فاعلية تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التفكير البصري لدى طلبة كلية التربية الاساسية في بايولوجيا الانسان

المؤلفون

  • أ . م . د أزهار برهان اسماعيل

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/86/8

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التفكير البصري لدى طلبة كلية التربية الأساسية في بايولوجيا الإنسان ولغرض التحقق من هدف البحث وضع الباحثان الفرضية الصفرية الآتية :

- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير البصري .

  اختار الباحثان التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي المصحوب بالاختبار البعدي لاختبار التفكير البصري، وقد اختيرت عينة البحث قصدياً من طلبة كلية التربية الأساسية قسم العلوم المرحلة الأولى، إذ بلغت (81) طالباً وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (أ) المؤلفة من (41) طالباً لتمثل المجموعة التجريبية، وشعبة (ب) المؤلفة من (40) طالباً لتمثل المجموعة ضابطة، كوفئت مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، ودرجة مادة علم الأحياء في الصف السادس العلمي، واختبار المعلومات السابقة في مادة علم الأحياء، واختبار الذكاء ( لرافن)، واختبار التفكير البصري . حددت المادة العلمية التي ستدرس لمجموعتي البحث اعتمادا على مقرر مادة بايولوجيا الانسان بواقع (11 محاضرة) لكل مجموعة إذ اعد (11) خطة للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة . وللتحقق من فرضية البحث أعد الباحثان اختبارا للتفكير البصري فقد تألف اختبار التفكير البصري من (25) فقرة من النوع الاختيار من متعدد، وجرى حساب الخصائص السايكومترية والثبات للاختبار .  وبعد انتهاء التدريس لمجموعتي البحث طبق اختبار التفكير البصري على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، جرى جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا  باستخدام حزمة البرامج الاحصائية (spss )، حيث تم استخدام (  (T-testلعينتين مستقلتين غير متساويتين . وأشارت النتائج الى :وجود فروق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة بايولوجيا الانسان على وفق تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في متغير التفكير البصري  لصالح طلبة المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ . م . د أزهار برهان اسماعيل, "فاعلية تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التفكير البصري لدى طلبة كلية التربية الاساسية في بايولوجيا الانسان", jfath, م 25, عدد 2, ص 165–192, 2023.