اثر استخدام استراتيجية shor وفق تمرينات مهارية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب المرحلة المتوسطه

المؤلفون

  • علاء ماضي دايش كلية السلام الاهلية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • مريم نبيل جاسم كلية السلام الاهلية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/8

الكلمات المفتاحية:

كرة القدم

الملخص

   لا تزال بحاجة استراتيجيات جديدة تساعد على تعلم جميع الطلاب وفق مستوياتهم العلمية , لذا ارتأى الباحثون الى استخدام استراتيجية shor , فهي عبارة عن طريقة تعليم وتعلم في آن واحد، حيث يشارك الطلبة مع التدريسي في الأنشطة وتعتمد على الطالب والمعلم لجعل العملية التعليمية اكثر يسرا وسهولة,

واستخدم الباحثان المنهج التجريبي للمجاميع المتكافئه ،وتمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الثاني متوسط في تربيه الكرخ الثالثه  / وزاره التربيه وتمثلت عينه البحث بطلاب الصف الثاني متوسط  لمتوسطه (لشهيدين الصدرين) للبنين ، وبتصميم مجموعتين تجريبيه وضابطه وتم اجراء  الاختبارات القبليه و بلغت عدد الوحدات (12وحده ) تعليميه، بواقع (2 وحدتين ) في الاسبوع ولكل مهارة (4 ) وحدات تعليمية حيث يبدأ التطبيق الوحدات بتاريخ 22\11\ 2021 والى 25\ 1\ 2022 ، وكان العمل في جميع الاقسام التعليميه وتم اجراء الاختبارات البعديه لمعرفه مستوى التعلم لدى الطلاب  وكانت النتائج البحث معنويه لصالح استراتيجه shor، وتوصل  الباحثان الى  ان استراتيجيه shor تجذب انتباه الطلاب وتزيد من تشوقهم نحو الدرس ووصفها استراتيجيه حديثه ،و يوصي الباحثان الى التأكيد على استعمال استراتيجية shor في تعليم بعض المهارات (المناوله -الاخماد –الدحرجه)  لكره القدم لانها تعلم على تسهيل المدرس عمليه تطبيق الاهداف التعليميه الموضوعه و تحقيقها.

المراجع

موفق اسعد الهيتي : الاختبارات والتكتيك بكرة القدم ،ط2 ، دار دجلة للطباعة ، 2009م, ص 50،ص55.

غانم الصميدعي واخرون : الاحصاء والاخنبارات في المجال الرياضي ،ط1، اربيل ،2010،ص150.

حسن حسين زيتون‘كمال عبد الحميد زيتون :"التعلم والتدريس من منظور النظريه البنائيه" ‘ط1‘القاهره ‘عالم الكتاب ‘2003‘ص51.

برتراند ي :النظريات التربويه المعاصره ، ترجمه ابو علاق محمد ، مكتبه دار الامان ،الرباط ،المغرب ،2007،ص203 .

ممدوح عبد الفتاح :سيكولوجية التربية البدنية والرياضية النظرية والتطبيق الميداني : ( القاهرة ، مركز الكتاب للنشر ، 1997 ) ، ص479.

سليمان علي حسن :المدخل إلى التدريب الرياضي : ( الموصل، مديرية مطبعة الجامعة ، 1983 )، ص28 .

محمد جميل : التربية الرياضية الحديثة : ( بيروت ، دار الجيل ، 1993 ) ص155

برتراند ي :النظريات التربويه المعاصره ، ترجمه ابو علاق محمد ، مكتبه دار الامان ،الرباط ،المغرب ،2007،ص204.

حنفي محمود مختار : "الأسس العلمية(تدريب كرة القدم)"‘القاهرة ، دار الفكر العربي ‘ ب.ت ‘1994‘ص101.

نفي محمود مختار: "الأسس العلمية في تدريب كرة القدم" ، القاهرة ، دار الفكر العربي ‘ ب.ت ، 1994,ص17.

عبدالله لطيف وقاسم حسن حسين :"مبادئ علم التدريب" ‘بغداد ‘مطبعه التعليم العالي ‘1980‘ ص37.

محمد عبد الحسين المالكي :" اثر التدريب الذهني في تعلم بعض المهارات الاساسيه بكره القدم "‘رساله ماجستير ‘كليه التربيه الرياضيه ‘جامعه بغداد ‘1998. ص 66.

عبد الفتاح لطفي : "طرائق تدريس التربية الرياضية والتعلم الحركي" ، دار الكتب الجامعية ، الإسكندرية ، 1972 ، ص 466.

Shor,I.(1992) Em Wearing Education:Critcal teaching for scial change. Chicagou. a:univ.of chicago, Press.

() Sehmidt, Richard and Timothy Lee; Op.Cit., p.173.

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
علاء ماضي دايش و مريم نبيل جاسم, "اثر استخدام استراتيجية shor وفق تمرينات مهارية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب المرحلة المتوسطه", jfath, م 27, عدد 1, ص 166–185, 2023.