أثر منهج تعليمي بأسلوب حل المشكلات في تعلم مهارتين الاساسية بكرة السلة للطلاب المرحلة الثانية

المؤلفون

  • سنان عباس علي جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/85/1

الكلمات المفتاحية:

الكلمة المفتاحية : منهج تعليمي باسلوب حل المشكلات

الملخص

ان العملية التعليمية تعد عملية شاقة اذ تتطلب من القائم بعملية والتعلم والتعليم اختيار الأساليب او الأسلوب الذي يراه يتوافق ومتطلبات العصر فضلاً عن الفئات العمرية للعملية التعليمية لذلك كانت محاولة الباحثان في هذه الدراسة هو استعمال أسلوب حل المشكلات الذي يعد من الأساليب التي تتوافق مع المرحلة العمرية لعينة الباحثان اذ يمكن للطالب التعرف على المشاكل التي تواجهه في المعرفة القانونية وآلية التحكيم بكرة السلة فضلاً عن تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة مما جعل الباحثان ومن خلال متابعته للدروس النظرية والعملية  لاحظ ان هناك نوعا من الصعوبات التي تواجه الطالب في عملية التعلم التي قد يكون الأسلوب التعليمي احد الأسباب مما دفعه للخوض في هذه التجربة.

وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة البحث, واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الثانية على عينة من(260) طالباً من طلاب الكلية التربية البدنية وعلوم الرياضية ،وتم تقسيمهم الى مجموعتين مجاميع قوام كل مجموعة(30) طالباً وخضعت كل مجموعة لوحدات تعليمية مختلفة إذ جرى تطبيق أُسلوب حل المشكلات على المجموعة الأولى وطبق أمَّا المجموعة الثانية التي كانت الضابطة فقد تم تعليمهم بالأسلوب المتبع من قبل المدرس ،وأجرى الباحثان الاختبارات والقياسات القبلية قبل تطبيق الوحدات التعليمية لأسلوب حل المشكلات التي استمرت(10) اسابيع بواقع وحدة تعليمية في الأسبوع، وأعيد تطبيق الاختبارات بعد الانتهاء من الوحدات ،وتمت معالجة النتائج القبلية والبعدية بالوسائل الإحصائية المناسبة(spss).

المراجع

احمد سلمان عودة؛ القياس والتقويم في العملية التدريسية: ( دار الامل للنشر، الاردن، 2002).

احمد سلمان عودة وفتحي حسن مكاوي؛ أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية: (عناصر البحث ومناهجه والتحليل الاحصائي لبياناته، مكتبة الكناني، اربد، 1992).

ثائر احمد غبان وخالد محمد ابو شعيرة ؛ القدرات العقلية بين الذكاء والابداع:ط1( مكتبة المجتمع العربي ، 2010 ) .

صباح حسن العجيلي واخرون؛ مبادئ التقويم التربوي: (مكتب احمد الدباغ، بغداد، 2001).

ظافر هاشم الكاظمي؛ التطبيقات العلمية لكتابة الرسائل والاطاريح التربوية والنفسية: ( جامعة بغداد، كلية التربية الرياضية، ب.م،2012) .

فائز بشير حمودات ومؤيد عبد الله جاسم؛ كرة السلة:( الموصل. دار الكتب للطباعة والنشر، 1987).

محمود داود الربيعي ؛طرائق واساليب التدريس المعاصرة : ط1 (عمان ,الكتاب الحديث, 2006).

محمد سلمان فياض وأخرون ؛ طرائق التدريس الفعال :(بغداد, دار ضياء للطباعة, 2011).

محمد صبحي حسانين؛ القياس والتقويم في التربية الرياضية: (القاهرة، دار الفكر العربي ،1995).

محمد داود ماهر ومجيد مهدي محمد؛ أساسيات في طرائق التدريس العامة: (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل ،كلية التربية، العراق، 1995).

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
سنان عباس علي, " أثر منهج تعليمي بأسلوب حل المشكلات في تعلم مهارتين الاساسية بكرة السلة للطلاب المرحلة الثانية", jfath, م 25, عدد 1, ص 1–20, 2023.