق المحاولة والخطأ ان بعض انواع الالعاب التي يقوم باختيارها تؤدي الى نتائج مرضيه بخلاف بعضها الاخر التي تؤدي الى نتائج غير مرضية له . وعن طريق تكرار الطفل للعب بالالعاب المقبوله والمرضية له والمقبوله من قبل الاخرين فانها سرعان ما تصبح الاكثر تفضيلاً له ويشرع بوضع قواعد سلوكية له . واستهدف البحث الكشف عن اكثر الالعاب تفضيلاً لدى اطفال الرياض (التجارية الثقافيه ) )-الخياليه التمثيليه ) تبعاً لمتغير الجنس والمرحلة . والتعرف على اكثر الالعاب الثقافية تفضيلاً لدى اطفال الروضة تبعاً لمتغير الجنس والمرحلة، والتعرف على اكثر لالعاب التمثيلية تفضيلاً لدى اطفال الروضة تبعاً لمتغير الجنس والمرحلة .
وشملت عينة البحث(475) طفلاً وطفلة ، بواقع ( 177 ) ذكراً و ( 298 ) انثى للعام الدراسي 2016-2017 . وأعدت الباحثة استبانه للوصول الى أهداف البحث بعد أن تم استخراج صدقه وثباته وبلغ معامل ثباته ( 85,0 ) ، واستعملت الباحثة الوزن المئوي للصدق الظاهري لفقرات الاستبيان ، وكذلك استخراج نسبة انتشار تفضيل الالعاب (التجارية ، الخيالية ) اختبار مربع كاي لاستخراج الفروق في درجة تفضيل الالعاب (التجارية ، الخيالية ) ، ومعامل ارتباط سبيرمان لاستخراج ثبات الاستبيان. وتوصل البحث الى النتائج الاتية:(هناك فروق في تفضيل اطفال الرياض للالعاب اذ ان الاطفال دوماً يفضلون في اكثر الاحيان الالعاب الجاهزة او التجارية والتي تساعد اعصابهم وعضلاتهم على الاسترخاء وفي المرتبة الثانية الالعاب البنائية وحصلت ( الالعاب الخيالية ) على المرتبة الاخيرة ، وان جميع اطفال الرياض متساوين في درجة تفضيلهم للاللعاب الثلاثة سواء أكان من حيث جنسهم أم مرحلتهم العمرية )، وقدمت الباحثة عددا من المقترحات والتوصيات فيما يخص البحث.
المراجع
المصـــــادر:
- محمد محمود عبد الجابر ومحمد صلاح النبابتة ( 1998 ) : سيكولوجية اللعب والترويح عند الطفل العادي والمعوق ، مكتب الصفحات الذهبية ، الطبعة الثانية ، الرياض .
- الخفاف ، ايمان عباس علي حسن ( 2003 ) : اثر اسلوبي القصة واللعب التمثيلي غي تنمية الاعتماد على النفس لدى طفل الروضة ، كلية التربية ، اطروحة دكتوراه ، الجامعة المستنصرية .
- زهران ، حامد عبد السلام( 1977 ) : علم نفس النمو والمراهقة ، الطبعة الخامسة ، دار العودة ، بيروت
- ملص ، محمد بســــــــام ( 1985 ) : سيكولوجية اللعب ، مجلة التربية ، اللجنة الوطنية القطرية ، ع (72 )، قطر .
- عبد الهادي ، يسري حسين 2008 ) ) : نظريات تفسير اللعب ، مجلة المعرفة ، الرياض.
- الجمهورية العراقيــــة ، وزارة التربية ( 1980 ) : علم نفس الطفل ، مديرية مطبعة وزارة التربية ، رقم ( 3 ) ، بغداد .
- صوالحة ، محمد احمد ( 2000 ) : استخدام لعب الادوار في معالجة الاظطرابات النفسية لدى عينة من اطفال الروضة ( دراسة حاله ) ، كلية التربية والفنون ، جامعة اليرموك ، مجلة علمية محكمة العدد ( 1 ) .
- عدس ، محمد عبد الرحيم واخرون ( 1980 ) : رياض الاطفال ، عمان .
- البيلاوي ، فيولا ( 1979 ) : الاطفال واللعب ، علم الفكر ، المجلد العاشر ، ع ( 3 ) .
- حنورة ، عبد المجيد ( 1978): التخيل واللعب التمثيلي عند الاطفال ، مجلة الفيصل ، ع( 2 ) .
- برناردى ، جوزبينيا كوتوني ( 1998 ) : تعالو نلعب ســـويا ، ترجمة طارق الاشراف ومراجعة كاميليا عبد الفتاح ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
- بوريين ، علي خالد محمد ( 1992 ): دور معلم المرحلة الاساس في توظيف اللعب وتمثيل الادوار وتنمية التفكير في التدريس ، مجلة رسالة المعلم ، مجلد ( 33 ) ، الطبعة الرابعة ، عمان .
- الطواب ، سيد محمود ( 1986 ) : سيكولوجية الطفل في مرحلة الروضة ، منشورات وزارة الثقافة والاعلام ، الموسوعة الصغيرة ( 440 )، بغداد .
- الطائي ، فخرية جميل ( 1981 ) : لعب الاطفال اسسه ومستلزماته التربوية والنفسية ، مطبعة الاديب البغدادية ، بغداد .
- الناشف ، هدى ( 2001 ) : استراتيجيات التعلم والتعليم في الطفولة المبكرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
- مردان ، نجم الدين ( 1970 ): رياض الاطفال في الجمهورية العراقية تطورها ومشكلاتها واسسها التربوية والنفسية ، مطبعة الزهراء ، بغداد .
- البياتي ، وعبد الجبار توفيق ، واثتاسبوس ، زكريا زكي ( 1977 ) : الاحصاء الوصفي والاستدلالي ، الجامعة المستنصرية ، العراق .
هيئةرعايةالطفولة(1989):أنشطة وطموحات،الجزءالثاني،بغداد، دارالحرية للطباعة والنشر.
- Smith.p.k ( 1998 ) : understanding childrens development , basic psychology, n.y.3th- edition .
- Good ,c.v.( 1973 ) : dictionarg of education, london , 3th- edition .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.