اثر استعمال طريقة التحليل في تحصيل طلبة الخامس الاعدادي في مادة البلاغة

المؤلفون

  • أ.م. باسم علي مهدي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م. ايمن عبد العزيز كاظم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

طريقة التحليل

الملخص

ملخص البحث :

       استهدف  البحث الحالي التعرف على اثر استعمال طريقة التحليل في تحصيل طلبة الخامس الاعدادي في مادة البلاغة . ولتحقيق  هدف  البحث   تم وضع   فرضية صفرية   أخضعت  للتجريب. وقد اقتصر البحث  على طلاب الصف الخامس  الاعدادي في  محافظة ديالى . للفصل  الدراسي   الأول  من عام 2014-2015 .

     وقد استعمل الباحثان التصميم التجريبي  ذا المجموعات  المتكافئة , إذ تكونت عينة البحث  من (120 ) طالبا  وطالبة وزعوا على اربع مجموعات وفي مدرستين واحدة للبنين واخرى للبنات ,وفي كل  مدرسة  تحتوي مجموعتين واحدة تجريبية درست بطريقة التحليل , والثانية ضابطة درست بالطريقة  الاعتيادية (الطريقة القياسية ) .

     وجرت  عملية  التكافؤ لمجموعات  البحث, واستعان الباحثان  لمهمة  التدريس بمدرستين  تدرس فيهما  مادة البلاغة  بعد أن كافأ الباحثان بين المجموعات الاربع  في المدرستين اللتين جرى  فيهما  البحث . وتطلب  تحقيق  هدف البحث وجود أداة  أعدها الباحث  وهي عبارة  عن اختبار  لقياس  اثر طريقة التحليل في تحصيل  طلبة الخامس الاعدادي بمادة البلاغة .ولغرض التأكد   من صلاحية   استعمال  الأداة  قام  الباحثان بعرضها  على  مجموعة من  المحكمين  لغرض  التعرف  على الصدق الظاهري  لها  . وتم تطبيقها  على عينة استطلاعية   لقياس  القوة التمييزية  لها  , وللتعرف  على مدى صلاحية استعمالها  تم  استخراج   معامل   الثبات  اذ  بلغ ( 0,80 ) . وطبق الباحثان التجربة  بالفصل الدراسي الثاني  للعام  الدراسي  2014-2015 بتاريخ   17 -2- 2015 ,وبعد معالجة  البيانات الإحصائية   باستعمال الاختبار  التائي  (T-test  ) لعينتين  مستقلتين  أظهرت  النتائج  تفوق أفراد  المجموعة التجريبية  التي درست  وفق  طريقة التحليل على  أفراد  المجموعة الضابطة  التي درست وفق الطريقة  التقليدية (القياسية ) في تحصيل  طلبة الخامس الاعدادي في مادة البلاغة .

المراجع

المصادر والمراجع :

-أحمد سيد إبراهيم: مشكلات دراسة وتدريس البلاغة في المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية -العدد العاشر، دمياط. المنصورة.

-امين , وريا عمر :القواعد الشمولية والنهج التحويلي ,مجلة المثقف الجديد ,دار الثقافة والنشر الكردية ,دار الحرية للطباعة ,بغداد ,1989 .

-الحمداني , موفق :اللغة العربية وعلم النفس ,دراسة للجوانب النفسية للغة ,مطابع مديرية الكتب للطباعة والنشر ,جامعة الموصل ,1982 .

-خالد الشمري: مشكلات تدريس البلاغة في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود.

-الخماسي ,عبد علي حسين صالح :دراسة مقارنة لأثر طريقتي الاستقراء والقياس في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية ,جامعة بغداد ,كلية التربية (رسالة ماجستير غير منشورة ).

-الدليمي ,محمود نجم : اسلوب المواقف التعليمية واثره في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية .جامعة بغداد ,كلية التربية ,1989 (رسالة دكتوراه غير منشورة ) .

-الرازي , محمد ابن ابي بكر بن عبد القادر : مختار الصحاح ,دار الكتاب العربي ,ط1 , بيروت , 1967 .

-الرحيم , احمد حسن : منطلق التحليل اللغوي ,مجلة كلية التربية ,جامعة بغداد , العدد الاول , بغداد ,1977 .

-عبد الحميد , جابر , وعايف حبيب :اساسيات التدريس ,مطبعة العاني ,بغداد 1967 .

- عبد العليم , ابراهيم : الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية .الطبعة السابعة , دار المعارف ,مصر ,1973 .

- العبيدي , غانم سعيد , وحنان عيسى الجبوري :التقويم والقياس في التربية والتعليم ,بغداد ,مطبعة شفيق ,1970 .

-عتيق ,عبد العزيز : علم المعاني , ط2 ,دار النهضة العربية للطباعة والنشر ,بيروت ,1970 .

-علي ,الجارم ,مصطفى امين :البلاغة الواضحة ,ط1 ,مطبعة بيروت ,

-بلوم ,بنيامين , واخرون : تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني ,دار ماكروهل للنشر , المطبعة العربية .

- لند فل ,س ,م : اساليب الاختبار والتقويم في التربية والتعليم ,ترجمة عبد الملك ,بيروت ,المؤسسة الوطنية للطباعة,1968 .

- ناصر المخزومي : معوقات تدريس البلاغة كما يراها المعلمون و المديرون والمشرفون في اقليم جنوب الأردن، مجلة الخليج العربي .

- الهاشمي ,عابد توفيق :الموجه العملي لمدرسي اللغة العربية ,مطبعة الارشاد ,بغداد ,1972 .

- يونس ,فتحي علي , ومحمود كامل الناقة : اساسيات تعليم اللغة العربية ,دار الثقافة للطباعة ,القاهرة ,1977 .

-Morgan .C.and King.R.Introduction to psychology .3 rd –New york ;McGraw-Hill.1966

-Chaplin .L.p.Dictionary of Psycgology .Fourth Printing .New York ;Dell,1971

-Ebol .Robert.L.Essentials of Ediucational Mesurement .New york jersey:Prentice-Hall,Inc,1972

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م. باسم علي مهدي و م. ايمن عبد العزيز كاظم, "اثر استعمال طريقة التحليل في تحصيل طلبة الخامس الاعدادي في مادة البلاغة ", jfath, م 22, عدد 4, ص 324–340, 2023.