تطور مفهوم المرض لدى الاطفال للاعمار (5-11) سنة

المؤلفون

  • أ.م.د زهرة موسى جعفر كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى
  • م.م اسماء عباس عزيز مركز ابحاث الطفولة والامومة / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

تطور – المفهوم – المرض – الطفل

الملخص

مستخلص البحث

     أن المفاهيم هي الأدوات العقلية التي نطورها لتساعدنا على مواجهة عالمنا المعقد ، وأنها تساعدنا على تنظيم وتبسيط التشكيلة الضخمة المتنوعة من الأشياء والأشخاص والإحداث التي تتنافس على جلب انتباهنا باستمرار وان الطفل الصغير لا يمتلك الخبرة ليرجع إليها ، وربما كانت أهم الوظائف العقلية للطفولة المبكرة هي تكوين المفاهيم لتمكين الطفل من التعامل مع العالم ، الذي يكون فيه كل شيء جديدا تماما ، بأكبر قدر من الكفاية ولوجود دراسات أجنبية أثبتت نقص المعلومات أو عدم دقتها في ما يتعلق بالجسم وأسباب المرض ولان تفكير الطفل يبدو غريبا وغير متوقع موازنة بالبالغين فقد تحددت مشكلة البحث في تقصي تطور مفهوم المرض وهل يميز الأطفال بين العوامل الخارجية النفسية والاجتماعية التي تؤثر على مقاومة الجسم للمرض وبين العوامل الخارجية (أي عوامل تؤدي إلى أزالت الطاقة الحيوية). وقد هدف البحث إلى التعرف على العمر الذي يتكون فيه أدراك الأطفال لمفهوم المرض ومعرفة دلالة الفروق في أدراك الأطفال لمفهوم المرض بحسب متغيري الجنس والعمر (5 ، 7 ، 9 ، 11) سنة .

     وقد قامت الباحثتان بإعداد أداة البحث وتطبيقها على العينة وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة كانت النتائج كالآتي:-

     أن مفهوم المرض لا يتكون في الأعمار المشمولة بالبحث ، لا توجد فروق بين الذكور والإناث في مفهوم المرض ، وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

المراجع

المصادر

- الازيرجاوي ،فاضل محسن .(1991). أسس علم النفس التربوي ،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي :جامعة الموصل .

- أبو الخير ،عبد الكريم قاسم .(2004). النمو من الحمل الى المراهقة (منظور نفسي اجتماعي طبي تمريضي )، عمان : دار وائل للنشر والتوزيع ،ط1.

- ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم .(2003).معجم لسان العرب ، الجزء الرابع عشر .

- الأنصاري ، محمد بدر .(2000). قياس الشخصية ، الكويت : دار الكتاب المبين .

- الحمداني ،موفق .(1982).اللغة وعلم النفس - دراسة للجوانب النفسية للغة ، جامعة الموصل : دار الكتب للطباعة والنشر.

- سبتزر ، دين ر .(1990). تكوين المفاهيم والتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة ، ترجمة د. نجم الدين علي مروان وشاكر نصيف لطيف العبيدي ، الموصل : مطبعة التعليم العالي .

- السعدي ، زهرة موسى جعفر .(2000) . تطور مفهومي العقل والدماغ لدى أطفال مدينة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد : كلية التربية ابن رشد .

- الشربيني ، زكريا وصادق ،يسرية .(2000). نمو المفاهيم العلمية للأطفال ، القاهرة : دار الفكر العربي .

- الشيخ ، عبد العزيز أحمد .(1973). دراسة تجريبية في نمو مفهوم ثبات الكم – المادة والوزن والحجم – عند الأطفال العراقيين . رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد – كلية التربية .

- عدس وقطامي ومنيزل وخالد .(1996). علم النفس التربوي ،عمان : منشورات جامعة القدس المفتوحة ،ط2 .

- عريفج ، سامي ، ومصلح ، خالد حسين ، وحواشين ، مفيد نجيب .(1999). في مناهج البحث العلمي وأساليبه ، ط2 ،عمان : دار مجدلاوي للنشر .

- عودة ، احمد سليمان وملكاوي ، فتحي حسن .(1992 ). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية ، ط2 ، أربد : مكتبة الكناني .

----------- ، احمد سليمان والخليلي ، خليل يوسف .(1988). الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع.

---------- أحمد .(1998). القياس والتقويم في العملية التدريسية .ط2 ،عمان : دار الأمل.

- الفخري ، سالمة .(1971 ب) . نمو مفهوم السرعة عند الأطفال ، جامعة بغداد : مركز البحوث التربوية والنفسية .

--------- ، سالمة . (1972ب) . نمو مفهوم حفظ الطول عند الأطفال ، جامعة بغداد : مركز البحوث التربوية والنفسية .

- قطامي ، يوسف وقطامي نايفة وباكير ، أميمة والزعبي ، رفعة وابو طالب ، صابر وبريك وخالد يوسف .(1990). علم النفس التطوري . عمان : جامعة القدس المفتوحة.

- ملحم ، سامي .(2000). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس .ط1 ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .

- ملحم ، سامي محمد .(2000). مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع ط1 .

- ميللر ، باتريشيا هـ .(2005). نظريات النمو ترجمة محمود عوض الله سالم ومجدي محمد الشحات واحمد حسن عاشور ، ط1 .

- هرمز ،صباح حنا وابراهيم ،يوسف حنا .(1988).علم النفس التكويني (الطفولة والمراهقة) الموصل : وزارة التعليم العالي .

- ولفولك ، اناتا .(2010). علم النفس التربوي ، ترجمة صلاح الدين محمود علام ،ط1، عمان : دار الفكر .

-Eiser, c.(1985) Changes in understanding of illness as the child grows, Archives of Disease in Childhood,60,489-492.

-Inagaki, Kayoko & Hatano, Giyoo. (2006) Young Children’s Conception of the Biological World. Association for Psychological Science Volume 15-Number 4 Chiba, Japan.

-Nagy, Maria. H.(1953). Children's Conceptions of some Bodily Functions . The Journal of Genetic Psychology, vol .(83),pp199-216.

-Oni ,Jacob Bamidele. (Fostered Children's perception of their health care and illness treatment in Ekiti Yoruba households ,Nigeria ,Health Transition Review 5,1995,21-34

-Oxford.(1999).Oxford Word Power ,London: Oxford , University press ,First published.

-Siegal, M., & Peterson, C.C. (Eds.) (1999). Children’s understanding of biology and health. Cambridge, UK: Cambridge University.

-Wellman ,Henry M. &Inagaki ,Kayoko.(1997).The Emergence of Core Domains of Thought :Children Reasoning About Physical ,Psychological ,and Biological Phenomena.

- ------- , Henry M. &Inagaki ,Kayoko.(1997). Development of generalization of illness to biological concepts children's ill chronically and Healthy... illness of non-biological Un published .S.A PhD thesis...

- -----, -------, Henry M.& Gelman, Susan, A.(1998). "KnowledgeAcquisition in Foundational Domains", in Hand Book of Child Psychology ,vol. (2)Edited by – Ed, WilliammDamon .New York: John Wiley& Sons ,Inc.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د زهرة موسى جعفر و م.م اسماء عباس عزيز, "تطور مفهوم المرض لدى الاطفال للاعمار (5-11) سنة", jfath, م 22, عدد 4, ص 56–80, 2023.