تأثير جائحة كرونا على معلمة الروضة فى التعليم عن بعد فى ضوء تحديات العصر"دراسة وصفية تحليلية"
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/87/10الملخص
هدف البحث إلى التعرف على الصعوبات التى واجهة معلمة الروضة فى التعليم عن بعد فى ظل جائحة كرونا، ووضع حلول مقترحة يمكن تطبيقها للتغلب على هذه الصعوبات، وتكونت عينة الدراسة من (60) معلمة رياض أطفال فى (20) روضة ، من ( شمال وجنوب وشرق و غرب الرياض)، واستخدم المنهج الوصفى التحليلى الذى من خلاله تستطيع الباحثة دراسة ما يطرأ على الساحة التعليمية فى ظل جائحة كرونا ، وللإجابة على أسئلة البحث، قامت الباحثة بإعداد استبانة استطلاء رأى المعلمات فى أبرز المعوقات التى تواجهها فى المجالات الآتية: التقنى والتعليمى التربوى والتخطيط وتحمل المسئولية والاجتماعى والصحى، وتكون كل محور من مجموعة من العبارات ليصبح العدد الكلى لعبارات الاستبانة (45) عبارة، وقد تم تحليل النتائج وتفسيرها فى ضوء كل من الإطار النظرى والدراسات المرتبطة، وقد أظهرت النتائج إجمالا أن المعلمات واجهت المعوقات التقنية بنسبة (82%)، والمعوقات الاجتماعية بنسبة (72%)، في حين واجهت المعوقات التربوية والتعليمية بنسبة (62%)، ومعوقات التخطيط بنسبة (52%)، والمعوقات الصحية بنسبة (43%)، بينما واجهت معوقات تحمل المسئولية بنسبة (35%)، كما واجهت المعوقات ككل بنسبة (61%)، وفى ضوء النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.