اثر اسلوب فيرنالد في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
اسلوب, فيرنالدالملخص
الملخص :
يرمي البحث الحالي معرفة ( اثر اسلوب فيرنالد في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية ) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الاتية:-
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05 ) بين درجات المجموعة التجريبية التي درست القواعد بأسلوب فيرنالد والمجموعة الضابطة التي درست القواعد بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب فيرنالد والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار الاحتفاظ.
اختار الباحث وبصورة قصدية متوسطة نصر بن عاصم اذ تم اختيار شعبتين وبطريقة السحب العشوائي كانت شعبة ( أ ) مجموعة تجريبية وشعبة ( ب ) مجموعة ضابطة, اذ بلغ عدد الطلاب في المجموعة التجريبية ( 32 ) طالباً وكذلك في المجموعة الضابطة, اجرى الباحث التكافؤ على مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية:- أ- اختبار قبلي للمعلومات السابقة. ب- العمر الزمني محسوباً بالشهور. ج- درجات الكورس الاول للعام الدراسي 2016 – 2017. وبعد استعمال الوسائل الاحصائية لم يجد الباحث فرقاً ذي دلالة احصائية بين مجموعتي البحث, وقد اعد الباحث الاهداف السلوكية اذ بلغ عددها بصورتها النهائية (67 ) هدفاً وباتفاق ( 80% ) من قبل الخبراء والمحكمين واعد الباحث الخطط التدريسية والاختبار القبلي والبعدي وتم عرضه على الخبراء والمحكمين وتم الاتفاق بنسبة (80%).استعمل الباحث الوسائل الاحصائية وهي:- الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, ومعامل ارتباط بيرسون, ومعادلة سيبرمان, وقد اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست القواعد بأسلوب فيرنالد على المجموعة الضابطة التي درست القواعد بالطريقة الاعتيادية
المراجع
المصادر:
- ابراهيم, خليل, المرشد في قواعد النحو والصرف, ط1, الاهلية للنشر والتوزيع, عمان, 2002.
- ابن منظور, جمال الدين محمد عكرم, لسان العرب, اعتنى بتصحيحه, امين محمد عبد الوهاب و محمد صادق العبيدي, ط2, ج9, دار الاحياء التراث العربي, بيروت, لبنان, 2003.
- ابو جادو, صالح محمد, علم النفس التربوي, ط11, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة, عمان, 2014.
- ابو الضبعات, زكريا اسماعيل, طرائق تدريس اللغة العربية, ط1, دار الفكر- عمان, 2007.
- الاعرجي, مرتضى عبد الكاظم, اللغة العربية وطرائق تدريسها, ط, مكتب اليمامة للطباعة والنشر, 2016.
- التميمي, ميسون علي جواد, نماذج لتدريس المفاهيم النحوية, ط1, دار الرضوان للنشر والتوزيع, عمان, 2015.
- جاسم, نادية هلال ومحمد عباس محمد, اثر اسلوب فيرنالد في تنمية الاداء الاختباري لدى تلميذات بطيئات التعلم في المرحلة الابتدائية, بحث منشور, مجلة بابل, 2016, العدد الثاني والعشرون.
- الحسني يوسف حسن محمد, وتوفيق مروان حكم, اثر اسلوب فيرنالد في فهم المقروء من النصوص القرآنية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي, مجلة ادأب الفراهيدي, العدد 17, بحث منشور 2013.
- الحموز, محمد عواد, الرشيد في النحو العربي, ط1, دار الصفاء للنشر والتوزيع, عمان, 2002.
- الخطيب, محمد ابراهيم, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في مرحلة التعليم الاساسي, مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع, الاردن, 2009.
- الدليمي, حميد لطيف, منهجية البحوث العلمية, ط1, دار ميزوروتاميا- بغداد- شارع المتنبي, 2011.
- زاير, سعد علي, عايز ايمان اسماعيل, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها, العراق, بغداد, شارع المتنبي, 2011.
- زاير, سعد علي, داخل سماء تركي, اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية, شارع المتنبي, بغداد, 2013.
- زاير, سعد علي, واخرون, الموسوعة التعليمية المعاصرة, مكتب اليمامة للطباعة والاستنساخ, ج1, 2014.
- السرطاوي, عبد العزيز واخرون, تشخيص صعوبات القراءة وعلاجها, ط1, الاردن, دار وائل للنشر, 2009م.
- سمارة, فوزي احمد حمدان, التدريس, مبادئ, مفاهيم, طرائق, الطريق للتوزيع والنشر, عمان,2004.
- سليمان, امين علي, وابو علام رجاء محمود, القياس والتقويم في العلوم الانسانية اسسه وادواته وتطبيقاته, ط1, دار الكتاب الحديث, 2010م.
- شحاتة, حسن, والنجار زينب, معجم المصطلحات التربوية والنفسية, ط1, الدار المصرية اللبنانية, القاهرة, مصر, 2003.
- الشمري, هدى علي جواد, الساموك سعدون محمود, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها, ط1, دار وائل للنشر, عمان, الاردن, 2005.
- فرحـان, فـلاح حـسن, أثـر أسلوب فيرنالد في حفظ النصوص الأدبية واستبقائها عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائيّ , كلية التربية, ابن رشد في جامعة بغداد, 2011م, رسالة ماجستير غير منشورة.
- عباس, محمد خليل واخرون, مهارات في اللغة والتفكير, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2005.
- عبد الهادي, نبيل, واخرون . بطء التعلم وصعوباته, دار وائل للطباعة والنشر, الاردن, ط1, 2000م.
- عبد الهادي, نبيل عبد واخرون, مهارات في اللغة والتفكير, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2005م.
- عبيد, رياض هاتف, اثر استخدام الحقيبة التعليمية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاملاء, كلية التربية الاساسية, جامعة بابل, 2004م, رسالة ماجستير غير منشورة.
- عبيد, وليم, استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة اطر مفاهيمية ونماذج تطبيقية, ط1, جدار الكتاب العالمي للنشر والتوزيع, عمان , 2011م.
- علي, زيان عبد الكريم, اثر اسلوب فيرنالد في حفظ النصوص الادبية واستبقائها عند تلامذة الصف السادس الاساسي, مجلة الاستاذ, العدد 219, بحث منشور 2016م.
- العمري, عبد الله ابن عبد الوهاب, الاسلوبية دراسة وتطبيق, السعودية, 2008, رسالة ماجستير غير منشورة.
- عودة، احمد سليمان. " القياس والتقويم في العملية التدريسية "، الاصدار الثالث، دار الامل، عمان، الاردن، 1999م.
- كوافحة, تيسير مفلح, صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2003م.
- لحمدان, حميد, القراءة والتوليد الاسئلة تفسير عاداتنا في قراءة النص الادبي, المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء, المغرب, ط2, 2007م.
- اللهيبي, محمد عبد الرزاق, فاعلية الاسلوب التمثيلي في التحصيل والاحتفاظ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ, كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة الانبار, 2010, رسالة ماجستير غير منشورة.
- مصطفى, ابراهيم, واخرون, المعجم الوسيط, مجمع اللغة العربية, دار الدعوة للنشر والتوزيع, استانبول, تركيا, 1989.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.