دور معلمات الطفولة المبكرة في الكشف المبكر عن سمات اضطرابات التوحد

المؤلفون

  • ندى بنت عبد العزيز الراجحي أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/11

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، معلمات، الطفولة المبكرة، سمات، التوحد

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة دور معلمات الطفولة المبكرة في الكشف المبكر عن سمات اضطراب التوحد لدى الأطفال بمدينة الرياض, وتكون مجتمع البحث من معلمات الطفولة المبكرة اللائي يعملن بمدارس الرياض, واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وطبقت استبانة لقياس دور معلمات الطفولة المبكرة في الكشف المبكر عن سمات اضطرب التوحد على عينة مكونة من 102 معلمة تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية البسيطة, وقامت الباحثة بتحليل البيانات من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية , وتوصل البحث إلى النتائج التالية : تقوم معلمات الطفولة المبكرة بدور كبير في الكشف المبكر عن سمات اضطراب التوحد ولا توجد  فروق ذات دلالة إحصائية في دور معلمات الطفولة المبكرة في الكشف المبكر عن سمات اضطراب التوحد تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والتخصص وعدد الدورات التدريبية التي حصلن عليها  وعلى ضوء النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات أهمها: إدخال مقرر التربية الخاصة لبرامج بكالوريوس التربية في التخصصات ذات الصلة بالتربية الخاصة.

الكلمات المفتاحية: اتجاهات، معلمات، الطفولة المبكرة، سمات، التوحد.

المراجع

إبراهيم، السعيد مبروك (2018). الإدراك البصري للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، القاهرة: مؤسسة الباحث للاستشارات البحثية

الجلبي، سوسن شاكر (2015). التوحد الطفولي أسبابه خصائصه تشخيصه علاجه، دمشق: رسلان لطباعة والنشر والتوزيع

حافري، زهية غنية (2022). مستجدات علمية حول السببية الاتيولوجية لاضطرابات طيف التوحد فرضيات جينية نوروبيولوجية وبيئية. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية، 14 (1): 106-117

الديب، راندا مصطفى (2019). معلمة الروضة وطفل الجيل الرابع رؤية مستقبلية، مجلة الطفولة والتربية، المجلد 11(40): 133-194

سعيد، هدى إدريس محمد (2017). الوعي بمطالب النمو وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى معلمات التعليم قبل المدرسي (رسالة ماجستير منشورة) كلية التربية جامعة أمدرمان الاسلامية

السنيدي، خلود إبراهيم والمطيري، الخنساء عوض ولجناوي، بديعة حسن. (2021). ذوي الاحتياجات الخاصة في الأسر السعودية المعاصرة، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، 5 (6):70-98

الشرقاوي، محمود عبدا لرحمن عيسى (2018). مشكلات الطفل التوحدي، ط1، دسوق: دار العلم والايمان للنشر والتوزيع

عبد الحافظ، شيماء عبد الحافظ مصطفى (2019). طفل التوحد، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، جامعة المنصورة، 6 (2): 45-67

العنزي، العنود عبد الهادي (2016). الكشف المبكر عن أعراض اضطراب طيف التوحد لدى أطفال ما قبل المدرسة في دولة الكويت (رسالة ماجستير منشورة)، جامعة الخليج.

العياضي، ليلى والشعلان، حنان والعثمان، خولة والوهيد، غديرو الربيعة، حنان والسلمان، حنان والشهري، سارة. (2015). الظواهر للإنذار المبكر باحتمالية الإصابة باضطراب طيف التوحد لدى الأطفال السعوديين، المجلة العربية للطب النفسي، 26(1): 15-31

الغامدي، رغد ممدوح محمد ومعاجيني، فايز سليمان. (2020). مستوى تنفيذ استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي من قبل معلمي الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد في مراكز الرعاية النهارية بمدينة جدة، المجلة التربوية، 73: 832-790

القصيرين، الهام مصطفى حوران. (2019). مظاهر السلوك النمطي لدى ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلماتهم، مجلة التربية الخاصة، والتأهيل، 9 (34):1-32

المالكي، نبيل بن شرف. (2021). مستوى معرفة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بالممارسات المبنية على الأدلة للأطفال ذوي الإعاقة وتطبيقهم لها، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(2) :40-65

يونس، نجاتي أحمد حسين. (2015). حاجات أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المملكة العربية السعودية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة العلوم التربوية , 42(2): 484

- Abdullah M. Alotaibi, Katelyn A. Craig, Taghreed M. Alshareef, Elham S. AlQathmi, Sarah M. Aman, Hesham M. Aldhalaan, Cheryl L. Oandasan, (2021). Sociodemographic, clinical characteristics, and service utilization of young children diagnosed with autism spectrum disorder at a Saudi Arabia, Saudi Medical Journal, 85 (8) 876-885

– Giorgos Georgiou, Kostas A. Fanti. (2021). Physiological reactivity in children with high callous unemotional and autistic traits: investigating unique and interactive effects, Journal of European Child & Adolescent Psychiatry, 30: 1709–1722

-Sandra C. Jones, Chloe S. Gordon, Muhammad Akram، Nicole Murphy Fiona Sharkie. (2022). Inclusion, Exclusion and Isolation of Autistic People: Community Attitudes and Autistic People’s Experiences, Journal of Autism and Developmental Disorders, l52 () 1131–1142

-Yurena Alonso and Francisco Alcantud. (2022). Screening, Diagnosis and Early Intervention in Autism Spectrum Disorders, journal of children, 9 (2) 105

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
ندى بنت عبد العزيز الراجحي, "دور معلمات الطفولة المبكرة في الكشف المبكر عن سمات اضطرابات التوحد", jfath, م 27, عدد 1, ص 250–227, 2023.