بناء مقياس الفـضــول المعرفــي والإدراكي لدّى طلبة المرحلة الأعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/9الملخص
استهدف البحث الحالي بناء مقياس الفـضــول المعرفــي والإدراكي، تألفت عينة البحث الأساسية مــن (134) طالباً وطالبة تم إنتقاؤهم بطريقة عشوائية طبقية متساوية مــن الصف الخامس الاعدادي مــن مدارس النازحين فــي اربيل، للعام الدراسي (2019-2020)، موزعين على(8) مدارس اعدادية (4) منهم للذكور و(4) للإناث بواقع (67) طالب و(67) طالبة، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء أداة البحث لقياس الفـضــول المعرفــي والادراكي والتي تكونت بصورتها النهائية مــن (40) موقفاً، ذو أربع اختيارات تتدرج مــن الافضل (الاكثر فضولاً) الى الاقل (اقل فضولاً)، وقد تحقق الباحثان مــن الصدق الظاهري والبنائي والذاتي للأداة كما التحقق مــن ثبات الأداة بطريقتين الأولى إعادة الاختبار وبلغ معامل ثباتها (0,83) والثانية بطريقة باستخدام معادلة ألفا- كرونباخ التي بلغ قيمة معامل ثباتها (0,84)، وعوّلجت البيانات إحصائياً بإستعمال معامل الإرتباط البسيط وإختبار (t) لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين، وإختبار(t) لدلالة معامل الإرتباط وأظهرت النتائج أن مستوى الفـضــول المعرفــي والإدراكي لدّى أفراد العينة بشكل عام قليل وفــي ضوء نتائج البحث تم وضع عدد مــن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.