أثر استخدام المحاضرة المعدلة في مهارة الاستيعاب السمعي لدى طلبة قسم اللغة الانجليزية في جامعة ديالى

المؤلفون

  • م.م. ابتهال احمد صلال كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

المحاضرة المعدلةKeyword : Modified Lecture

الملخص

الملخص :

هدفت الدراسة الحالية الى الاجابة على السؤال الآتي:

- ما أثر استخدام المحاضرة المعدلة في مهارة الاستيعاب السمعي لدى طلبة قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية الاساسية في جامعة ديالى .

 وتألفت عينة الدراسة من (50) طالبا وطالبة من المرحلة الثانية في قسم اللغة الانكليزية  بكلية التربية الأساسية في جامعة ديالى, تم توزيعهم الى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتم تدريس مادة الاستيعاب باستخدام المحاضرة المعدلة, وتضم (25) طالباً وطالبة, والمجموعة الضابطة وتم تدريس مادة الاستيعاب بالطريقة المعتادة السائدة, وتضم (25) طالبا وطالبة.

وقامت الباحثة بقياس الاستيعاب السمعي باستخدام اختبار التحصيل كاداة رئيسية للبحث, وتم التحقق من صدقه وثباته, كما تم تحليل البيانات باستخدام تحليل التباين المصاحب(ANCOVA)  .

وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي الاتي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستيعاب السمعي في الاداء البعدي لأفراد عينة الدراسة, إذ أن هناك أثراً لاستخدام المحاضرة المعدلة في اختبار الاستيعاب السمعي لدى الطلبة الذين تم استخدام المحاضرة المعدلة معهم.

وفي ضوء نتائج الدراسة, أوصت الباحثة بأهمية تفعيل استخدام المحاضرة المعدلة لما لها من أثر على الاستيعاب السمعي لدى أفراد عينة الدراسة, مع ضرورة الاطلاع على الاساليب الحديثة التي يتم استخدامها في تطبيق المحاضرة المعدلة لتحسين مهارات اللغة الانكليزية الاربعة (القراءة, الكتابة, الاستماع, الكلام) لدى طلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الانكليزية.

إِضافةً الى ذلك اقترحت الباحثة إجراء دراسات مشابهة تتناول اثر استخدام المحاضرة المعدلة في مهارات اخرى غير الاستيعاب بالإِضافة الى اجراء دراسات تقويمية لمقررات مادة الاستيعاب لطلبة المرحلة الثانية في قسم اللغة الانكليزية.

المراجع

References

Foreign references

- Brown H. Douglas. (2001). Teaching by principles and interactive approach to language pedagogy: An Interactive Approach to Language Pedagogy. Second

Edition. Longman.

- Klassen, J.S. (2002). A Theoretical Framework For The Incorpoation of History In Science Education.The University Of Manitoba (Canada), DAI-A 64/06, 2003.

- Saunders, William M. and Goldenberg, Claude (1999)," The effect of instructional conversation and literature logs on limited and fluent English students, story comprehension and thematic understanding". The Elementary School Journal, V.99, N.4.

Arabic references:

- سعادة، جودت احمد (2010). أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين، ط1، عمان: ديبونو للنشر والتوزيع.

- المالكي, سلمان سالم(2013) .اثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية مهارة الاستيعاب السمعي بمادة اللغة الانكليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ,رسالة ماجستير ,كلية التربية ,جامعة الباحة ,المملكة العربية السعودية .

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. ابتهال احمد صلال, "أثر استخدام المحاضرة المعدلة في مهارة الاستيعاب السمعي لدى طلبة قسم اللغة الانجليزية في جامعة ديالى ", jfath, م 21, عدد 4, ص 46–59, 2023.