تاثير استخدام الاسلوب التدريبي في التناسق الحركي للاداء الانسيابي للطالبات في مادة الايروبكس

المؤلفون

  • ا.م.د. بثينة عبد الخالق ابراهيم

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/86/11

الملخص

ان مادة الايروبكس للمرحلة الثالثة خاصة بالطالبات فقط ومن اهم اهداف هذه المادة  هو تنمية الاداء الحركي ليتميز بانسيابية وتناسق يتيح للطالبة اداء الحركات والتمارين البدنية بمهارة، كما ينمي هذا اللياقة البدنية والحركية التي تعطي الطالبة القدرة على الاستمرار بتمارين الايروبكس الخاصة بهذه المادة. وعادةً ما يكون التدريب والمران من اهم اسباب التميز بأداء حركي انسيابي متناسق، لذا نحاول في هذا البحث تطبيق الاسلوب التدريبي لكونه يتميز بخصوصية اشراك الطالبات في الدرس كل حسب امكانيتها ولياقتها من خلال قرارها بنفسها.

ومن خلال خبرة الباحثة وتدريسها لهذه المادة لعدة سنوات لاحظت ان الطالبات لا يتساوين بالإمكانيات البدنية والحركية لتأدية التمارين المصاحبة للموسيقى التي عادةً ما تمارس في محاضرات الايروبكس العملية مما حدا بها للتفكير في استخدام اسلوب يستطعن الطالبات من خلاله التقدم بإتقان اداء التمارين والحركات بانسيابية وتناسق، واختارت الباحثة الاسلوب التدريبي الذي يتميز بتدريب كل طالبة او مجموعة من الطالبات حسب لياقتهن وقدرتهن الحركية بنفس التمرين من حيث الحركة لكن بمستويات مختلفة من شدة الاداء وحسب انواع تمارين الايروبكس المصاحبة للموسيقى مع توفر الحرية لكل طالبة باتباع اي شدة تستطيع البدء بها  او تغيرها عند التعب واداء التمارين والحركات وفق تلك المستويات بما يتيح للطالبة حرية اتخاذ قرار الاداء اثناء الدرس .

ويهدف البحث الى استخدام الاسلوب التدريبي واختبار تأثيره على الاداء الانسيابي وتناسق حركة الانتقال من تمرين لأخر بالتمارين المصاحبة للموسيقى في مادة الأيروبيكس لدى طالبات المرحلة الثالثة وفي كل من التمارين من الوقوف والتمارين الارضية .

اما فروض البحث فتمثلت بوجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين كل مما يأتي:-

  1. اختبار تناسق الاداء الانسيابي القبلي والبعدي وللمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختباري التمارين من الوقوف والتمارين الارضية ولصالح الاختبار البعدي.
  2. اختبار تناسق الاداء الانسيابي البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختباري التمارين من الوقوف والتمارين الارضية ولصالح المجموعة التجريبية.

استخدم المنهج التجريبي وذلك لملاءمته متطلبات البحث اما عينة البحث فكانت طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اما اختبارات البحث فقد تم اختبار الطالبات اختباراً ادائياً للتمارين المصاحبة للموسيقى بنوعيها من الوقوف والتمارين الارضية وتم تقيم الاداء بحضور الخبراء.

وكانت اهم استنتاجات البحث هي :-

  • ان الاسلوب التدريبي له اثر واضح في تحسين مستوى الاداء المتناسق للتمارين المصاحبة للموسيقى من الوقوف والتمارين الارضية بصورة افضل منها في الطريقة المتبعة.
  • تفاعل الطالبات ومشاركتهم الفاعلة في اتخاذ القرار اثناء الدرس في المجموعة التجريبية فضلاً عن تحديد التكرار والشدة في ممارسة التمارين المصاحبة للموسيقى من الوقوف والتمارين الارضية.
  • كان عمل مدرسة مادة الأيروبيكس اسهل واكثر تنظيم في الاسلوب التدريبي لمشاركة الطالبات بفاعلية واهتمام بالتمارين.

اما اهم التوصيات فكانت :-

  • استخدام الأسلوب التدريبي في دروس مادة الأيروبيكس بصورة عامة في كل من التمارين المصاحبة للموسيقى فضلا عن تمارين المشي والهرولة ونط الحبل.
  • استخدام الاسلوب التدريبي في مراحل أخرى ومواد عملية اخرى ولكلا الجنسين وذلك لما حققه من نتائج مميزة وفاعلة.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
ا.م.د. بثينة عبد الخالق ابراهيم, "تاثير استخدام الاسلوب التدريبي في التناسق الحركي للاداء الانسيابي للطالبات في مادة الايروبكس", jfath, م 25, عدد 2, ص 236–250, 2023.