أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي و التفاوض في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • عدي طاهر محمود

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/85/16

الملخص

يهدف البحث الحالي تعرف( أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي و التفاوض في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ )

 

ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية التالية

1-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0،05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون التاريخ باستعمال استراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية الذي يدرسون مادة ذاتها باستعمال استراتيجية التفاوض في تنمية التفكير الناقد

2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0،05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون التاريخ باستعمال استراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير الناقد

3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0،05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون التاريخ  باستعمال استراتيجية التفاوض ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير الناقد

يقتصر البحث على طلاب الصف الخامس الأدبي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية  الحكومية للبنين في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى ولقد كافئ الباحث في المتغيرات (اختبار القبلي للتفكير الناقد، العمر الزمني، والتحصيل السابق في مادة التاريخ) وتوصل الباحث الى تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي استعملت استراتيجية التساؤل الذاتي على المجموعة التجريبية الثانية التي استعملت استراتيجية التفاوض وكذلك تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة التي استعملت الطريقة التقليدية في التدريس ومن خلال النتيجة توصل الباحث الى النتائج التالية

1- ان استعمال استراتيجية التساؤل الذاتي شجع الطلاب على حرية طرح التساؤلات والافكار ومشاركتهم الايجابية خلال الدرس

2-اسهمت استراتيجية التساؤل الذاتي بتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم و باستثارة دافعيتهم نحو التعلم

3-ان استراتيجية التفاوض حفزت الطلاب على استعمال جميع قدراتهم وقابلياتهم العقلية من خلال المناقشة و طرح الافكار واعطاء البراهين مما نما لديهم مهارات التفكير الناقد

  ومن خلال النتائج يوصي الباحث

  1. منح الطلاب الدور الأكبر في المناقشة والتحليل والبحث عن التساؤلات واستنباط الافكار والحلول
  2. تدريب المدرسين على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجية التساؤل الذاتي
  3. إقامة دورات تدريبية لتعليم المدرسين والطلاب على أساليب التفاوض وأهميتها في العملية التعليمية وخاصة في تدريس مادة التأريخ

استكمالا للدراسة الحالية يقترح الباحث

  1. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية اخرى
  2. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في مادة أخرى

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
عدي طاهر محمود, "أثر استراتيجيتي التساؤل الذاتي و التفاوض في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ ", jfath, م 25, عدد 1, ص 426–449, 2023.