اثر استراتيجية توليد الاسئلة في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة الادب والنصوص .

المؤلفون

  • م.م. صلاح غافل حجي المديرية العامة لتربية ديالى
  • م.م. علاء جبار محمود المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية توليد الاسئلة

الملخص

مستخلص البحث :

يرمي البحث الحالي((اثر استراتيجية توليد الاسئلة في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة الادب والنصوص))الى التحقق من صحة الفرضيات الاتية : 

1ـ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات الاختيار القبلي والاختبار البعدي لطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا الادب والنصوص باستراتيجية توليد الاسئلة .

2ـ لا يوجد  فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات الاختبار القبلي والاختبار البعدي لطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا الادب والنصوص باستراتيجية توليد الاسئلة ودرجات الاختبار البعدي لطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا الادب والنصوص بالطريقة التقليدية .

3ـ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين درجات اختبار الاحتفاظ بين المجموعة التجريبية التي درست الادب والنصوص على وفق استراتيجية توليد الاسئلة وبين درجات المجموعة الضابطة التي درست الادب والنصوص على وفق الطريقة التقليدية.  طبّق الباحثان المنهج التجريبي في بحثهما هذا .وبلغ عدد طلاب العينة (56) طالباً بواقع (28) في المجموعة التجريبية و(28) في المجموعة الضابطة , اجرى الباحثان تكافؤاً في بعض المتغيرات وهي درجات العام الماضي (2015ـ 2016) والعمر الزمني محسوباً بالشهور , والاختبار القبلي لمجموعتي البحث . ودرّس الباحثان سبعة موضوعات في التجربة لمادة الادب والنصوص بعد ان اعدّا الخطط التدريسية التي تم عرض نموذجاً منها على مجموعة من الخبراء والمحكِّمين وتمّت الموافقة عليها بنسبة (80%) وبعد الانتهاء من التجربة اجرى الباحثان الاختبار البعدي , وبعد مرور ثلاثة اسابيع اجرى الباحثان اختبار الاحتفاظ لطلاب مجموعتي البحث. توصّل الباحثان الى النتيجة التي يمكن اجمالها بالاتي :

ــ تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية توليد الاسئلة على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة التقليدية المتّبعة ,وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحثان الى وجوب استعمال استراتيجية توليد الاسئلة في تدريس الادب والنصوص للصف الرابع الاعدادي ويقترح الباحثان اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد تعليمية اخرى مثل المطالعة والقواعد والاملاء .

المراجع

المصادر والمراجع العربية:

ــ القرآن الكريم.

ـ ابن منظور, ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ,لسان العرب, ط3 ,ج1, دار الاحياء التراث العربي ,بيروت , لبنان,1999م.

ـ ابن منظور, جمال الدين محمد بن مكرم , لسان العرب ,ط3 ,دار صادر,بيروت, 2004م

ـ ابو جادو ,صالح محمد ,علم النفس التربوي, ط11 ,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمّان الاردن ,2014م.

ـ الاحمدي ,مريم محمد عايد ,اثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض مهارات القراءة الابداعية والتفكير فوق المعرفي لدى طلاب الخامس الادبي في مادة المطالعة ,بحث منشور في المجلة الدولية للأبحاث, جامعة الامارات العربية ,العدد 32, 2012م

ـ ابو رياش ,حسين محمد ,وآخرون ,اصول استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيقية ,ط1 ,دار الثقافة للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن ,2009م.

ـ ابو الضبعات ,زكريا اسماعيل ,طرائق تدريس اللغة العربية ,ط1 ,دار الفكر ,عمان ,الاردن ,2007م.

ـ ابو الهيجاء ,فؤاد حسين ,اساليب وطرائق تدريس اللغة العربية واعداد دروسها اليومية ,ط3 ,دار المناهج للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن ,2007م.

ـ الاعرجي ,مرتضى عبد الكاظم ,اللغة العربية وطرائق تدريسها ,ط1 ,مكتب اليمامة للطباعة والنشر, بغداد ,باب المعظّم ,2016م.

ـ الجابري ,كاظم كريم رضا ,مناهج البحث في التربية وعلم النفس ,ط1 ,مكتب النعيمي للطباعة والنشر ,بغداد ,2011م.

ـ الجبوري ,ايناس علي حسين ,اثر استراتيجية باير في التحصيل والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الادب والنصوص ,رسالة ماجستير غير منشورة ,المستنصرية ,كلية التربية الاساسية ,2014م.

ـ جروان ,فتحي عبد الرحمن ,تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات ,دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ,عمان ,2005م.

ـ الخطيب ,محمد ابراهيم ,مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الاساسي ,ط1 ,الورّاق للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن ,2009م.

ـ الدليمي ,احسان عليوي ,والمهداوي ,عدنان محمود ,القياس والتقويم في العملية التعليمية ,ط2 ,مكتبة احمد الدبّاغ للطباعة والاستنساخ ,بغداد ,باب المعظّم ,2005م.

ـ الدليمي ,حميد لطيف ,منهجية البحوث العلمية واعداد رسائل الماجستير والدكتوراه ,ط1 ,دار ميزوروتاميا ,بغداد ,شارع المتنبي , 2011م.

ـ الدليمي , طه علي حسين ,تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية ,ط1 ,عالم الكتب الحديثة ,للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن , 2009م.

ـ زاير ,سعد علي ,وعايز ,ايمان اسماعيل ,مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ,مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي ,مطبعة ثائر جعفر العصامي ,شارع المتنبي ,بغداد ,العراق ,2011م

ـ زاير ,سعد علي ,وداخل ,سماء تركي ,اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ,ج1 ,دار المرتضى ,شارع المتنبي ,بغداد ,2013م.

ـ زاير ,سعد علي ,وآخرون ,استراتيجيات وطرائق ونماذج واساليب وبرامج ,ج1 ,ط1 ,دار المرتضى ,طبع ونشر وتوزيع ,بغداد ,شارع المتنبي ,2013م.

ـ سليمان ,امين علي محمد ,وابو علام ,رجاء محمود ,القياس والتقويم في العلوم الانسانية اسسه وادواته وتطبيقاته ,ط1 ,دار الكتاب الجديد ,القاهرة ,مصر ,2010م.

ـ السيد ,فؤاد البهي ,علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري ,ط3 ,دار الفكر العربي ,1979م.

ـ شحاته ,حسن ,تعليم العربية بين النظرية والتطبيق ,ط2 , الدار المصرية اللبنانية , 1993م.

ـ شحاته ,حسن ,والنجار ,زينب ,معجم المصطلحات التربوية والنفسية ,ط1 ,الدار المصرية اللبنانية ,مصر ,2003م.

ـ عباس ,محمد خليل ,وآخرون ,مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ,ط1 ,دار المسيرة ,عمان ,الاردن ,2007م.

ـ عبد الرحمن ,انور حسين ,وزنكنة ,عدنان حقي شهاب ,الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية ,ط1 ,دار الكتب والوثائق ,بغداد ,2007م.

ـ العبسي ,محمد مصطفى ,التقويم الواقعي في العملية التدريسية ,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان ,2010م.

ـ العساف ,صالح بن حمد ,المدخل الى البحث في العلوم السلوكية,ط1 ,جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ,الرياض ,1995م.

ـ عطية ,محسن علي ,الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ,ط1 ,دار صفاء للنشر والتوزيع ,عمان الاردن ,2008م.

ـ عطية ,محسن علي ,الجودة الشاملة والجديد في التدريس ,ط1 ,دار صفاء للنشر والتوزيع ,عمان الاردن ,2009م.

ـ عودة ,احمد سلمان ,وملكاوي ,فتحي حسن ,اساليب البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية ,ط1 ,مكتبة الكناني للطباعة ,اربد ,1992م.

ـ قورة ,علي عبد السميع ,وابو لبن ,وجيه الموسى ,الاستراتيجيات الحديثة في تعليم وتعلم اللغة ,ط1 ,المنصورة للطباعة والنشر ,مصر ,2013م.

ـ الكيلاني ,عبدالله زيد ,والشريفين ,نضال كمال ,مدخل الى البحث في العلوم التربوية والاجتماعية اساسياته ,مناهجه ,تصاميمه ,اساليبه الاحصائية ,ط1 ,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان ,2005م.

ـ اللهيبي ,محمد عبد الرزاق ,فاعلية الاسلوب التمثيلي في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ ,رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية للعلوم الانسانية ,جامعة الانبار ,2010م.

ـ المسعودي ,كريم خضير فارس ,اثر اسلوبي التظليل وتوليد الاسئلة الذاتية في تنمية الاستيعاب القرائي ,والاداء التعبيري عند طلاب الصف الثاني المتوسط ,اطروحة دكتوراه غير منشورة ,كلية التربية ابن رشد ,جامعة بغداد ,2013م.

ـ المسعودي ,اسماء كاظم فندي ,والناجي ,خليل ابراهيم خلف ,المنتخب من الادب ,المكتبة المركزية ,جامعة ديالى ,2012م.

ـ ملحم ,سامي محمد ,منهاج البحث في التربية وعلم النفس ,ط1 ,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان ,2000م.

ـ وزارة التربية ,منهج الدراسة الاعدادية ,مطبعة وزارة التربية ,1990م.

ـ يونس ,فتحي ,وآخرون ,المناهج ,الاسس ,المكونات ,التنظيمات ,التطوير ,ط1 ,دار الفكر للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن ,2004م.

ـ الهاشمي ,عبد الرحمن ,والدليمي ,طه علي حسين ,استراتيجيات حديثة في فن التدريس ,ط1 ,دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن ,2008م.

المصادر الاجنبية :

- Gronlund, N.E. Measurement and Evaluation in teaching 3rd ed. New York , Macmillan Co., 1974.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. صلاح غافل حجي و م.م. علاء جبار محمود, "اثر استراتيجية توليد الاسئلة في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب المرحلة الاعدادية في مادة الادب والنصوص "., jfath, م 21, عدد 3, ص 390–412, 2023.