فاعلیة إستراتیجیة (فكر- زاوج - شارك) في اكتساب المفاھیم الفیزیائیة وتنمیة الاتجاه نحو حل مسائل الفیزیاء لدى طالبات الصف الأول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/1/9الملخص
هدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية استراتيجية (فكر –زاوج-شارك) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاتجاه نحو حل مسائل الفيزياء لدى طالبات الصف الاول المتوسط ,وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة احصائية لدى المجموعة التجريبية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وفي ضوء ذلك يوصي الباحث باعتماد استراتيجية (فكر –زاوج – شارك)في تدريس مادة الفيزياء لطلاب الصف الاول المتوسط لدورها المؤثر في اكتساب المفاهيم الفيزيائية
المراجع
انور،حسین عبد الرحمن، عدنان زنكنھ (٢٠٠٧ ، (الانماط المنھجیھ وتطبیقاتھا في العلوم
الانسانیھ والتطبیقیھ ،دار الكتب،بغداد.
٢ -الباوي،ماجده و ثاني حسین (٢٠٠٦،(اثر استخدام انموذج التعلم البنائي وبوسنر في تعدیل
التصورات الخاطئة لبعض المفاھیم الفیزیائیة لدى طلاب معاھد اعداد المعلمین واتجاھاتھم
نحو المادة ،مجلة الفتح،كلیة التربیة الاساسیة،٣٢┛-┛٥.┛
٣ -الشربیني،زكریا ویسرى صادق(٢٠٠٠،(نمو المفاھیم العلمیة للاطفال ،ط١،دار الفكر
العربي،القاھرة.
- المحامید ،ھاشم ھزا熬) ٢٠٠٨،(اثر نموذجین تدریسیین الى حل المشكلات وف八 المزاوجة
والمشاركة وو疤ت الانتظار في اكتساب المفاھیم البیولوجیة لدى طلبة المرحلة
الاساسیة،مجلة التربیة العلمیة،المجلد الحادي عشر،العدد الثالث،ص ٣ -┛٦٨، القاھرة.
٥ -النجدي،احمد واخرون(١٩٩٩،(المدخل في تدریس العلوم ،دار الفكر العربي،القاھرة.
٦ -جابر،عبد الحمید(١٩٩٩،(استراتیجیات التدریس والتعلم ،ط١،دار الفكر العربي القاھرة.
٧ -خطایبھ،عبد الله محمد (٢٠٠٥ (تعلیم العلوم للجمیع،ط١،دار المسیره ،عمان.
٨ -داود،عزیز حنا واخرون(١٩٩٠،(مناھج البحث التربوي ،دار الحكمة للطباعة والنشر
،بغداد.
٩ -زیتون ،عایش محمود(٢٠٠١،(اسالیب تدریس العلوم ،ط١،الاصدار الرابع،دار
الشروق،عمان.
١٠)-٢٠٠٧،(النظریھ البنائیھ واستراتیجیات تدریس العلوم ط١،دار الشروق،عمان.
١١-سامي،محمد ملحم(٢٠٠٠،(مناھج البحث في التربیة وعلم النفس،ط١،دار المسیرة،عمان.
١٢ -سلامة،عبد الحافظ احمد(٢٠٠١،(تصمیم التدریس،ط١،دار البارودي ،عمان.
١٣ -شحاتة حسن،وزینب النجار(٢٠٠٣،(معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، ط ١ دار
الشروق ،عمان.
┛١-شو疤ي،محمود احمد،(١٩٩٥ ،(تطویر المناھج الدراسیة،ط١،دار الكتب للنشر
والتوزیع،الریاض.
١٥ -صبري،ماھر اسماعیل وتاج الدین (٢٠٠٠،(فعالیة استراتیجیة مقترحة على بعض نماذج
التعلم البنائي وخرائط اسالیب التعلم في تعدیل الافكار البدیلة حول مفاھیم میكانیكیا الكم واثرھا
على اسالیب التعلم لدى معلمات العلوم ،مجلة رسالة الخلیج العربي،العدد ٧٧،الریاض.
١٦ -عبد السلام مصطفى عبد السلام(٢٠٠٦،(تدریس العلوم ومتطلبات العصر ، ط١، دار
الفكر العربي،القاھرة.
١٧-疤طیط،غسان یوسف(٢٠٠٥،(اثر اسلوب تنظیم محتوى مادة الفیزیاء والتدریس وف八
طریقتي حل المشكلات والاستقصاء الموجھ في اكتساب المفاھیم ومھارات التفكیر العلیا لدى
طلاب المرحلة الاساسیة في الاردن ،اطروحة دكتوراه غیر منشورة،جامعة عمان العربیة
للدراسات العلیا،عمان.
١٨ -كوثركوجك حسین (١٩٩٧،(اتجاھات حدیثة في المناھج وطرق التدریس،عالم
الكتب،القاھرة.
١٩ - نائل ھاشم فاضل(٢٠٠٨"، (اثر التدریس على وف八 ثلاث استراتیجیات تعلمیة في اكتساب
المفاھیم الاحیائیة لدى طلاب الص
Availableat:
http://www.cellbioed.org/articles/vollno1/article.cfm.
- Cooper,j.m.(1999).classroom teaching skills. Houghton Mifflin
company. Boston newyork.
- Johnson ,etal,1991.Active learning cooperation in the college classroom,
Edina,mn,interaction books.
- Gronlund,normon(1965), Meacasurment and evaluation in teaching
,macmillanco ,Newyork.
- Gunter,M.A.Estes,T.H.& schwab,j.h.(1999).instruction, amodels
approach,Bosten,Allyn & Balon.
Availableat
http://curry.edschool.virginia.edu/go/edis771/notes/than/prsh.htomell.
- Wynne,c,(2001).High school students use of meios is when solving
qenetics problem.international journal of science teaching,23(5),501-515.
- Zollman.Dee(1997).from concrete to Abstract,How digital video can
help.in.j.wilsan(ED),conference on the introductory physics
course,Newyourk,pp 61-63.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ثاني حسین خاجي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.