تصور مقترح لتنمية مهارات التدريس الإلكتروني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمحافظة ينبع بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم التدريبية

المؤلفون

  • عبدالرحيم نويجع الحربي أستاذ المناهج وطرق تدريس الاجتماعيات المساعد، كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/6

الكلمات المفتاحية:

الدراسات الاجتماعية والمواطنة، مهارات التدريس الإلكتروني، الاحتياجات التدريبية

الملخص

 استهدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتنمية مهارات التدريس الإلكتروني الواجب توافرها لدى معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بمحافظة ينبع بالمملكة العربية السعودية مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (141) معلما، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على مهارات التدريس الالكتروني المحددة من قبل المركز الوطني للتعليم الإلكتروني في ثلاثة مجالات هي: التقنية، والتصميم، والإدارة، تندرج تحتها (17) مهارة أساسية، و (56) مؤشرا، والتي في ضوئها تم بناء استبانة للتعرف على مدى توافر هذه المهارات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بمحافظة ينبع، واحتياجاتهم التدريبية.

    وتكونت عينة الدراسة من (80) معلما من معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بمحافظة ينبع ، وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة توافر مهارات التدريس الالكتروني لدى مجتمع الدراسة جاءت مرتفعة بمتوسط بلغ (2.46) ونسبة مئوية (82 %)، وقد تصدرت مهارات مجال التصميم المهارات من حيث التوافر بمتوسط (2.54) ونسبة مئوية (84.6 %)، ثم تلتها مهارات مجال الإدارة بمتوسط (2.49) ونسبة مئوية (83 %)، وأخيرا مهارات مجال التقنية بمتوسط (2.37) ونسبة مئوية (79.1 %)، أما درجة احتياج معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التدريس الإلكتروني فقد جاءت مرتفعة بمتوسط بلغ (2.19) ونسبة مئوية (73 %). حيث تصدر مجال التصميم المجالات احتياجا بمتوسط (2.22) ونسبة مئوية (74 %)، ثم مهارات مجال التقنية بمتوسط (2.19) ونسبة مئوية (73 %)، وأخيرا مهارات مجال الإدارة بمتوسط (2.17) ونسبة مئوية (72.3 %). وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة تصورا مقترحا يشتمل على الهدف العام من التصور وأسسه ومحتواه وأساليب تنفيذه وتقويمه.

المراجع

إسماعيل، الغريب زاهر. (2009). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة. عالم الكتب، القاهرة.

الأسمري، فايز بن علي عبدالرحمن. (2020). تصور مقترح لتقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 224 – 254.

الباروني، فتحية عبدالله .(2015) . التعليم الإلكتروني. مجلة جامعة الزيتونة، تونس، (13)، 194 -179.

الباز، مروة محمد .(2012). فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنيات الويب 2.0 في تنمية مهارات التدريس الإلكتروني والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم اثناء الخدمة. مجلة التربية العلمية، مصر، 16(2)، 113-160

الحصري، كامل دسوقي. (2015). مدي معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بالمهارات التكنولوجية بمنطقة المدينة المنورة واتجاهاتهم نحوها. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية. (6)، 87 – 109.

الحافظ، محمود عبدالسلام. (2008). دور مدرسي ومدرسات الكيمياء في مواجهة التعليم الإلكتروني اعتماد أكاديمي لضمان جودة التحولات النوعية من طريقة التدريس التقليدية إلى طريقة التدريس الإلكتروني. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 8 ( 3 ) ، 1 – 37 .

الحياني، عبدالمعنم عبدالسلام؛ برديسي، هشام جميل؛ حسنين، محمد أحمد (2020) . الكفاءات الخمس للتعليم الإلكتروني. جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.

الخضر، نوال محمد.(2018) . تصور مقترح لتنمية مهارات طرح المشكلات الرياضية لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، الرياض، 1 (2)، 300- 335.

الدوسري، فوزية محمد .(2018) . مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية للأنشطة الإلكترونية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية ورضاهن عنها. المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، جمهورية مصر العربية ، (53) ،289 – 326.

الزهراني، أحمد عوضه وإبراهيم، يحيي عبدالحميد. (2012). معلم القرن الحادي والعشرين. مجلة المعرفة، (211)، 39 – 73.

زهو، عفاف محمد (2016). الكفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف مهارات التعلم الإلكتروني في عملية التعليم: دراسة حالة على منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، بنها ، جمهورية مصر العربية، 108 (1)، 237 -310 .

زيتون، حسن حسين.(2001) . مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس. عالم الكتب، القاهرة.

الشتيوي، هيفاء عبدالله .(2017) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على الويب في تنمية المهارات التكنولوجية لاستخدام الخرائط الإلكترونية لمعلمات الدراسات الاجتماعية. ] رسالة ماجستير غير منشورة [. كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.

شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مركز ديبونو لتعليم التفكير، الأردن، 10 (3)، 1 - 33.

صالح، إدريس سلطان. (2017). الدراسات الاجتماعية في التعليم العربي. مجلة فكر، مركز العبيكان للأبحاث والنشر، المملكة العربية السعودية، (17)، 74 – 76.

العاتكي، سندس. (2011). مهارات التفكير المتضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وأدلتها في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة دمشق، 27 (1)، 625 – 668.

العتيبي، ماجد سعد .(2008). درجة امتلاك معلمي التاريخ في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية لكفايات استخدام التقنيات الحديثة وعلاقتها بالتحصيل. ] رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة اليرموك، الأردن.

غندورة، ريمين عباس . (2018). الاحتياجات التدريبية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الدراسات الاجتماعية من وجهة نظرهن بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (31)، كلية الإمارات للعلوم التربوية،376-394.

العنزي، حصة عبدالله .(2021). اتجاهات معلمات الدراسات الاجتماعية نحو التعليم الرقمي في مدينة تبوك. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويون العرب، جمهورية مصر العربية، (137) ، 332 – 356 .

آل محيا، عبدالله يحيى . (2019). بناء أداة قياس كفايات التدريس الإلكتروني. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، الرياض، 31 (3) ، 561- 587.

المركز الوطني للتعليم الإلكتروني 0( 2021أ) . مهارات التدريس الالكتروني. متاح في: https://nelc.gov.sa/ar

المركز الوطني للتعليم الإلكتروني 0( 2021ب) . حالة التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية - التعليم العام. متاح في: https://nelc.gov.sa/ar/resource/281

الملحي، خالد بن مطلق (2021). قياس مستويات الكفايات الرقمية لمعلمي التعليم العام في مجال التحول الرقمي. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 87 (3)، 1301- 1353.

الموسى، جعفر محمود والرحيلي، فيصل سالم. (2017). مستوى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة للكفايات التعليمية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو مهنة التدريس. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية، (12)، 15 – 71.

وطفة، علي أسعد . (2021). إشكاليات التعليم الإلكتروني وتحدياته في ضوء جائحة كورونا: قراءة سوسيولوجية في جدليات التفاعل والتأثير. سلسلة إصدارات الاستكتاب، مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية، الكويت.

المراجع الأجنبية:

Albrahim, F., A. (2020). Online Teaching Skills and Competencies. Turkish Online Journal of Educational Technology. 19(1), 9-20

Anderson, T., & Dron, J. (2016). The Future of E-learning. In C. Haythornthwaite, R. Andrews, Jude Fransman, & E. M. Meyers, The Sage handbook of e-learning research (2nd ed., p. 579). NY: Sage.

Bjekic, Dragana ; Krneta, Radojka & Milosevic, Danijela (2010): "Teacher Education From E-learner To E-Teacher : Master Curriculum", The Turkish Online Journal of Educational Technology. 9 (1), 202-212.

Dolighan, T., & Owen, M. (2021). Teacher Efficacy for Online Teaching during the COVID-19 Pandemic. Brock Education. A Journal of Educational Research and Practice, 30(1), 95-116

Hoskins, J. (2010). The Art of E- Teaching. Journal of Continuing Higher Education. 58 (1), 53-56.

Kim, S., Raza, M., & Seidman, E. (2019). Improving 21st-Century Teaching Skills: The Key to Effective 21st-Century Learners. Research in Comparative and International Education, 14 (1), 99-117.

Lou, E. C. W., & Goulding, J. S. (2010). The pervasiveness of e-readiness in the global built environment arena. Journal of Systems and Information Technology, 12(3), 180-195.

Lombard, R., H. (2005). Social Studies and the Web Today. Computers in the Schools, 21(3-4), 45-51.

Nakajima, Koichi (2006). Is “e-Teaching” Web Zero or Potentially Web 2.1?", http://www.cccties.org/access /toukou/nakajima _20061117 _2.pdf

Puji Rahayu, R., & Wirza, Y. (2020). Teachers’ Perception of Online Learning during Pandemic Covid-19. Jurnal Penelitian Pendidikan. 20 (3), 392-406. Retrieved from https://ejournal.upi.edu/index.php/JER/article/viewFile/29226/13768

Rasmitadila, A. R., Rachmadtullah, R., Samsudin, A., Syaodih, E., Nurtanto, M., & Tambunan, A. (2020). The perceptions of primary school teachers of online learning during the COVID-19 pandemic period: A case study in Indonesia. Journal of Ethnic and Cultural Studies, 7(2), 90-109. Retrieved from http://dx.doi.org/10.29333/ejecs/388.

Senn, P., & Gordon, E. (2007). Embedding e-learning. British Journal of Educational Technology, 38(5), 943–955.

Song, H., Wu, J., & Zhi, T. (2020). Online Teaching for Elementary and Secondary Schools during COVID-19. ECNU Review of Education, 3(4), 745-754.

Yang, Kun Yuan , Heh, Jia Sheng. (2007).The Impact of Internet Virtual Physics Laboratory Instruction on the Achievement in Physics, Science Process Skills and Computer Attitudes of 10 th-Grade Students. Journal of Science Education and Technology, 16(5), 46-451.

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
عبدالرحيم نويجع الحربي, "تصور مقترح لتنمية مهارات التدريس الإلكتروني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمحافظة ينبع بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم التدريبية ", jfath, م 27, عدد 1, ص 106–149, 2023.