بناء اختبار الحدود العقلية لدى طالبات المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل

المؤلفون

  • ندى فتاح العبايجي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/2

الملخص

يهدف البحث الى بناء اختبار الحدود العقلية لدى طالبات المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل، ولغرض تحقيق ذلك قامت الباحثتان بالاطلاع على بعض الدراسات والادبيات ونم اعداد اختبار الحدود العقلية وفقاً لنظرية هارتمان Hartmman ويتكون الاختبار من (63) فقرة موزعة على (8) مجالات (ابعاد) وهي (الحدود المتعلقة بالافكار والمشاعر، الحدود الادراكية، حدود الذاكرة، الحدود البدنية، الحدود المتعلقة بالهوية (الهوية الجنسية)، الحدود بين الافراد، الحدود المتعلقة بتنظيم ذات الفرد، الحدود المتعلقة بالاراء والاحكام). اذ تم الاعتماد عليها بعد موافقة الخبراء والمحكمين في التربية وعلم النفس، اختيرت العينة بالطريقة العشوائية من طالبات المرحلة الاعدادية في جانبي مدينة الموصل (الايمن-الايسر)، وقد قامت الباحثتان باجراءات الصدق والثبات والتمييز الخاصة باعداد الاختبار اذ اصبح عدد فقراته (57) فقرة وبذلك تحقق هدف البحث في اعداد اختبار الحدود العقلية، وقد تم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
ندى فتاح العبايجي, "بناء اختبار الحدود العقلية لدى طالبات المرحلة الاعدادية في مدينة الموصل", jfath, م 25, عدد 4, ص 13–29, 2023.