اختبار الحساسية للخمائر المهبلية وعلاقتها بالعمر لدى المرأة العراقية
الملخص
Abstractأكدت الندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية على أهمية إعداد المعلم إعدادا" يمكنه من تحقيق أهداف التربية قبل الخدمة واثنائها . ( الجمعية العراقية 1975 ، 7 – 15 ) ، ( الجمعية العراقية 1993 ، 24 – 26 ) .
إن إعداد المعلم القائم على الكفايات من بين الاتجاهات التي ظهرت في عملية إعداد المعلم . إذ ظهرت فكرة تطوير البرامج التربوية على أساس الكفايات في السبعينيات من القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية . بعد ان صدر قانون تطوير المهن التربوية الذي أكد على ضرورة تحسين إعداد المعلمين وسائر الممارسين للعملية التربوية . وفي عام 1968 أعدت جامعة فلوريدا قائمة بالكفايات المقترحة مؤلفة من ( 1301 ) فقرة . وفي عام 1969 ظهرت حركة المعلمين القائمة على الكفايات * ( C. B .T . E ) ، بعدها انتشرت الى بلدان العالم . إذ اتجهت كثير من المؤسسات التعليمية الى التحول الى البرامج القائمة على الكفايات ( السليطي 1998 ، 67 ) ، ( الحيلة 2001 ، 431 ) .
إن الذي ساعد على انتشار هذه الحركة عوامل متعددة منها تربوية واجتماعية ومهنية وتكنولوجية ، فضلا" عن كونها جاءت كرد فعل قوي على حالات الضعف والقصور التي اتسمت بها برامج إعداد المعلمين وتدريبهم بالطرق التقليدية ، مما أدى الى ظهور عدد كبير من المتعلمين ممن لا تتوافر لديهم الكفايات اللازمة للقيام بعمليات التدريس الأمر الذي تطلب برامج تقوم على الكفايات فضلا" عن ظهور مفاهيم تربوية حديثة تحتاج الى كفايات عالية في تنفيذ مدلولاتها . ( مرسي ، 1992 ، 132 ) .