أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في اكساب طلاب الصف الرابع العلمي المفاهيم الفيزيائية وتنمية تفكيرهم البصري

المؤلفون

  • د. عزيز محمد علي الجبوري

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/16

الملخص

هدف البحث التعرف على أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في اكساب طلاب الصف الرابع العلمي المفاهيم الفيزيائية وتنمية تفكيرهم البصري.

تكونت عينة البحث من (70) طالبا من طلاب اعدادية عبد الرحمن الغافقي في الساحل الأيسر في مدينة الموصل ، وقسمت الى مجموعتين ألأولى تجريبية بواقع (37) طالبا درست على وفق استراتيجية التساؤل الذاتي ، والثانية ضابطة بواقع (33) طالبا درست على وفق الطريقة الاعتيادية . ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث اختبارين من نوع الاختيار من متعدد ، الأول مفاهيمي مكون من (30) فقرة والثاني للتفكير البصري مكون من (20) فقرة وقد اتسما بالصدق والثبات والخصائص السايكومترية . وبعد اجراء التجربة من قبل مدرس المادة  في المدرسة ولفصل دراسي كامل، بعدها جرى تطبيق اداتي البحث في نهاية الفصل الدراسي الثاني بتاريخ( 5-6/ 5/ 2019  ) ، تم جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستخدام الاختبار التائي ((t-test لعينتين مستقلتين وعينتين مترابطتين خرج الباحث بالنتائج الآتية :

  • يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي اكتساب طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة للمفاهيم الفيزيائية  ولصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي نمو التفكير البصري لدى طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية .
  • يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التفكير البصري في التطبيقين القبلي والبعدي لدى افراد المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدي .

وبناءا على نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
د. عزيز محمد علي الجبوري, "أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في اكساب طلاب الصف الرابع العلمي المفاهيم الفيزيائية وتنمية تفكيرهم البصري ", jfath, م 25, عدد 4, ص 332–356, 2023.