تصمیم تعلیمي وفقاً لنظریة التعلم المستند الى الدماغ وأثره في تحصیل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكیمیاء

المؤلفون

  • منذر مبدر عبدالكریم العباسي كلیة التربیة الأساسیة / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/5

الملخص

 

ر الفلسفية الحديثة بدأ توجه جديد نحو برمجة بيئة التعلم والتغيرات الفاعلة فيها ، هذا ما أطلق عليه افي ضوء الأطسم تكنولوجيا التعليم (Instructional Technology) ويعني هذا هندسة البيئة التعليمية بما في ذلك العنصر البشري داخل هذه البيئة واستخدام التقنيات لرفع كفاية الأداء الصفي . وكتطبيق واضح لمفهوم تكنلوجيا التعليم برز التصميم التعليمي(Instructional Design) الذي يعد المحور الرئيس لتكنولوجيا التعليم المعاصر الذي يهدف إلى تعليم ما يجب تعلمه ، وان نتائجه تمثل التصميم الهندسي المعماري لما يجب أن يكون عليه التعليم ، كما تكمن أهميته في محاولته الربط بين الجانب النظري الذي يتعلق بنظريات علم النفس بشكل عام ونظريات التعليم بشكل خاص والجانب التطبيقي الذي يتعلق بوصف الستراتيجيات وتحديد التقنيات التربوية المناسبة ، وهذا يعني تطبيق النظريات التعليمية بشكل مرتب ومنظم في تحسين الممارسات التعليمية (دروزة ، 1999، 62) ضوء الأطر الفلسفية الحديثة بدأ توجه جديد نحو برمجة بيئة التعلم والتغيرات الفاعلة فيها ، هذا ما أطلق عليه اسم تكنولوجيا التعليم (Instructional Technology) ويعني هذا هندسة البيئة التعليمية بما في ذلك العنصر البشري داخل هذه البيئة واستخدام التقنيات لرفع كفاية الأداء الصفي . وكتطبيق واضح لمفهوم تكنلوجيا التعليم برز التصميم التعليمي(Instructional Design) الذي يعد المحور الرئيس لتكنولوجيا التعليم المعاصر الذي يهدف إلى تعليم ما يجب تعلمه ، وان نتائجه تمثل التصميم الهندسي المعماري لما يجب أن يكون عليه التعليم ، كما تكمن أهميته في محاولته الربط بين الجانب النظري الذي يتعلق بنظريات علم النفس بشكل عام ونظريات التعليم بشكل خاص والجانب التطبيقي الذي يتعلق بوصف الستراتيجيات وتحديد التقنيات التربوية المناسبة ، وهذا يعني تطبيق النظريات التعليمية بشكل مرتب ومنظم في تحسين الممارسات التعليمية (دروزة ، 1999، 62)

المراجع

ي متغیرات مختلفة .

١ -المصادر العربیة

١.أحمد حامد منصور ، ١٩٩٣ ، المدخل إلى تكنلوجیا التعلیم ، سلسلة تكنلوجیا التعلیم ، دار الكتب

المصریة ، القا班رة .

٢.احمد سلیمان عودة، ١٩٩٨ ،القیا唉 والتقویم في العملیة التدریسیة ، ط٢ ،دار الامل للنشر

والتوزیع، الاربد.

٣ .الازیرجاوي ، فاضل محسن ، ١٩٩١ ، اسس علم النفس التربوي ، دار الكتب للطباعة والنشر ،

الموصل.

٤.الامام ، مصطفى محمود، واخرون، ١٩٩٠ ،التقویم والقیا唉 ،مطبعة جامعة بغداد، بغداد

٥ .بلوم ، بنیامین ، وآخرون ، ١٩٨٣ ، تقییم تعلم الطالب التجمیعي والتكویني ، ترجمة محمد أمین

المفتي وآخرون ، الطبعة العربیة ، دار ماكجد و班یل ، القا班رة.

٦ .بني یونس ، محمد محمود ، ٢٠٠٧ ، سیكولوجیة الدافعیة والانفعالات، ط١ ،دار المسیرة للنشر

والتوزیع والطباعة ،عمان٠

٧ .الجلبي ، فائزة عبد القادر ، ١٩٩٨" ، تصمیم أنموذج تعلیمي – تعلمي في الریاضیات وأثره في

تحصیل طالبات معھد إعداد المعلمات" ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة ابن الھیثم ،

جامعة بغداد ، بغداد .

٨ .الجوراني ، یوسف احمد خلیل (٢٠٠٨": (تصمیم تعلیمي وفقاً لنظریة التعلم المستند إلى الدماغ

وأثره في تحصیل طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الأحیاء وتنمیة تفكیر班ن العلمي" ،

اطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة التربیة ابن الھیثم ، جامعة بغداد ، بغداد .

٩ .الحیلة ، محمد

العدد الرابع والأربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٠ م.د. منذر مبدر عبد الكریم

١٠.الخطیب ، رشید إبرا班یم ، ١٩٨٠ ، أسالیب تدریس المواد الاجتماعیة، ط٢ ،دار العدول

للطباعة ، عمان .

١١ .الخلاقي ،عاد صالح محسن ، ٢٠٠٣ " ، فاعلیة تصمیم تعلیمي–تعلمي في مادة الكیمیاء لدى

طلبة الصف السابع الأساسي في مدینة عدن بالجمھوریة الیمنیة" ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ،

كلیة التربیة– ابن الھیثم ، جامعة بغداد.

١٢ .الخلیلي ، خلیل یوسف ، وآخرون ، ١٩٩٦ ، تدریس العلوم في مراحل التعلیم العام ، ط١ ، دار

العلم للنشر والتوزیع ، دبي .

١٣ .دروزه، افنان نظیر، ١٩٩٩ ، إجراءات في تصمیم المنا班ج ، ط٢ ، مركز التوثیق والمخططات

والنشر ، جامعة النجاح الوطنیة ، مطبعة أوفسیت النصر ، نابلس .

١٤.رافن ، جي سي ، ١٩٨٣ ، اختبار المصفوفات المتتابعة القیا唉 ، ترجمة فخري ، الدباغ

وآخرون ، مطابع الموصل .

١٥.الریماوي ، محمد عودة ،وآخرون ، ٢٠٠٦ ، علم النفس العام ، ط١ ، دار المسیرة للنشر

والتوزیع والطباعة ، عمان .

١٦.الزغلول ، عماد ، ونائل الدبكور ، ٢٠٠١ " ، أثر المعرفة المسبقة بالأ班داف السلوكیة وتكیف

الأ班داف في تحصیل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم" ، مجلة مركز البحوث التربویة

، العدد (٢٠ ، (السنة العاشرة ، جامعة قطر ، قطر .

١٧ .زیتون ، حسن حسین ، ١٩٩٩ ، تصمیم التدریس رؤیة منظومیة ، (المجلد الأول والثاني) ،

عالم الكتب ، بیروت .

١٨.السراي ، میعاد جاسم ، ٢٠٠٠" ، أثر تصمیم برنامج تعلیمي وفق أسلوب النظم في تنمیة بعض

مھارات تدریس الریاضیات لدى الطلبة – المطبقین" ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة التربیة

– ابن الھیثم ، جامعة بغداد .

١٩ .سعادة ، جودت أحمد ، وآخرون ، ٢٠٠٦ ، التعلم النشط بین النظریة والتطبیق ، ط١ ، دار

الشروق للنشر والتوزیع ، عمان .

٢٠ .السلطي ، نادیا سمیح أمین ، ٢٠٠٢" ، أثر برنامج تعلیمي – تعلمي مبني على نظریة التعلم

المستند إلى الدماغ في تطویر القدرة على التعلم الفعال" ٠ ،أطروحة دكتوراه منشورة ، كلیة

الدراسات التربویة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، عمان ٠

٢١ .السلطي ، ............... ، ٢٠٠٤ ، التعلم المستند الى الدماغ ، ط١ ، دار المسیرة للنشر

والتوزیع والطباعة ، عمان٠

٢٢ .الشرقاوي ، أنور محمد ، ١٩٩١ ، التعلم (نظریات وتطبیقات) ، ط٤ ،مكتبة الانجلو المصریة

، القا班رة

٢٣ .الشون ، 班ادي كطفان ، ١٩٩٩" ، بناء تصمیم تعلیمي – تعلمي وأثره في المھارات العملیة

والتحصیل لدى طلبة الفیزیاء" ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة التربیة – ابن الھیثم ، جامعة

بغداد .

٢٤ .طارق عبد الؤوف عامر ، وربیع محمد ، ٢٠٠٨ ، توظیف ابحاث الدماغ في التعلم ، الطبعة

العربیة ، دار الیازوري العلمیة للنشر والتوزیع ، عمان٠

٢٥ .الطواب ، سید ، ١٩٨٣ ،مدخل علم النفس، منشورات مكتبة التحریر،القا班رة ٠

٢٦ .الظا班ر ، زكریا محمد ، وآخرون ، ١٩٩٩ ، مبادئ القیا唉 والتقویم في التربیة ، دار الثقافة

للنشر والتوزیع ، عمان .

٢٧ .عبیدات ذوقان وسھیلة ابو

العدد الرابع والأربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٠ م.د. منذر مبدر عبد الكریم

التعلم والتحصیل لدى طلبة قسم الریاضیات في كلیة التربیة جامعة الموصل" ، أطروحة دكتوراه

غیر منشورة ، كلیة التربیة – ابن الھیثم ، جامعة بغداد.

٢٩ .لویس معلوف ، ١٩٩٦ ، قامو唉 المنجد في اللغة ، ط٣٥ ، دار المشرق ، بیروت

٣٠ .محمد بكر نوفل ، ٢٠٠٤" ، أثر برنامج تعلیمي – تعلمي مستند إلى نظریة الإبداع الجاد في

تنمیة الدافعیة العقلیة لدى طلبة الجامعة من ذوي السیطرة الدماغیة الیسرى" ، أطروحة دكتوراه

غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة ، عمان .

٣١ .محمد زیاد حمدان ، ١٩٨٥ ، التنفیذ العلمي للتدریس بمفا班یم تقنیة وتربویة حدیثة ، دار التربیة

الحدیثة ، عمان .

٣٢ .مصطفى عبد السمیع محمد ، ١٩٩٩ ، تكنلوجیا التعلیم – دراسات عربیة ، ط١ ، مركز الكتاب

للنشر ، القا班رة .

٣٣ .المعاضیدي ، سالم دحام ، ١٩٩٥" ، بناء نظام تعلیمي للتدریب على الإدراك الفني" ، أطروحة

دكتوراه غیر منشورة ، كلیة الفنون الجمیلة ، جامعة بغداد، بغداد .

٣٤ .نبیل أحمد عبد الھادي ، ٢٠٠٠ ، نماذج تربویة تعلیمیة معاصرة ، ط١ ، دار وائل للطباعة

والنشر ، عمان .

٣٥ .الھاشمي ، عبد الرحمن ، وفائزة محمد العزاوي ، ٢٠٠٧ ، المنھج والاقتصاد المعرفي ، ط١ ،

دار المسیرة للنشر والطباعة والتوزیع ، عمان .

٢ -المصادر الاجنبیة

- Abott , John & Ryan , Terence , 1999 , Learning to go with the grain of

the brain , University of Illionis press, New York .

-Ahman , J . Stanley , 1979 , Measuring and Evaluating Educational

Achievement , Boston .

- Barbara , Knight , 2002 , Inside the Brain – Based Learning classroom ,

prentice-Hall . Inc , New Jersey .

- Biederman , J . & Millberger , S . 1998 , Is material smoking during

pregnancy arisk factor for attention deficit hyperactivity disorder in

children , Macmillan publisher Co. New York .

- Caine , R. & Caine , G . , 1997 , Education on the edge of possibility ,

The scarerow press Inc . London .

- Cardosa , H. Silvia & Sabbatini , R. ,1997 , Mind and Behavior

Learning and changes in the brain, McGraw-Hill Inc .,New York

- Carper , Jean , 2000 , Your Miracle Brain , Har

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منذر مبدر عبدالكریم العباسي, "تصمیم تعلیمي وفقاً لنظریة التعلم المستند الى الدماغ وأثره في تحصیل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الكیمیاء", jfath, م 14, عدد 1, ص 62–71, 2023.