تطور مفهوم المرض لدى الاطفال للاعمار (5-11) سنة

Authors

  • Zahra Musa Jafar كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى
  • Asmaa Abbas Aziz مركز ابحاث الطفولة والامومة / جامعة ديالى

Keywords:

Keyword: Evolution , concept , disease , children, المصادر - الازيرجاوي ،فاضل محسن .(1991). أسس علم النفس التربوي ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي :جامعة الموصل . - أبو الخير ،عبد الكريم قاسم .(2004). النمو من الحمل الى المراهقة (منظور نفسي اجتماعي طبي تمريضي )، عمان : دار وائل للنشر والتوزيع ،ط1. - ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم .(2003).معجم لسان العرب ، الجزء الرابع عشر . - الأنصاري ، محمد بدر .(2000). قياس الشخصية ، الكويت : دار الكتاب المبين . - الحمداني ،موفق .(1982).اللغة وعلم النفس - دراسة للجوانب النفسية للغة ، جامعة الموصل : دار الكتب للطباعة والنشر. - سبتزر ، دين ر .(1990). تكوين المفاهيم والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة ، ترجمة د. نجم الدين علي مروان وشاكر نصيف لطيف العبيدي ، الموصل : مطبعة التعليم العالي . - السعدي ، زهرة موسى جعفر .(2000) . تطور مفهومي العقل والدماغ لدى أطفال مدينة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد : كلية التربية ابن رشد . - الشربيني ، زكريا وصادق ،يسرية .(2000). نمو المفاهيم العلمية للأطفال ، القاهرة : دار الفكر العربي . - الشيخ ، عبد العزيز أحمد .(1973). دراسة تجريبية في نمو مفهوم ثبات الكم – المادة والوزن والحجم – عند الأطفال العراقيين . رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد – كلية التربية . - عدس وقطامي ومنيزل وخالد .(1996). علم النفس التربوي ،عمان : منشورات جامعة القدس المفتوحة ،ط2 . - عريفج ، سامي ، ومصلح ، خالد حسين ، وحواشين ، مفيد نجيب .(1999). في مناهج البحث العلمي وأساليبه ، ط2 ،عمان : دار مجدلاوي للنشر . - عودة ، احمد سليمان وملكاوي ، فتحي حسن .(1992 ). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية ، ط2 ، أربد : مكتبة الكناني . ----------- ، احمد سليمان والخليلي ، خليل يوسف .(1988). الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع. ---------- أحمد .(1998). القياس والتقويم في العملية التدريسية .ط2 ،عمان : دار الأمل. - الفخري ، سالمة .(1971 ب) . نمو مفهوم السرعة عند الأطفال ، جامعة بغداد : مركز البحوث التربوية والنفسية . --------- ، سالمة . (1972ب) . نمو مفهوم حفظ الطول عند الأطفال ، جامعة بغداد : مركز البحوث التربوية والنفسية . - قطامي ، يوسف وقطامي نايفة وباكير ، أميمة والزعبي ، رفعة وابو طالب ، صابر وبريك وخالد يوسف .(1990). علم النفس التطوري . عمان : جامعة القدس المفتوحة. - ملحم ، سامي .(2000). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس .ط1 ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع . - ملحم ، سامي محمد .(2000). مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع ط1 . - ميللر ، باتريشيا هـ .(2005). نظريات النمو ترجمة محمود عوض الله سالم ومجدي محمد الشحات واحمد حسن عاشور ، ط1 . - هرمز ،صباح حنا وابراهيم ،يوسف حنا .(1988).علم النفس التكويني (الطفولة والمراهقة) الموصل : وزارة التعليم العالي . - ولفولك ، اناتا .(2010). علم النفس التربوي ، ترجمة صلاح الدين محمود علام ،ط1، عمان : دار الفكر . -Eiser, c.(1985) Changes in understanding of illness as the child grows, Archives of Disease in Childhood,60,489-492. -Inagaki, Kayoko & Hatano, Giyoo. (2006) Young Children’s Conception of the Biological World. Association for Psychological Science Volume 15-Number 4 Chiba, Japan. -Nagy, Maria. H.(1953). Children's Conceptions of some Bodily Functions . The Journal of Genetic Psychology, vol .(83),pp199-216. -Oni ,Jacob Bamidele. (Fostered Children's perception of their health care and illness treatment in Ekiti Yoruba households ,Nigeria ,Health Transition Review 5,1995,21-34 -Oxford.(1999).Oxford Word Power ,London: Oxford , University press ,First published. -Siegal, M., & Peterson, C.C. (Eds.) (1999). Children’s understanding of biology and health. Cambridge, UK: Cambridge University. -Wellman ,Henry M. &Inagaki ,Kayoko.(1997).The Emergence of Core Domains of Thought :Children Reasoning About Physical ,Psychological ,and Biological Phenomena. - ------- , Henry M. &Inagaki ,Kayoko.(1997). Development of generalization of illness to biological concepts children's ill chronically and Healthy... illness of non-biological Un published .S.A PhD thesis... - -----, -------, Henry M.& Gelman, Susan, A.(1998).

Abstract

Abstract :

             The concept are the mental tools which we develop to help us to face our complicated word, manage and simplify the huge formation of things, indivduals and events that are challenged to take the attention which the child did not have the experience to return back to it. The most important of mental functions of early childhood are formatting the concepts to enable the child dealing with the world with a large amount of sufficiency. The research problem is restricted due to the foreign studies which proves that the child thinking is differ from the adults and whether children distinguish between the internal psychological and social factors which may effect on the resistance of the body to disease and the external factorsonc( factors may lead to reand move THE Bioenergy) .

             The research aims to identify  the age of child perception for disease concept and idemtify the difference of child perception for the disease concept according to the years (5,7,9,11).

The two researchers have prepared the research tool  and applied it on the sample , and using the statistical methods which are as follows : the concept of the disease is not formed in the ages coverd by the search and there is no difference between male and female .Finally , the research produced a  set of recommendation and proposals .

         Families whose number of the its member are (less than6) have neglecting indicators from their parents more than children in large number of members. Thereupon , the research presents some suggestions like conducting studies about child maltreatment and neglecting their parents  some suggestions like conducting studies about child maltreatment and neglecting their parents for the child on : The ability to social harmony , Moral development of the child and Self efficacy.

References

المصادر

- الازيرجاوي ،فاضل محسن .(1991). أسس علم النفس التربوي ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي :جامعة الموصل .

- أبو الخير ،عبد الكريم قاسم .(2004). النمو من الحمل الى المراهقة (منظور نفسي اجتماعي طبي تمريضي )، عمان : دار وائل للنشر والتوزيع ،ط1.

- ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم .(2003).معجم لسان العرب ، الجزء الرابع عشر .

- الأنصاري ، محمد بدر .(2000). قياس الشخصية ، الكويت : دار الكتاب المبين .

- الحمداني ،موفق .(1982).اللغة وعلم النفس - دراسة للجوانب النفسية للغة ، جامعة الموصل : دار الكتب للطباعة والنشر.

- سبتزر ، دين ر .(1990). تكوين المفاهيم والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة ، ترجمة د. نجم الدين علي مروان وشاكر نصيف لطيف العبيدي ، الموصل : مطبعة التعليم العالي .

- السعدي ، زهرة موسى جعفر .(2000) . تطور مفهومي العقل والدماغ لدى أطفال مدينة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد : كلية التربية ابن رشد .

- الشربيني ، زكريا وصادق ،يسرية .(2000). نمو المفاهيم العلمية للأطفال ، القاهرة : دار الفكر العربي .

- الشيخ ، عبد العزيز أحمد .(1973). دراسة تجريبية في نمو مفهوم ثبات الكم – المادة والوزن والحجم – عند الأطفال العراقيين . رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد – كلية التربية .

- عدس وقطامي ومنيزل وخالد .(1996). علم النفس التربوي ،عمان : منشورات جامعة القدس المفتوحة ،ط2 .

- عريفج ، سامي ، ومصلح ، خالد حسين ، وحواشين ، مفيد نجيب .(1999). في مناهج البحث العلمي وأساليبه ، ط2 ،عمان : دار مجدلاوي للنشر .

- عودة ، احمد سليمان وملكاوي ، فتحي حسن .(1992 ). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية ، ط2 ، أربد : مكتبة الكناني .

----------- ، احمد سليمان والخليلي ، خليل يوسف .(1988). الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع.

---------- أحمد .(1998). القياس والتقويم في العملية التدريسية .ط2 ،عمان : دار الأمل.

- الفخري ، سالمة .(1971 ب) . نمو مفهوم السرعة عند الأطفال ، جامعة بغداد : مركز البحوث التربوية والنفسية .

--------- ، سالمة . (1972ب) . نمو مفهوم حفظ الطول عند الأطفال ، جامعة بغداد : مركز البحوث التربوية والنفسية .

- قطامي ، يوسف وقطامي نايفة وباكير ، أميمة والزعبي ، رفعة وابو طالب ، صابر وبريك وخالد يوسف .(1990). علم النفس التطوري . عمان : جامعة القدس المفتوحة.

- ملحم ، سامي .(2000). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس .ط1 ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .

- ملحم ، سامي محمد .(2000). مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع ط1 .

- ميللر ، باتريشيا هـ .(2005). نظريات النمو ترجمة محمود عوض الله سالم ومجدي محمد الشحات واحمد حسن عاشور ، ط1 .

- هرمز ،صباح حنا وابراهيم ،يوسف حنا .(1988).علم النفس التكويني (الطفولة والمراهقة) الموصل : وزارة التعليم العالي .

- ولفولك ، اناتا .(2010). علم النفس التربوي ، ترجمة صلاح الدين محمود علام ،ط1، عمان : دار الفكر .

-Eiser, c.(1985) Changes in understanding of illness as the child grows, Archives of Disease in Childhood,60,489-492.

-Inagaki, Kayoko & Hatano, Giyoo. (2006) Young Children’s Conception of the Biological World. Association for Psychological Science Volume 15-Number 4 Chiba, Japan.

-Nagy, Maria. H.(1953). Children's Conceptions of some Bodily Functions . The Journal of Genetic Psychology, vol .(83),pp199-216.

-Oni ,Jacob Bamidele. (Fostered Children's perception of their health care and illness treatment in Ekiti Yoruba households ,Nigeria ,Health Transition Review 5,1995,21-34

-Oxford.(1999).Oxford Word Power ,London: Oxford , University press ,First published.

-Siegal, M., & Peterson, C.C. (Eds.) (1999). Children’s understanding of biology and health. Cambridge, UK: Cambridge University.

-Wellman ,Henry M. &Inagaki ,Kayoko.(1997).The Emergence of Core Domains of Thought :Children Reasoning About Physical ,Psychological ,and Biological Phenomena.

- ------- , Henry M. &Inagaki ,Kayoko.(1997). Development of generalization of illness to biological concepts children's ill chronically and Healthy... illness of non-biological Un published .S.A PhD thesis...

- -----, -------, Henry M.& Gelman, Susan, A.(1998). "KnowledgeAcquisition in Foundational Domains", in Hand Book of Child Psychology ,vol. (2)Edited by – Ed, WilliammDamon .New York: John Wiley& Sons ,Inc.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
أ.م.د زهرة موسى جعفر and م.م اسماء عباس عزيز, “تطور مفهوم المرض لدى الاطفال للاعمار (5-11) سنة”, jfath, vol. 22, no. 4, pp. 56–80, Aug. 2023.