دليل مقترح لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها لتعليم التعبير في المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • أ.د أسماء كاظم فندي كلية التربية الأساسية/ جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/5

الملخص

       يهدف البحث إلى (بناء دليل لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها لتعليم التعبير في المرحلة الابتدائية). واعتمد الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق هدف البحث، باعتماد نموذج هيلدا تابا في بناء المناهج  لتوافقه وهدف البحث المتمثل ببناء الدليل، وتم اتباع الخطوات التالية:

  1. تحديد الاحتياجات وجوانب السلوك المطلوب تطويره.
  2. صياغة الأهداف العامة للدليل.
  3. اختيار محتوى الدليل.
  4. تحديد استراتيجيات وأساليب تعليمية مناسبة.
  5. إعداد خطط أنموذجية.
  6. تحديد طرق التقويم المناسبة.
  7. تنظيم المحتوى.
  8. اختيار الخبرات التعليمية.
  9. تنظيم الخبرات التعليمية.
  10. تحديد ما سوف يقوم وكيفية تقويمه.

  واقتصر البحث على ما يلي:

  1. دليل المعلم الذي بناه الباحثان.
  2. معلمي اللغة العربية ومعلماتها.
  3. موضوع التعبير للمرحلة الابتدائية.
  4. أنموذج هيلدا تابا في بناء المناهج.
  5. العام الدراسي 2020 – 2021م.

     واستندت الأداة البحثية إلى الاستبيان الذي بناه الباحثان ووزع على عينة البحث، بينما استعمل الباحثان البرنامج الإحصائي (APSS) لمعالجة بيانات البحث واستخراج نتائجه،      وأسفرت نتائج البحث عن اختيار أحد عشر موضوعا كانت الأكثر أهمية من وجهة نظر العينة البحثية سيتم وضعها في الدليل المراد بناؤه. وفي ضوء النتائج خرج الباحثان بجملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.  

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ.د أسماء كاظم فندي, "دليل مقترح لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها لتعليم التعبير في المرحلة الابتدائية", jfath, م 25, عدد 4, ص 82–104, 2023.