أثر استراتيجية تطبيق فالمبادئ ي التحصيل والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الفيزياء

المؤلفون

  • ولاء عبد الرزاق علي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/85/18

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجية تطبيق المبادئ في التحصيل والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الفيزياء.  ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن باستراتيجية تطبيق المبادئ و متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن بطريقة اعتيادية في التحصيل .
  • لا يوجد طرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05) في مستوى التفكير العلمي لدى الطالبات اللاتي درسن باستراتيجية تطبيق المبادئ و اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية .

اقتصر البحث على طالبات الصف الثالث المتوسط في ثانوية الزمرد للبنات في قضاء بعقوبة والتابعة لمديرية تربية  ديالى ، الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2018- 2019) و للفصول الخمسة الاولى من كتاب الفيزياء للصف الثالث المتوسط.

تكونت عينة البحث من (80) طالبة تمثل (37) طالبة فيها المجموعة التجريبية وتمثل (43) طالبة المجموعة الضابطة ،  وكوفئ بين المجموعتين في التحصيل السابق في مادتي العلوم و الرياضيات علاوة على متغير الذكاء.

تمثلت أدوات البحث ..

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
ولاء عبد الرزاق علي, "أثر استراتيجية تطبيق فالمبادئ ي التحصيل والتفكير العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في مادة الفيزياء", jfath, م 25, عدد 1, ص 471–495, 2023.