أثر أنموذج شجرة الأخطاء في تنمیة مھارات التفكیر التاریخي لدى طلبة جامعة دیالى

المؤلفون

  • سلمى مجید حمید كلیة التربیة ( الأصمعي ) / جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/7

الملخص

ن من غرائز الجبلة البشرية تذكر الحوادث الماضية . والتحدث بالوقائع الخالية والوقوف على الرسوم العافية والاعتناء بحفظ العابر منها إلى الحد الذي جعلهم يكتبونها على الاجلاد والاوراق خشية عليها من الضياع والنسيان ، فالانسان يجتهد ابداً ان يحفظ الماضي ويستدرك الاتي ، فحياته عبارة عن وصل اخر بأول وربط ماضي مع مستقبل . تلك سنة الله التي اقام الناس عليها بازاء أي علم ، بل ان استشراق الاسرار واستشفاف الاستار هما من لوازم الانسان الا انه اذا تعلق بالاباء والاجداد كانت النفوس به اولع واليه انزع وصفوة القول فكل امة من الامم تدرس تواريخ البشر اجمع الا انها تجعل تاريخ سلفها هو العلم المقدم والدرس المقدس والبغية التي يجب ان توجه اليها خواطر ناشئتها والغاية التي يتعين ان تستحث نحوها ركاب نابهتها ( ارسلان ، ج1 ، 2001 ، 6).
ومن هنا فان من الضروري ان تهتم مناهج التاريخ بطبيعتها الخلقية بحيث تكسب المتعلم القدرة على تلمس حسنات التاريخ والاستفادة منها ( اللقاني ، 1979 ، 66 ).
وليس بمنكر اننا نسمع شكاوى عديدة وتساؤلات ملحة حول تدريس التاريخ في مدارسنا يدور ابرزها حول العوامل المسؤولة عن عدم ميل المتعلم للتاريخ وعدم احترامه وتقديره للمادة ولعلنا لا نغالي اذا قلنا ان اسلوب تقديم المادة هو المسؤول الاول عن اخماد شرارة كل ميل قد يوجد لدى المتعلم نحو هذه المادة ( اللقاني ، 1979 ، 78 ) 

المراجع

المصادر العربیة

١ -ابو حلو ، یعقوب ، و توفیق مرعي و صالح الطیطي و ابو شیخة عیسى ، العلوم

الاجتماعیة وطرائق تدریسھا ، عمان ، جامعة القدس المفتوحة ، ١٩٩٤ .

٢ -ارسلان ، الامیر شكیب ، الحلل السندسیة في الاخبار والاثار الاندلسیة ، ج١ ، بیروت ،

دار الكتب العلمیة ، ٢٠٠١ .

٣ -الامین ، شاكر ، واخرون ، اصول تدریس المواد الاجتماعیة ، بغداد ، دار الحكمة ،

. ١٩٩٢

٤ -بلقیس ، احمد وتوفیق مرعي ، المیسر في علم النفس التربوي ، ط١ ، عمان ، دار الفرقان

. ١٩٨٢ ،

٥ -البیاني ، عبد الجبار توفیق ، وزكریا اثناسیوس ، الاحصاء الوصفي والاستدلالي في

التربیة وعلم النفس ، جامعة البصرة ، دار الكتب ، ١٩٧٧ .

٦ -الجامعة العربیة المفتوحة ، مفردات التربیة العلمیة ، الوحدة الثالثة ، التوجیھات المختلفة

لنظم اعداد المعلم ، ٢٠٠٩ ) الانترنت ).

٧ -خریشة علي كاید ، و حسین محمد الصفدي ، معرفة طلبة معلمي مجال الدراسات

الاجتماعیة في كلیات التربیة بالجامعات الاردنیة لمھارات البحث والتفكیر التاریخي ،

مجلة جامعة دمشق ، المجلد ١٧ ، العدد ( ٣ ، ( ٢٠٠١ .

٨ -خریشة ، علي كاید ، مھارات التفكیر التاریخي في كتب التاریخ للمرحلة الثانویة ، مجلة

كلیة التربیة ، جامع

العدد الرابع والأربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٠ م.د. سلمى مجید حمید

١٠ -الزند ، ولید صقر ، التصامیم التعلیمیة ، الریاض ، اكادیمیة التربیة الخاصة ، ٢٠٠٤

١١-الزوبعي ، عبد الجلیل ، ومحمد الغنام ، مناھج البحث في التربیة ، ج٢ ، بغداد ،

.١٩٨٦

١٢ -سعادة ، یوسف ، الاتجاھات العالمیة في اعداد معلمي المواد الاجتماعیة ، القاھرة ،

مؤسسة الخلیج العربي ، ١٩٨٥ .

١٣-السید ، عبد الحمید ، التاریخ في التعلیم الثانوي ، ، القاھرة ، مكتبة الانجلو

المصریة ، ١٩٧٣ .

١٤ -الصعوب ، ماجد ، التاریخ في التعلیم الثانوي ، القاھرة ، ٢٠٠٣ .

١٥-قطامي ، یوسف ، ونایفة قطامي ، نماذج التدریس الصفي ، عمان ، دار الشروق ، ١٩٩٨

.

١٦-اللقاني ، احمد حسین ، اتجاھات في تدریس التاریخ ، القاھرة ، عالم الكتب ، ١٩٧٩

١٧-محمد ، مصطفى عبد السمیع ، تكنلوجیا التعلیم – دراسات عربیة ، ط١ ، القاھرة ، مركز

الكتاب العربي ، ١٩٩٩ .

١٨-مقلد ، محمد محمود ، كیف نصوغ ھدفاً تعلیمیاً سلوكیاً ، التطبیق في مجال اللغة العربیة ،

رسالة التربیة ، سلطنة عمان ، ١٩٨٦ .

١٩-الملیجي ، حلمي ، علم النفس الحدیث ، ط٢ ، بیروت ، دار النھضة العربیة ، ٢٠٠٥ .

٢٠-مھران ، محمد ، التاریخ والتاریخ ، الاسكندریة ، دار المعرفة الجامعیة.

٢١-مؤنس ، حسین ، التاریخ والمؤرخون، القاھرة ، دار المعار捌 ، ١٩٨٤ .

٢٢-الناشف ، عبد الملك ، التاریخ طبیعتھ والطریقة التاریخیة في تدریسھ ، معھد التربیة ، (

اونروا ) الیونسكو ، عمان ، ١٩٨١ .

٢٣-الانبراوي ، فتحیة عبد الفتاح ، علم التاریخ دراسة في مناھج البحث ، القاھرة ، دار الافاق

العربیة ، ١٩٩٦ .

المصادر الأجنبیة

ed. nd New 24-Eble, Piobert L .Essentials of Education and Measurement , 2

Jersey ,Prentice .Hall ,1972

– Hass , Mary and Laughlin , Margaret (1998) A contemporary profile of

Edmentary Social studies Educators : Their Beliefs perceptions , and

classroom practices in the 1990s Journal of social studies Research

Psychologist Vol :29 ,No, 2

– Kathryn T. and Luther . W .( 1994) " Learning to think Historically " .

Educational psychologist Vol : 29 , No , 2 .

- Kay ,Treiber .(1998) Teaching historical Thinking to Elementary and

Middle school students price Laboratory school professional Development

Programs.

– NCH ( 1993) A vision of powerful teaching and learning in the social

studies : Building understanding and civic efficacy: social Education , 57 ,

(4) , 213 -223 .

– NCSS (1994) A vision of powerful teaching and learning in the social

studies : Building understanding and civic efficacy . In National council for

social studies . The curriculum standards for social stud

– Newman , F . (1991 ) Promoting higher – order thinking skills in social

studies over view of 15 high school departments –Theory and research in

social Education , x1x (4).

– NCHS (1994) National standards for history : Historical standards ,

Los Angeles University of California

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سلمى مجید حمید, "أثر أنموذج شجرة الأخطاء في تنمیة مھارات التفكیر التاریخي لدى طلبة جامعة دیالى ", jfath, م 14, عدد 1, ص 89–105, 2023.