أثر إستراتيجية ميردر “M.U.R.D.E.R” في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ
الكلمات المفتاحية:
أستراتيجية ميردر ،التحصيلالملخص
مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي إلى معرفة ( أثر أستراتيجية ميردرM.U.R.D.E.R في التحصيل عند طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ ) .
وللتثبت من هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الأتية :
- لايوجد فرق ذو دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجربية أللأئي يدرسن مادة تأريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر على وفق أستراتيجية ميردر “M.U.R.D.E.R” ومتوسط درجات طالبات المجموعة الظابطة أللأئي يدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الأعتيادية في أختبار التحصيل البعدي .
طبقت الباحثة المنهج التجريبي الذي يتسم بالظبط الجزئي تصميما للبحث ، ولتحقيق ذلك إختارت الباحثتان قصدياً أعدادية الزهراء للبنات وأعدادية القدس للبنات في مركز قضاء بعقوبة في محافظة ديالى أختياراً عشوائياً ، وكانت كلا المدرستين تضم شعبة واحدة للخامس الأدبي وأختارت الباحثتان بطريقة السحب العشوائي أعدادية الزهراء لتمثل المجموعة التجريبية وبلغ عدد طلابها (40) دُرست على وفق إستراتيجية ميردر “M.U.R.D.E.R” وإعدادية القدس لتمثل المجموعة الضابطة وبلغ عدد طالباتها (39) طالبة دُرست على وفق الطريقة الأعتيادية .
وقبل البدء بالتدريس الفعلي أجرت الباحثتان تكافؤاً بين طالبات المجموعتين في عدد من المتغيرات إحصائياً وهي : درجات أختبار الذكاء والعمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور ودرجات الطالبات في مادة التأريخ في الأختبار النهائي للعام الدراسي 2015-2016م و التحصيل الدراسي للوالدين .
أعدت الباحثتان أختباراً تحصيلياً في مادة التأريخ يتكون من (50) فقرة إختبارية (38) فقرة من أسئلة الأختيار من متعدد و(12) فقرة مقالية ذات الأجابات القصيرة موزعة بين المستويات الستة لتصنيف (Bloom) (معرفة،فهم،تطبيق،تحليل،تركيب،تقويم ) ، وتحققت الباحثتان من صدق الأختبار وثباته وكذلك من خصائصه السيكومترية (معامل الصعوبة ،القوة التميزية ،فاعلية البدائل الخاطئة). وطُبق الأختبار على طالبات مجموعتي البحث في نهاية التجربة والتي أستمرت (12) أسبوعاً. وأعتمدت الباحثة الوسائل الأحصائية الأتية : الأختبار التائي لعينتين مستقلتين مختلفتي العدد ، ومربع كــــا2،ومعادلة معامل الصعوبة ،ومعادلة قوة التمييز، معادلة فعالية البدائل الخاطئة، ومعامل أرتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان براون، ومعادلة ألفاكرونباخ .
وبعد تصحيح الأجابات ومعالجة البيانات إحصائيا أسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط التحصيل بين طالبات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجريبية التي دُرست مادة التأريخ على وفق إستراتيجية ميردر “M.U.R.D.E.R” .
وفي ضوء نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثتان فإنها توصي بـ :
- نظراً للنتائج التي توصل اليها هذا البحث التي بينت أن إستعمال إستراتيجية “M.U.R.D.E.R” لها أثر في التحصيل، لذا توصي الباحثتان مُدرسي ومُدرسات التأريخ بأستعمال إستراتيجية ميردر “M.U.R.D.E.R” في تدريس مادة التأريخ .
2.عمل دورات تدريبية لتدريب مدُرسي ومدُرسات التأريخ وتأهيلهم على أستعمال الأستراتيجيات الحديثة ومنها إستراتيجية ميردر “M.U.R.D.E.R” في تدريس مادة التأريخ في مدارسنا بمختلف المستويات والمراحل .
- إعتماد إستراتيجية ميردر“M.U.R.D.E.R” بوصفها وسيلة فاعلة ضمن طرائق التدريس وتضمينها الكتب ومناهج التدريس المعتمدة في كليات التربية .
وأقترحت الباحثتان إجراء عدد من الدراسات أستكمالاً لهذا البحث منها :
- دراسة لتعرف أثر إستراتيجية ميردر“M.U.R.D.E.R” في تحصيل الطلاب كون هذه الدراسة أقتصرت على الطالبات .
- دراسة لتعرف أثر إستراتيجية ميردر “M.U.R.D.E.R” في متغيرات تابعة أخرى مثل أكتساب التعاطف نحو مادة التأريخ ، وتنمية التفكير المتشعب .
المراجع
مصادر البحث :
أبن عساكر، الحافظ أبي القاسم علي بن أبي الحسن, تحقيق صلاح الدين المنجد (1951) : تأريخ مدينة دمشق ،المجلد الأول
أمبوسعيدي و عبدالله ، عبدالله بن خميس و سلمان بن سعد البلوشي (2010 ) : طرائق تدريس العلوم ، دار المسيرة للنشر و التوزيع ، ط2 ، عمان ، الأردن.
ابوديه ، عدنان أحمد (2011 ) : أساليب معاصرة في تدريس الأجتماعيات ، دار أسامة للنشرو التوزيع، عمان ، الاردن.
جمهورية العراق ، وزارة التربية (2015 ) : قانون وزارة التربية رقم (22 ) لسنة (2011 ) ، المنشور القانوني للوزارة ، السلسلة القانونية (2) .
جمهورية العراق ، وزارة التربية (2016 ) : تاريخ أوربا و أمريكا الحديث و المعاصر ،المديرية العامة للمناهج ، ط 8 ، دار الوارث للطباعة و النشر , بغداد ، العراق .
الجيزاني ،فراس زبون شلش(2012) : تقويم محتوى كتب التأريخ للمرحلة الإعدادية من وجهة نظر المدرسين و المشرفين الإختصاص ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية /أبن رشد، جامعة بغداد .
حسين وعبدالرحمن ،محسن محمد وعبد الرحمن حسين العزاوي (1992) : منهج البحث التأريخي ، ط 1، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد
الخزرجي ، حيدر خزعل نزال (2016) : دراسات تطبيقية في طرائق تدريس التأريخ ، مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر ، بغداد ، العراق .
الخياط ، ماجد محمد (2010 ) : أساسيات القياس و التقويم في التربية ، دارالراية للنشر والتوزيع ، ،ط2 ، عمان ، الأردن .
الربيعي ،شذى قاسم (2003) :اثر ثلاثة أساليب في تحصيل طالبات الصف الرابع العام و الأحتفاظ به في مادة التأريخ ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية ، أبن رشد ،جامعة بغداد.
الرشيدي وأخرون ، بشير صالح (2004 ) : الموسوعة العلمية للتربية ، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
الزغول ،عماد عبد الرحيم(2012) : مبادئ علم النفس التربوي ،ط2، دار الكتاب الجامعي للنشر ،العين ، الامارات العربية المتحدة .
الزهيري ، حيدر عبد الكريم محسن (2015 ) : المناهج وطرائق التدريس المعاصرة ، دار اليازوري ، عمان ، الأردن .
الزيات ،فتحي مصطفى (2004) : سيكولوجية التعلم بين المنظور الأرتباطي و المنظور المعرفي ،ط 2 ، دار النشر للجامعات ، القاهرة ، مصر .
زيدان وأنوار ، عبد الرزاق عبدالله و أنوار فاروق شاكر (2015 ) : إضاءات في التربية والتعليم ، المطبعة المركزية ، جامعة ديالى ، العراق .
صحو ، سهاد عبد النبي سلمان (2015) : أثر تصميم تعليمي قائم على إستراتيجية ميردر"M.U.R.D.E.R المعدلة لمساعدات التذكر في التحصيل ومهارات معالجة المعلومات في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي ،أطروحة دكتوراة غير منشورة ،كلية التربية أبن الهيثم، جامعة بغداد.
عبجل ، منى خليفه (2016 ) : أثر أستراتيجية "m.u.r.d.e.r" في حل المشكلات و تنمية التفكير التكاملي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التأريخ ، بحث منشور ، مجلة الأستاذ ، كلية التربية أبن رشد ، جامعة بغداد . العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الرابع عشر.
العبيدي وهناء، عبد الله أحمد خلف وهناء رجب الدليمي(2004) : دراسة دلالات الصدق و الثبات لأختبار دانيلز ، بحث منشور ،حولية أبحاث الذكاء والقدرات العقلية ، كلية التربية الأساسية ،الجامعة المستنصرية، العدد الأول .
العجرش ، حيدر حاتم فالح (2013 ) : أستراتيجيات و طرائق معاصرة في تدريس التأريخ ، دار الرضوان للنشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .
العزاوي،، رحيم يونس كرو(2008) : مقدمة في منهج البحث العلمي ، دار دجلة ناشرون و موزعون ، عمان ، الأردن .
عزيز ومريم ، حاتم جاسم ومريم خالد مهدي (2015 ) : المنهج و التفكير ، دار الرضوان للنشر و التوزيع ، عمان ، الأردن .
عطيفة ، حمدي أبو الفتوح (2012) : منهجيات البحث العلمي في التربية وعلم النفس ، دار النشر للجامعات، القاهرة ،مصر .
قحوان ، قاسم علي (2016 ) : إضاءات في أصول التربية ،دار غيداء للنشر والتوزيع ، ط1 ، عمان ، الأردن .
نزال و اخرون ، حيدرخزعل ومحمد شلال وزينب زهير (2015 ) : نماذج و استراتيجيات في تدريس التأريخ .مفهومها.خطواتها ، مؤسسة ثائر العصامي ، بغداد ، العراق .
المياحي، جعفر عبد كاظم ( 2010) : القياس النفسي و التقويم التربوي ،دار كنوز المعرفة ، ط 1 ، عمان ، الأردن
نعمه ونبيل ، إقبال عبد الحسين ونبيل كاظم هريبد الجبوري (2015 ) : تقنيات و أستراتيجيات طرائق التدريس الحديثة ، المطبعة المركزية ، جامعة بابل .
مصادر أجنبية :
Brown, G;(1981): Measuring classroom achievement ,Holt Rinehart and Winston , Newyork .
Cronpach, ,L.J.(1951) : Cofficient Alpha &The Structure of American psychometric , Vol ,(16), No , (4).
Derry& Debrra , J. Sharon and Debra A. Murphy (1986) : Designing Systems That Train Learning Ability From Theory to Practice ,Review of Educational Research Spring, Vol,56 ,No,1 ,P.1-39 .
Superman, H .Lalu (2015) :M.U.R.D.E.R STRAEGY AND ACHIEVEMENT MOTIVATION UPON STUDENTS’ READING COMPREHENSION ,www@ eigournal . Kopertai S4or.id .Vol3,No2.
O’Donnell, A. M. & Dansereau, D. F. (1992). Scripted cooperation in student dyads: A method for analyzing and enhancing academic learning and performance , Cambridge University Press
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.