تصمیم تعلیمي وفقاً لنظریة التعلم المستند الى الدماغ وأثره في تحصیل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكیمیاء
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/5الملخص
ر الفلسفية الحديثة بدأ توجه جديد نحو برمجة بيئة التعلم والتغيرات الفاعلة فيها ، هذا ما أطلق عليه افي ضوء الأطسم تكنولوجيا التعليم (Instructional Technology) ويعني هذا هندسة البيئة التعليمية بما في ذلك العنصر البشري داخل هذه البيئة واستخدام التقنيات لرفع كفاية الأداء الصفي . وكتطبيق واضح لمفهوم تكنلوجيا التعليم برز التصميم التعليمي(Instructional Design) الذي يعد المحور الرئيس لتكنولوجيا التعليم المعاصر الذي يهدف إلى تعليم ما يجب تعلمه ، وان نتائجه تمثل التصميم الهندسي المعماري لما يجب أن يكون عليه التعليم ، كما تكمن أهميته في محاولته الربط بين الجانب النظري الذي يتعلق بنظريات علم النفس بشكل عام ونظريات التعليم بشكل خاص والجانب التطبيقي الذي يتعلق بوصف الستراتيجيات وتحديد التقنيات التربوية المناسبة ، وهذا يعني تطبيق النظريات التعليمية بشكل مرتب ومنظم في تحسين الممارسات التعليمية (دروزة ، 1999، 62) ضوء الأطر الفلسفية الحديثة بدأ توجه جديد نحو برمجة بيئة التعلم والتغيرات الفاعلة فيها ، هذا ما أطلق عليه اسم تكنولوجيا التعليم (Instructional Technology) ويعني هذا هندسة البيئة التعليمية بما في ذلك العنصر البشري داخل هذه البيئة واستخدام التقنيات لرفع كفاية الأداء الصفي . وكتطبيق واضح لمفهوم تكنلوجيا التعليم برز التصميم التعليمي(Instructional Design) الذي يعد المحور الرئيس لتكنولوجيا التعليم المعاصر الذي يهدف إلى تعليم ما يجب تعلمه ، وان نتائجه تمثل التصميم الهندسي المعماري لما يجب أن يكون عليه التعليم ، كما تكمن أهميته في محاولته الربط بين الجانب النظري الذي يتعلق بنظريات علم النفس بشكل عام ونظريات التعليم بشكل خاص والجانب التطبيقي الذي يتعلق بوصف الستراتيجيات وتحديد التقنيات التربوية المناسبة ، وهذا يعني تطبيق النظريات التعليمية بشكل مرتب ومنظم في تحسين الممارسات التعليمية (دروزة ، 1999، 62)
المراجع
ي متغیرات مختلفة .
١ -المصادر العربیة
١.أحمد حامد منصور ، ١٩٩٣ ، المدخل إلى تكنلوجیا التعلیم ، سلسلة تكنلوجیا التعلیم ، دار الكتب
المصریة ، القا班رة .
٢.احمد سلیمان عودة، ١٩٩٨ ،القیا唉 والتقویم في العملیة التدریسیة ، ط٢ ،دار الامل للنشر
والتوزیع، الاربد.
٣ .الازیرجاوي ، فاضل محسن ، ١٩٩١ ، اسس علم النفس التربوي ، دار الكتب للطباعة والنشر ،
الموصل.
٤.الامام ، مصطفى محمود، واخرون، ١٩٩٠ ،التقویم والقیا唉 ،مطبعة جامعة بغداد، بغداد
٥ .بلوم ، بنیامین ، وآخرون ، ١٩٨٣ ، تقییم تعلم الطالب التجمیعي والتكویني ، ترجمة محمد أمین
المفتي وآخرون ، الطبعة العربیة ، دار ماكجد و班یل ، القا班رة.
٦ .بني یونس ، محمد محمود ، ٢٠٠٧ ، سیكولوجیة الدافعیة والانفعالات، ط١ ،دار المسیرة للنشر
والتوزیع والطباعة ،عمان٠
٧ .الجلبي ، فائزة عبد القادر ، ١٩٩٨" ، تصمیم أنموذج تعلیمي – تعلمي في الریاضیات وأثره في
تحصیل طالبات معھد إعداد المعلمات" ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة ابن الھیثم ،
جامعة بغداد ، بغداد .
٨ .الجوراني ، یوسف احمد خلیل (٢٠٠٨": (تصمیم تعلیمي وفقاً لنظریة التعلم المستند إلى الدماغ
وأثره في تحصیل طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الأحیاء وتنمیة تفكیر班ن العلمي" ،
اطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة التربیة ابن الھیثم ، جامعة بغداد ، بغداد .
٩ .الحیلة ، محمد
العدد الرابع والأربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٠ م.د. منذر مبدر عبد الكریم
١٠.الخطیب ، رشید إبرا班یم ، ١٩٨٠ ، أسالیب تدریس المواد الاجتماعیة، ط٢ ،دار العدول
للطباعة ، عمان .
١١ .الخلاقي ،عاد صالح محسن ، ٢٠٠٣ " ، فاعلیة تصمیم تعلیمي–تعلمي في مادة الكیمیاء لدى
طلبة الصف السابع الأساسي في مدینة عدن بالجمھوریة الیمنیة" ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ،
كلیة التربیة– ابن الھیثم ، جامعة بغداد.
١٢ .الخلیلي ، خلیل یوسف ، وآخرون ، ١٩٩٦ ، تدریس العلوم في مراحل التعلیم العام ، ط١ ، دار
العلم للنشر والتوزیع ، دبي .
١٣ .دروزه، افنان نظیر، ١٩٩٩ ، إجراءات في تصمیم المنا班ج ، ط٢ ، مركز التوثیق والمخططات
والنشر ، جامعة النجاح الوطنیة ، مطبعة أوفسیت النصر ، نابلس .
١٤.رافن ، جي سي ، ١٩٨٣ ، اختبار المصفوفات المتتابعة القیا唉 ، ترجمة فخري ، الدباغ
وآخرون ، مطابع الموصل .
١٥.الریماوي ، محمد عودة ،وآخرون ، ٢٠٠٦ ، علم النفس العام ، ط١ ، دار المسیرة للنشر
والتوزیع والطباعة ، عمان .
١٦.الزغلول ، عماد ، ونائل الدبكور ، ٢٠٠١ " ، أثر المعرفة المسبقة بالأ班داف السلوكیة وتكیف
الأ班داف في تحصیل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم" ، مجلة مركز البحوث التربویة
، العدد (٢٠ ، (السنة العاشرة ، جامعة قطر ، قطر .
١٧ .زیتون ، حسن حسین ، ١٩٩٩ ، تصمیم التدریس رؤیة منظومیة ، (المجلد الأول والثاني) ،
عالم الكتب ، بیروت .
١٨.السراي ، میعاد جاسم ، ٢٠٠٠" ، أثر تصمیم برنامج تعلیمي وفق أسلوب النظم في تنمیة بعض
مھارات تدریس الریاضیات لدى الطلبة – المطبقین" ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة التربیة
– ابن الھیثم ، جامعة بغداد .
١٩ .سعادة ، جودت أحمد ، وآخرون ، ٢٠٠٦ ، التعلم النشط بین النظریة والتطبیق ، ط١ ، دار
الشروق للنشر والتوزیع ، عمان .
٢٠ .السلطي ، نادیا سمیح أمین ، ٢٠٠٢" ، أثر برنامج تعلیمي – تعلمي مبني على نظریة التعلم
المستند إلى الدماغ في تطویر القدرة على التعلم الفعال" ٠ ،أطروحة دكتوراه منشورة ، كلیة
الدراسات التربویة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، عمان ٠
٢١ .السلطي ، ............... ، ٢٠٠٤ ، التعلم المستند الى الدماغ ، ط١ ، دار المسیرة للنشر
والتوزیع والطباعة ، عمان٠
٢٢ .الشرقاوي ، أنور محمد ، ١٩٩١ ، التعلم (نظریات وتطبیقات) ، ط٤ ،مكتبة الانجلو المصریة
، القا班رة
٢٣ .الشون ، 班ادي كطفان ، ١٩٩٩" ، بناء تصمیم تعلیمي – تعلمي وأثره في المھارات العملیة
والتحصیل لدى طلبة الفیزیاء" ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة التربیة – ابن الھیثم ، جامعة
بغداد .
٢٤ .طارق عبد الؤوف عامر ، وربیع محمد ، ٢٠٠٨ ، توظیف ابحاث الدماغ في التعلم ، الطبعة
العربیة ، دار الیازوري العلمیة للنشر والتوزیع ، عمان٠
٢٥ .الطواب ، سید ، ١٩٨٣ ،مدخل علم النفس، منشورات مكتبة التحریر،القا班رة ٠
٢٦ .الظا班ر ، زكریا محمد ، وآخرون ، ١٩٩٩ ، مبادئ القیا唉 والتقویم في التربیة ، دار الثقافة
للنشر والتوزیع ، عمان .
٢٧ .عبیدات ذوقان وسھیلة ابو
العدد الرابع والأربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٠ م.د. منذر مبدر عبد الكریم
التعلم والتحصیل لدى طلبة قسم الریاضیات في كلیة التربیة جامعة الموصل" ، أطروحة دكتوراه
غیر منشورة ، كلیة التربیة – ابن الھیثم ، جامعة بغداد.
٢٩ .لویس معلوف ، ١٩٩٦ ، قامو唉 المنجد في اللغة ، ط٣٥ ، دار المشرق ، بیروت
٣٠ .محمد بكر نوفل ، ٢٠٠٤" ، أثر برنامج تعلیمي – تعلمي مستند إلى نظریة الإبداع الجاد في
تنمیة الدافعیة العقلیة لدى طلبة الجامعة من ذوي السیطرة الدماغیة الیسرى" ، أطروحة دكتوراه
غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة ، عمان .
٣١ .محمد زیاد حمدان ، ١٩٨٥ ، التنفیذ العلمي للتدریس بمفا班یم تقنیة وتربویة حدیثة ، دار التربیة
الحدیثة ، عمان .
٣٢ .مصطفى عبد السمیع محمد ، ١٩٩٩ ، تكنلوجیا التعلیم – دراسات عربیة ، ط١ ، مركز الكتاب
للنشر ، القا班رة .
٣٣ .المعاضیدي ، سالم دحام ، ١٩٩٥" ، بناء نظام تعلیمي للتدریب على الإدراك الفني" ، أطروحة
دكتوراه غیر منشورة ، كلیة الفنون الجمیلة ، جامعة بغداد، بغداد .
٣٤ .نبیل أحمد عبد الھادي ، ٢٠٠٠ ، نماذج تربویة تعلیمیة معاصرة ، ط١ ، دار وائل للطباعة
والنشر ، عمان .
٣٥ .الھاشمي ، عبد الرحمن ، وفائزة محمد العزاوي ، ٢٠٠٧ ، المنھج والاقتصاد المعرفي ، ط١ ،
دار المسیرة للنشر والطباعة والتوزیع ، عمان .
٢ -المصادر الاجنبیة
- Abott , John & Ryan , Terence , 1999 , Learning to go with the grain of
the brain , University of Illionis press, New York .
-Ahman , J . Stanley , 1979 , Measuring and Evaluating Educational
Achievement , Boston .
- Barbara , Knight , 2002 , Inside the Brain – Based Learning classroom ,
prentice-Hall . Inc , New Jersey .
- Biederman , J . & Millberger , S . 1998 , Is material smoking during
pregnancy arisk factor for attention deficit hyperactivity disorder in
children , Macmillan publisher Co. New York .
- Caine , R. & Caine , G . , 1997 , Education on the edge of possibility ,
The scarerow press Inc . London .
- Cardosa , H. Silvia & Sabbatini , R. ,1997 , Mind and Behavior
Learning and changes in the brain, McGraw-Hill Inc .,New York
- Carper , Jean , 2000 , Your Miracle Brain , Har
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 منذر مبدر عبدالكریم العباسي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.