أثر طريقة روثكوف في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة عناصر الفن

المؤلفون

  • ا.م.د فراس علي حسن الكناني

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/88/13

الملخص

استهدف البحث الحالي:-

تعرف  أثر طريقة روثكوف في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة عناصر فن

ولتحقيق هدف البحث تم تصميم خطط تدريسية على وفق طريقة روثكوف  وعلى وفق ذلك اعد الباحثون اختباراً تحصيلياً يقيس مستوى المعلومات النظرية المعرفية لمادة عناصر كما حدد الباحثون مجتمع وعينة  البحث الحالي بطلبة المرحلة الأولى  / قسم التربية الفنية / في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية /الدراسة الصباحية  و البالغ عددهم (  133 ) والموزعين على اربع قاعات دراسية تم اختيار  القاعة رقم (3)  عشوائيا والبالغ عدد طلابها ( 32)  لتمثل المجموعة التجريبية وتم اختيار القاعة (4) والبالغ عدد طلابها ( 31 ) لتمثل المجموعة  الضابطة. وقد قام الباحثون باستبعاد الطلبة الراسبين والبالغ عددهم (3) طلاب (2) منهم من القاعة الدراسية  رقم (3) و(1) من القاعة الدراسية رقم (4) وذللك لتلافي اثر الخبرة السابقة بسبب رسوبهم من العام الماضي والتي قد تؤثر في نتائج حيث بلغ مجموع الطلبة (60) لكلتا المجموعتين وتم استخدام المنهج التجريبي لكونه مناسبا لإجراءات البحث.

توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:

وجود فروق ذات دلالة عند مستوى 0,05  لصالح  المجموعة التجريبية التي درست على وفق طريقة روثكوف في مادة عناصر فن.

وفي ضوء ما توصل اليه البحث من نتائج يوصي الباحثون باستخدام طريقة روثكوف في تدريس مادة عناصر الفن للمرحلة الأولى في قسم التربية الفنية كلية التربية الاساسية لأثرها الفاعل في زيادة التحصيل وتنظيم المادة لدى الطلبة.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
ا.م.د فراس علي حسن الكناني, "أثر طريقة روثكوف في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة عناصر الفن", jfath, م 25, عدد 4, ص 268–281, 2023.