فاعلية برنامج الوسائط المتعددة في التحصيل وتنمية المهارات الحاسوبية لدى طالبات الصف العاشر في مادة الحاسوب
الكلمات المفتاحية:
الوسائط المتعددةالملخص
ملخص البحث:
استهدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج الوسائط المتعددة قائم على منحى النظم في التحصيل وتنمية المهارات الحاسوبية لدى طالبات الصف العاشر في مادة الحاسوب وذلك من خلال التحقق من (3) فرضيات صفرية ،وتم اختيار التصميم التجريبي المجموعتين المتكافئتين ذو الاختبار القبلي -البعدي، وتكونت العينة من (41) طالبة بواقع (21) طالبة للمجموعة التجريبية و(20) طالبة للمجموعة الضابطة .
ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثتان ببناء اداتين ألاولى تمثلت باختبار تحصيلي مكون من(65) فقرة من نوع (الاختيار من متعدد) ، وقد تم التحقق من صدقه الظاهري وبعد تطبيقه على عينة استطلاعية مكونة من (100)طالبة لايجاد الخصائص السيكومترية له وكذلك بعد اجراء الثبات اصبح الاختباربصيغته النهائية مكونا من (52) فقرة.
أماالأداة الثانية وهي اعداد بطاقات ملاحظة للمهارات الحاسوبية المكونة من (31) مهارة فرعية موزعة على خمسة مهارات رئيسة، وتم التحقق من صدقها الظاهري بعرضها على عدد من الخبراء وكذلك التأكد من ثباتها اصبحت مكونة بصورتها النهائية من (31) فقرة ،كما قامت الباحثتان باعداد برنامج الوسائط المتعددة اذ تم تصميمه على وفق منحى النظم باستخدام برنامج (8-Camtasia Studio) وتم أستخدام هذا البرنامج لتسجيل الحصص بواقع (16) حصة للمجموعة التجريبية وتماثلها (16) حصة تقدم بالطريقة الاعتيادية.
واظهرت النتائج ما يأتي :وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات التحصيل للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية ،وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات اداء المجموعة التجريبية القبلي – البعدي في تنمية المهارات الحاسوبية ،كذلك وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات اداء المجموعتين للاختبارالبعدي في تنمية المهارات الحاسوبية ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج تم تقديم عدداً من التوصيات وعددا من المقترحات المستقبلية .
المراجع
المصادر :
- أبو سويرح، أحمد أسماعيل سلام (2009). برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الأحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى طالبات معلمي التكنولوجيا، رسالة ماجستيرغير منشورة، الجامعة الأسلامية بغزة، فلسطين.
- أبو زايدة، حاتم يوسف (2006). فعالية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المفاهيم والوعي الصحي في العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، الجامعة الأسلامية بغزة، فلسطين.
- أبو شقير، محمد وحسن، منير (2007). فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة في مستوى التحصيل في مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع، مجلة الجامعة الأسلامية، م16، غزة.
- الأكلبي، مفلح بن دخيل (2008). فاعلية استراتيجية التعليم التعاوني في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الأول ثانوي، رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، المملكة العربية السعودية.
- بولص، صبحي حبيب (1994). مقياس الثقة بالنفس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ، مجلة التربية والعلم، العدد 16، كلية التربية، جامعة الموصل.
- خميس، محمد عطية (2007). الكومبيوتر التعليمي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة، ط1، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
- سلامة،عبد الحافظ(2002).اساسيات في تصميم التدريس،ط1،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ،عمان-الاردن.
- شاهين، ألاء سميح محمد (2008). فعالية برنامج بالوسائط المتعددة قائم على منحى النظم في تنمية مهارات توصيل التمديدات الكهربائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، الجامعة الأسلامية بغزة، فلسطين.
- شمى،نادر وأسماعيل ،سامح(2008).مقدمةفي تقنيات التعليم،دار الفكر ،ط1،عمان،الاردن.
- شوملي، قسطندي( 2007).المؤتمر السادس لعمداء كليات الاداب في الجامعات الاعضاء في اتحاد الجامعات العربية ندوة "ضمان جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي /جامعة الجنان (الانماط الحديثة في التعليم العالي والتعليم الاكتروني المتعدد الوسائط ،جامعة بيت لحم.
- على، سماء عبدالفتاح عبدالعزيز(2013). أثر التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة للمعاقين سمعيا في تنمية مهارات أستخدام برنامج الحاسب الألي، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، الفيوم، مصر.
- عوض، حسني وأبو بكر ،أياد (2010). أثر أستخدام نمط التعليم المدمج على التحصيل الدارسين في جامعة القدس المفتوحة. دراسة تجريبية تم ألقائها في ندوة في جامعة القدس.
- عياد، منى خالد محمود (2008). أثر برنامج بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على أكتساب المفاهيم التكنولوجيا وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، الجامعة الأسلامية بغزة، فلسطين
- غلام، خديجة بنت ناجي محمد (2008). فاعلية البرمجيات التعليمية ذات الوسائط المتعددة في تدريس الجغرافيا وأثر صافي في تنمية مهارات التفكير العلمي والتحصيل والأحتفاظ لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة، رسالة ماجستيرغير منشورة, كلية التربية والعلوم الأنسانية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
- فودة، ألفت محمد (2002). أسس ومبادئ الحاسب وأستخداماته في التعليم، ط2، الرياض.
- المفتي،محمد امين(1984).سلوك التدريس،مطبعة نهضة مصر،مؤسسة الخليج العربي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.