تحليل كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط في ضوء أبعاد التنمية المستدامة

المؤلفون

  • رائد حميد هادي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/1

الكلمات المفتاحية:

التنمية المستدامة واللغة العربية

الملخص

ك

يهدف البحث الحالي إلى التعرف( تحليل كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط لأبعاد التنمية المستدامة) للعام الدراسي 2020 / 2021، ولغرض تحقيق هدف البحث جرى إعداد قائمة بأبعاد التنمية المستدامة وقضاياها الرئيسة  الواجب تضمينها في كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط، وبعد اطلاع الباحث على مجموعة من الادبيات التربوية والدراسات ذات العلاقة بمتغير البحث  قام الباحث بصياغة  (63) فقرة موزعة على أبعاد التنمية المستدامة الثلاثة (البعد البيئي –  الاجتماعي – والاقتصادي) وللتأكد من صدق هذه القائمة عرضت على مجموعة من الخبراء والمحكمين من ذوي الاختصاص، وبناءً على توصياتهم جرى إضافة فقرة واحدة وإجراء بعض التعديلات  لتصبح القائمة (62) فقرة  بصيغتها النهائية، وبعد التحقق من صدق وثبات الاداة ،استخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة  لتحليل نتائج البحث، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها هي أن كتاب اللغة العربية  للصف الثاني المتوسط اهمل الكثير من القضايا الفرعية لأبعاد التنمية المستدامة , وخرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المراجع

القران الكريم

أبو زايدة، حاتم (2018): مناهج البحث العلمي، ط 2، مركز ابحاث المستقبل، غزة.

ابو سمرة، محمود احمد، و محمد عبد الإله الطيطي، (2020): مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان.

أبو النصر، مدحت محمد، (2017): مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية

أبن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم. 1990م.لسان العرب،ط3، الجزء العاشر، دار احياء التراث العربي، بيروت- لبنان.

ابن منظور ,ابو الفضل جمال الدين ,لسان العرب, المجلد الاول والثاني والثالث ,دار لسان العرب ,بيروت ,د.ت

باهي ,اسامة حسين,2002,البحث التربوي كيفية اعادة وكتابة التقارير العلمي ,مكتبة الانجلو المصرية ,مطبعة ايثار القاهرةـ مصر

البسيوني، محمد سويلم، (2013): أساسيات البحث العلمي في العلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، ط 1، دار الفكر العربي، القاهرة.

الجبوري,خميس ضاري خلف , فلاح صالح حسين الجبوري2002م , التنمية المستدامة وإتجاهاتها الحديثة في التعليم , مكتب الأمير للطباعة والنشر, بغداد,.

حبيب , بدرية بنت محمد, 2016م مشروع التعلم من اجل التنمية المستدامة والمواطنة العالمية, كلية الآداب ,قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية, جامعة الدمام , المملكة العربية السعودية.

حسن ، ماجدة صلاح ، السياق القرآني والدلالة المعجمية ، دار الكتب والنشر ، 2007م .

درويش، محمود احمد، (2018): مناهج البحث في العلوم الإنسانية، ط 1، مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع، مصر.

الدليمي ، طه علي حسين سعاد عبد الكريم الوائلي, اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية, 2009م ,عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع , عمان , الاردن,.

الربيعي، محمود داود، (2018): تحديث مسارات المناهج المقررة ضرورة لتطوير التعليم، كلية المستقبل الجامعة، بابل.

الرازي، أبي الحسن احمد بن فارس بن زكريا،2008م, معجم مقاييس اللغة، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت,.

زاير, سعد علي,رائد رسم يونس, 2012م,اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، جامعة بغداد,.

سبيتان، فتحي ذياب، (2010): ضعف التحصيل الطلابي المدرسي الاسباب والحلول (الرياضيات والعلوم)، دار الجنادرية للنشر والتوزيع، عمان.

سميسم، نبأ عبدالرؤوف عمار، (2019): تحليل محتوى كتابي علم الاحياء للصف الخامس والسادس العلمي - الفرع الاحيائي للمرحلة الاعدادية وفقاً لابعاد التنمية المستدامة، مجلة كلية التربية الاساسية - الجامعة المستنصرية،

الشيخ، صالح محمد، " الآثار الاقتصادية والمالية لتلوث البيئة ووسائل الحماية منها" ، الطبعة الأولى، دار إشعاع الفنية للطباعة والنشر، القاهرة ، مصر، 2002 م.

صالح، رحيم علي، سماء تركي داخل، و نعمة دهش الطائي، (2018): المنهج والكتاب المدرسي، ط 1، مكتب نور الحسن للطباعة والتنضيد، بغداد.

عبد الرحمن ,انور حسين, عدنان حقي زنكنة 2007,الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية, شركة الوفاق للطباعة ,بغداد.

عبدالرضا، موفق عبدالزهرة، (2017): تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة، مجلة البحوث التربوية والنفسية - جامعة بغداد.

عزيز، ماجد سليم، (2018): دراسة تحليلية لمحتوى كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي في ضوء مفاهيم التنمية المستدامة، مركز البحوث النفسية - جامعة بغداد.

عبد الخالق، احمد محمود،983م, الأبعاد الاساسية للشخصية، ط 2، الدار الجامعية، بيروت.

العفون و الرازقي، تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة، 2017

عمر، سيف الإسلام سعد، (2009): الموجز في منهج البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، ط 1، دار الفكر للنشر والتوزيع، دمشق.

عبود، سالم محمد، (2019): أستراتيجية التنمية المستدامة (مدخل تحليلي للعلاقة بين الامن والتنمية)، ط 1، دار الدكتور للعلوم الادارية واقتصادية، بغداد.

غنيم , عثمان محمد , ابو زنط ماجد, 2010م التنمية المستديمة فلسفتها واساليب تخطيطها وادوات قياسها ,ط1, دار الصفاء للنشر, عمان.

لفتلاوي, سهاد كامل جبار, فاعلية برنامج مستند الى أبعاد التنمية التربوية المستدامة في تنمية مهارات القراءة الجهرية عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي اطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد ,كلية تربية بن رشد2018م.

القيسي, هناء محمود, , 2011م فلسفة ادارة الجودة في التربية والتعليم العالي, دار المناهج للتوزيع والنشر, عمان, الاردن.

اللقاني ,احمد حسين, المناهج النظرية والتطبيق, عالم الكتب ,مصر1981

ما كوين، روزلين وآخرون, 2009م التعليم من اجل التنمية المستدامة – حقيبة تعليمية، جامعة البقاء التطبيقية، كلية العقبة الجامعة، دار المكتبة الوطنية، الاردن,.

محمد، وائل عبدالله، و ريم احمد عبدالعظيم، (2012): تحليل محتوى المنهج في العلوم الانسانية، ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

ملحم ,سامي محمد, القياس والتقويم في التربية وعلم النفس,ط5,دار المسيرة ,عمان ,الاردن

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم , البيئة والتنمية والحياة , سلسلة العدد (24) تونس,1993م.

الهاشمي , عبد الرحمن , ومحسن علي عطية , تحليل مضمون المناهج المدرسية , دار صفاء للنشر والتوزيع , الأردن , عمان, 2014م.

الهاشمي، عبدالرحمن، و محسن علي عطية، (2014): تحليل مضمون المناهج المدرسية، ط 2، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

وزارة التربية, الفلسفة التربوية، المديرية العامة للمناهج جمهورية العراق, 2008م.

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
رائد حميد هادي, "تحليل كتاب اللغة العربية للصف الثاني المتوسط في ضوء أبعاد التنمية المستدامة", jfath, م 27, عدد 1, ص 1–23, 2023.