الضمير الجمعي لدى معلمات رياض الاطفال وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • أ.د.الطاف ياسين خضر كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • هبة حميد احمد كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الضمير الجمعي

الملخص

 

ملخص البحث

         تُعد معلمة الروضة هي محور العملية التربوية في رياض الأطفال ,وعلى مسؤولياتها يقع العبء الأكبر في تحقيق رسالة الروضة ,ونجاح المعلمة في أداء واجباتها المهنية في هذه المرحلة المهمة والصعبة من حياة الطفل يعد نجاحاً للروضة في تحقيق أهدافها. و الضمير الجمعي هو ظاهرة يتعامل فيها الأفراد مع الخبرة ذاتها، بما تشمله من أحاسيس وألوان أو أشكال ملونة ومشاعر, ويعمل مع عمل المعلومات في عقولنا لأغراض لفظية أو منطقية أو سلوكية، فإن كل ذلك يعمل في إطار عملية الوعى ؛و من هنا تأتي مشكلة الدراسة التي تتلخص بالسؤال  الاتي :

     (هل توجد علاقة بين الضمير الجمعي لمعلمات الرياض وادائهن الوظيفي ؟).

وقد سعى البحث الى تعرف :

  1. الضمير الجمعي لدى معلمات الرياض .
  2. الفروق في الضمير الجمعي بين معلمات الرياض على وفق نوع الرياض (حكومي ,اهلي) .
  3. الفروق في الضمير الجمعي بين معلمات الرياض على وفق سنوات الخدمة .
  4. الفروق في الضمير الجمعي بين معلمات الرياض على وفق الحالة (متزوجة , عزباء) .

اقتصر البحث على معلمات الرياض الحكومية و الاهلية للعام الدراسي (2016_2017).

         تحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس الضمير الجمعي والاداء الوظيفي على وفق الخطوات العلمية لبناء المقاييس النفسية فبعد بناء فقرات مقياس الضمير الجمعي و عددها (42)فقرة , وبدائل (تنطبق عليَّ كثيراً, تنطبق عليَّ أحيانا ً,لا تنطبق عليَّ) وبأوَزان (1,2,3) ويتمتع المقياس بالصدق والثبات .

         وَ طبق المقياَس على عينة بلغ عددها (300) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومي و الاهلي ,اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة ,وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :

1- ان معلمات الرياض يتمتعن بمستوى معتدل من الضمير الجمعي

2-ان المعلمات في الرياض الحكومية والأهلية  يتمتعن بمستوى متساو من الضمير الجمعي.

3-ان  الضمير الجمعي للمعلمات لا علاقة له بسنوات الخدمة في رياض الاطفال.

4_ ان الضمير الجمعي للمعلمات المتزوجات أفضل من المعلمات غير  المتزوجات .

             ثم تقدمت الباحثتان بمجموعة من التوصيات و المقترحات .

المراجع

المصادر

المصادر العربية

 أبو حطب، فؤاد وأحمد، عثمان السيد (1987) : التقويم النفسي، ط3، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.

 ابو زيد ، احمد) ١٩٦٦ : (البناء الاجتماعي مع المفهومات ، جـ1 ، ، الدار القومية للطباعة والنشر ، الاسكندرية .

 الأخرس ، محمد صفوح (1997) : نموذج لاستراتيجية الضبط الاجتماعي في الدول العربية . الرياض- السعودية ، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية .

 الادريسي , لطفي (2010) : فلسفة علم النفس والاجتماع.

 اميل دركايم) 1899) قواعد المنهج في علم الاجتماع، ط2, ترجمه محمود قاسم, الاسكندرية , دار المعرفة الجامعية .

 أوليدوف،(1982) الوعى الاجتماعى، ترجمة ميشيل كيلو، دار ابن خلدون، بيروت.

 بدر , سهام محمد (2007): مدخل الى رياض الاطفال , ط1,عمان - الاردن دار الميسرة للنشر والتوزيع.

 بدر , سهام محمد (2007): مدخل الى رياض الاطفال , ط1,عمان - الاردن دار الميسرة للنشر والتوزيع.

 البرميل , حسن (2012): الضمير الجمعي الفلسطيني , فلسطين ,قسم علم الاجتماع، جامعة القدس المفتوحة، منطقة بيت لحم التعليمية.

 تيماشيف ، نيقولا) ١٩٨٢ :( نظرية علم الاجتماع طبيعتها وتطورها ،ترجمة محمد عودة واخرون ، دار المعارف للنشر .

 جبر وكاظم ,حسين عبيد جبر , بشرى سلمان كاظم (2013) : السلوك الاجتماعي وعلاقته بمفهوم الذات لدى طلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة بابل , مجلد الرابع , مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية .

 خضر ,عبد الباسط متولي(2014): ادوات البحث العلمي و خطة اعداده ,القاهرة, دار الكتاب الحديث.

 داود , عزيز حنا وانور حسين عبد الرحمن (1990) : مناهج البحث التربوي, جامعة بغداد, دار الحكمة للطباعة والنشر.

 دوران، رودني (1985) : اساسيات القياس والتقويم النفسي في تدريس العلوم، ترجمة خليل يوسف الخليلي وآخرون -اربد، جامعة اليرموك، دار التربية, الاردن.

 رزوق ، اسعد ) 1997: (موسوعة علم النفس ، ط ١ ،بيروت – سوريا, مطابع الشروق.

 الزوبعي، عبد الجليل وآخرون (1980) :الاختبارات والمقاييس النفسية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل.

 سكوت, جون( 2012) : ترجمة :جمال ,رشا ,خمسون عالماً اجتماعياً أساسياً المنظّرون المؤسسون , ط1 , بيروت – لبنان ,الشبكة العربية للأبحاث و النشر .

 الشايب , عبد الحافظ ,(2009): اسس البحث التربوي ,ط1, الاردن ,دار وائل للنشر والتوزيع.

 شريف السيد عبد القادر ¬( 2005) : ادارة رياض الاطفال وتطبيقها عمان – الاردن , دار الميسرة للنشر والطباعة.

 الشيخي , حسن علي عبد الله (2003) : الامعيارية (الأندومي ) ومفهوم الذات والسلوك الانحرافي لدى المنحرفين وغير المنحرفين في مدينة الرياض الرياض – السعودية , جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية .

 الظاهر، زكريا محمد وآخرون (1999) : مبادىء القياس والتقويم في التربية, عمان- الاردن، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.

 عبد المعطي عبد الباسط ( 1983) : الوعى التنموي العربي، القاهرة – مصر ممارسة بحثية، دار الموقف العربي للصحافة والنشر والتوزيع.

 عثمان, إبراهيم ,ساري ,سالم ( 2010 ) : نظريات في علم الاجتماع , ط1,دار النشر: الشركة العربية المتحدة للتسويق و التوريدات.

 عكاشة, أسعد أحمد محمد (2008): أثر الثقافة التنظيمية على مستوى الأداء الوظيفي في فلسطين, دراسة تطبيقية على شركة الاتصالات, رسالة ماجستير, عمادة الدراسات العليا- كلية التجارة- قسم إدارة الأعمال.

 علام ,صلاح الدين محمود(2002) :القياس و التقويم التربوي و النفسي ,القاهرة, دار الفكر العربي.

 العنزي , عطا الله بن فاحس راضي , (2000 ): العلاقة بين درجة الأداء الوظيفي والرضا الوظيفي لمدير ي ومديرات المدارس الثانوية بمنطقة الحدود الشمالية التعليمية , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية, جامعة أم القرى.

 عودة وملكاوي، احمد سليمان وفتحي حسن (1992) : اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية، ط2، الاردن – اربد , مكتبة الكتاني.

 فهمي ,عاطف عدلي (2004): معلمة الروضة ,ط1,عمان ,دار المسيرة للنشر و التوزيع.

 لطفي ,طلعت إبراهيم(2009) : النظريات المعاصرة في علم الاجتماع , كلية الآداب – جامعة بنى يوسف ,دار غريب.

 المباشري محمد (2009) : دوركايم والتمثلات الجمعية: مقاربة نفسبة اجتماعية تربوية.

 مسلم, عدنان -أحمد , الأسد, عماد أحمد ( 1996) : علم الاجتماع مبادئ أولية , دار كنعان للدراسات والنشر.

 المصري ، محمد امين )١٩٨٠ ) :المجتمع الاسلامي ، ط ١ ، منشورات دار الارقم الكويت.

 ملحم ,سامي (2000) مناهج البحث التربوي و علم النفس , عمان – الاردن ,دار المسيرة للنشر و التوزيع .

 وزارة التربية (1994) : نظام رياض الاطفال, المديرية العامة للتعليم العام/ مديرية رياض الاطفال, وزارة التربية, العراق , بغداد.

المصادر الاجنبية

 Anastasi ,A(1976);Psychological testing .New York Macmillan company 8 ed.

 Chiselli, E.E.et (1981) : Measurement theory for behavioral sciences .W.H. free man and company, san franiesco.

 Cooley, Charles Horton,( 1907); Social Consciousness, The American Journal of Sociology, Vol. 12, No. 5, Mar. P.98.

 Eble, RL.(1972): Essentials of educational measurement: Prentice, hall Englewood cliffs, INC.

 Freud, S: (1922) : Group psychology and Analysis of the Ego. London, Hogarth.

 kroeber, Alfred (1952) ; Louis The Nature of Culure . (Chicago) University of Chicago press .

 Nunnally, J. (1978) : psychometrictheory ,Network: mcgr Hill.

 Thorndike .R.L ,Hagen .P(1986) Measurement and evaluation in psychology and education ,New York.

 Tsvetkov, Artem,(2008); Consciousness: Response to the Hard Problem, Indiana Undergraduate Journal of Cognitive Science, Vol. 3, 2008. P.22.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د.الطاف ياسين خضر و هبة حميد احمد, "الضمير الجمعي لدى معلمات رياض الاطفال وعلاقته ببعض المتغيرات", jfath, م 21, عدد 4, ص 24–55, 2023.