خداع الذات وعلاقته بالسلوك الانهزامي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/86/10الملخص
يهدف البحث الى معرفة
1- التعرف على مستوى خداع الذات لدى طلبة الإعدادية.
2- التعرف على درجة السلوك الانهزامي لدى طلبة الإعدادية.
3- التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين خداع الذات والسلوك الانهزامي لدى طلبة الإعدادية.
تكونت عينة البحث(120) طالباً وطالبة. جرى اعداد استبيان لمعرفة مستوى خداع الذات وإعداد استبيان لمعرفة درجة السلوك الانهزامي, اظهرت النتائج الاتي:
- وجود خداع للذات بدرجة عالية .
2- السلوك الانهزامي اعلى من المتوسط.
3- هناك علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائياً بين خداع الذات والسلوك الانهزامي لدى طلبة الإعدادية.
ومن هذه النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات منها:
يوصي الباحث بتفعيل دور الارشاد التربوي في المدارس من خلال المراقبة والتشخيص لكل سلوك مشين والسعي لحل المشكلات بتروٍ وعلمية, والعمل على عقد ندوات علمية وإرشادية لمناقشة الاضطرابات السلوكية التي يعاني منها بعض الطلبة وتوضيح اسباب نشؤها وسبل تقليلها وطرق علاجها.
ويقترح الباحث أجراء دراسة للتقصي عن الاسباب الكامنة وراء لجوء الطلبة الى خداع الذات واتجاههم للسلوك الانهزامي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.