فاعلية برنامج الوسائط المتعددة في التحصيل وتنمية المهارات الحاسوبية لدى طالبات الصف العاشر في مادة الحاسوب

Authors

  • Afrah Yaseen Muhamed جامعة صلاح الدين/كلية التربية
  • Suzan Thahr Ali جامعة صلاح الدين/كلية التربية

Keywords:

Multi-media

Abstract

Abstract :

The study aimed to recognize the effect of multi- media program based on systematic Approach on the achievement and developing computer skills for tenth grade female students in computer science through verifying three Null hypothesis,the conducted an experimental design of pre and post test is chosien . the sample is consist of (41) tenth grade female students ,distributed in to experimental group that consisting of (21) students ,and the controlled group consisting of (20) students.

To achieve the purpose  the researchers  conducted two tools , the first tool was achievement test consisting of (65 items) this type of test is (multiple choice) items after facing validity was achieved the test was applied on the exploratory sample included (100) student to found some psychometric properties and reliability of coefficient was found for the test, at the final the test  consisting of (52)items.

The second tool was checklists of computer skills of skills having (31) items distributed on (5) Main skills , it was exposed to a number of experts and has been achieved its reliability, then the final checklists was (31) items,the researchers has been designed multi- media program which have been designed based on systematic approech using (Camtasia Studio-8) of (16) lessons taught to experimental group, and setting (16) teaching plans for controlled group through traditional methods.

The results were as follows: there is a statically significance difference between the mean of both groups in the achievement test, in favor of experimental group ,there is a statically significance difference between pre and post-test experimental group in developing computer skill , there is a statically significance difference between the mean of both groups in the post test  achievement, in a favor of experimental group .

Based on these conclusions, a number of recommendation and suggestions are presented.

References

المصادر :

- أبو سويرح، أحمد أسماعيل سلام (2009). برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الأحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى طالبات معلمي التكنولوجيا، رسالة ماجستيرغير منشورة، الجامعة الأسلامية بغزة، فلسطين.

- أبو زايدة، حاتم يوسف (2006). فعالية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المفاهيم والوعي الصحي في العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، الجامعة الأسلامية بغزة، فلسطين.

- أبو شقير، محمد وحسن، منير (2007). فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة في مستوى التحصيل في مادة التكنولوجيا لدى طالبات الصف التاسع، مجلة الجامعة الأسلامية، م16، غزة.

- الأكلبي، مفلح بن دخيل (2008). فاعلية استراتيجية التعليم التعاوني في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الأول ثانوي، رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، المملكة العربية السعودية.

- بولص، صبحي حبيب (1994). مقياس الثقة بالنفس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي ، مجلة التربية والعلم، العدد 16، كلية التربية، جامعة الموصل.

- خميس، محمد عطية (2007). الكومبيوتر التعليمي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة، ط1، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.

- سلامة،عبد الحافظ(2002).اساسيات في تصميم التدريس،ط1،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع ،عمان-الاردن.

- شاهين، ألاء سميح محمد (2008). فعالية برنامج بالوسائط المتعددة قائم على منحى النظم في تنمية مهارات توصيل التمديدات الكهربائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، الجامعة الأسلامية بغزة، فلسطين.

- شمى،نادر وأسماعيل ،سامح(2008).مقدمةفي تقنيات التعليم،دار الفكر ،ط1،عمان،الاردن.

- شوملي، قسطندي( 2007).المؤتمر السادس لعمداء كليات الاداب في الجامعات الاعضاء في اتحاد الجامعات العربية ندوة "ضمان جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي /جامعة الجنان (الانماط الحديثة في التعليم العالي والتعليم الاكتروني المتعدد الوسائط ،جامعة بيت لحم.

- على، سماء عبدالفتاح عبدالعزيز(2013). أثر التلميحات البصرية لعروض الوسائط المتعددة للمعاقين سمعيا في تنمية مهارات أستخدام برنامج الحاسب الألي، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، الفيوم، مصر.

- عوض، حسني وأبو بكر ،أياد (2010). أثر أستخدام نمط التعليم المدمج على التحصيل الدارسين في جامعة القدس المفتوحة. دراسة تجريبية تم ألقائها في ندوة في جامعة القدس.

- عياد، منى خالد محمود (2008). أثر برنامج بالوسائط المتعددة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة على أكتساب المفاهيم التكنولوجيا وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، الجامعة الأسلامية بغزة، فلسطين

- غلام، خديجة بنت ناجي محمد (2008). فاعلية البرمجيات التعليمية ذات الوسائط المتعددة في تدريس الجغرافيا وأثر صافي في تنمية مهارات التفكير العلمي والتحصيل والأحتفاظ لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة، رسالة ماجستيرغير منشورة, كلية التربية والعلوم الأنسانية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.

- فودة، ألفت محمد (2002). أسس ومبادئ الحاسب وأستخداماته في التعليم، ط2، الرياض.

- المفتي،محمد امين(1984).سلوك التدريس،مطبعة نهضة مصر،مؤسسة الخليج العربي.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.د. أفراح ياسين محمد and م .م. سوزان ظاهر علي, “فاعلية برنامج الوسائط المتعددة في التحصيل وتنمية المهارات الحاسوبية لدى طالبات الصف العاشر في مادة الحاسوب”, jfath, vol. 21, no. 4, pp. 1–23, Aug. 2023.