أثر اسلوب العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • م. م كريم عبد الغني عبد جاسم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • م. م هجوم اسماعيل جمعة كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

اسلوب العصف الذهني

الملخص

مستخلص البحث :-

           تعد لعبة كرة القدم احدى الألعاب الجماعية الأكثر شعبيةً على مستوى العالم ولهذا حظيت بعناية بالغة سواء على الصعيد المحلي أم الدولي فهي تتمتع بمهارات مميزة والتي تعمل على إثارة الجمهور مما زاد الإقبال على ممارستها وبالتالي سرعة انتشارها ، إذ هدف البحث التعرف على تأثير أسلوب العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط ،ويمكن إجمال مشكلة البحث في ضعف هذه المهارات بالنسبة للمرحلة المتوسطة وقد استطاع الباحثان تشخيص هذا الضعف بقاء التعلم مستنداً إلى الأساليب التقليدية القديمة .

استعمل الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته اهداف ومشكلة البحث، وتكونت عينة البحث من (78) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط والمتكون من شعبتين (أ و ب) وتم عن طريق القرعة تقسيمهم الى مجموعتين واصبحت الشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة والبالغ عددها (38) طالباً وشعبة (ب) تمثل المجموعة التجريبية وعددها (40) طالباً ، استغرقت مدة التجربة (9) اسابيع وبواقع (18) وحدة تعليمية وبعد الانتهاء من التجربة أجريت الاختبارات البعدية وتم معالجتها إحصائياً ، وتم الحصول على النتائج وفي ضوئها استنتج الباحثان ما يأتي:- 

- تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي درست وفق طريقة العصف الذهني على افراد المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الامرية لمادة طرائق التدريس وتنمية التفكير العلمي.

وأوصى الباحثان بالتأكيد على استعمال اسلوب العصف الذهني بوصفه أفضل من الطريقة الامرية .

توصل الباحثان من خلال البحث الى بعض النتائج الحقيقية التي تثبت ان لأسلوب العصف الذهني تأثيراً كبيراً في تعلم المهارات المدروسة باقل وقت وجهد .

المراجع

المصادر :

 ثامر محسن إسماعيل وآخرون ، (1991) : الاختبار والتحليل بكرة القدم ، الموصل ، مطبعة جامعة الموصل .

 حذام القزويني ،(1988) : التربية الترويحية ، بغداد ، الدار العربية للطباعة .

 ظافر هاشم الكاظمي ، (2012) : الاسلوب التدريسي المتداخل واثره في التعلم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئية تعليم التنس ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد .

 ظافر هاشم الكاظمي ، (2013) : التطبيقات العلمية لكتابة الرسائل والاطاريح التربوية والنفسية ، بغداد ، دار الكتب والوثائق .

 عادل ابو العلا سلامة ؛ واخرون ، (2009) : طرائق التدريس العامة معالجة تطبيقية معاصرة ، ط1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .

 علي الديري واحمد بطانية ، (1987) : أساليب تدريس التربية الرياضية، دار الأمل للنشر والتوزيع ، عمان .

 عماد كاظم العطواني ، (1999) : اثر برنامج تدريبي مقترح في تطوير مهارة التهديف بكرة القدم ، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد .

 فايزة جمعة واخرون ، (2009) : اساليب البحث العلمي منظور تطبيقي ، الاردن ، دار الحامد للنشر والتوزيع .

 فاندالين، ديوبولد ب ، (1984) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .

 قاسم المندلاوي وآخرون ، (1990) : الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية، الموصل ، مطابع التعليم العالي .

 كمال عارف ، سعد محسن، (1989) : كرة اليد ، بيت الحكمة ، بغداد .

 محسن علي وسلمان الحاج عكاب ، (2013) : ادوات البحث العلمي في التربية الرياضية ، ط1: عمان ، مكتبة المجتمع العربي للنشر .

 محمد حسن علاوي ، (1993) : علم النفس الرياضي ، دار المعارف ، القاهرة .

 محمد ياسر دبور، ( 1997) : كرة اليد الحديثة، الإسكندرية ، منشأة المعارف .

 مفتي إبراهيم ، ( 1996) : التدريب الرياضي للمبتدئين من الطفولة الى المراهقة ،ط1، القاهرة ، دار الفكر العربي .

 ناهدة عبد زيد ، ( 2012) : اساليب في التعلم الحركي : العراق ، دار الكتب العلمية .

 وجيه محجوب ، (1987) : التطور الحركي من الولادة حتى سن الشيخوخة،ج2، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد .

 وجيه محجوب ، (1988) : طرائق البحث العلمي ومناهجه، ط2، بغداد، دار الحكمة .

 Schmidt, Arichard; Motor control and learning: (Human Kinetics Publishers, Champion.III,1982) .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م. م كريم عبد الغني عبد جاسم و م. م هجوم اسماعيل جمعة, "أثر اسلوب العصف الذهني في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب الصف الثاني المتوسط ", jfath, م 21, عدد 3, ص 446–465, 2023.