اثر تدريس وحدة الوراثة والتطور على وفق استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط والتفكير عالي الرتبة لديهم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/87/17الملخص
هدف البحث الى التعرف على اثر تدريس وحدة الوراثة والتطور وفق إستراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط والتفكير عالي الرتبة لديهم في العراق ، ولتحقيق ذلك أُجريت تجربة إستغرقت فصل دراسي كامل ، إذ إختار الباحث ثانوية العدنانية للبنات طريقة التعين العشوائي بوساطة القرعة ، وبلغت عينة البحث (62) طالبة واقع (32) طالبة للمجموعة التجريبية (30) طالبة للمجموعة الضابطة ، وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات ( العمر الزمني محسوبا بالأشهر ، الذكاء ، المعرفه السابقة ) .
وأعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين وبإستخدام الوسائل الاحصائية اظهرت النتائج ان هناك فروقاً ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير عالي الرتبة ، لذا توصي الباحثة بضرورة استخدام الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس في تعليم وتدريس مادة العلوم ولاسيما إستراتيجية مثلث الاستماع التي أثبتت فاعليتها من خلا ل هذا البحث الحالي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.