أثر استراتيجية ولن وفيلبس في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الاول المتوسط

المؤلفون

  • عماد هاشم محمد المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/14

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية, ولن وفيلبس، الأداء التعبيري

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة (أثر استراتيجية ولن وفيلبس في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الاول المتوسط) ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعة البحث، وبعد ذلك تم تحديد مجتمع البحث واختيرت العينة قصدياً من مدرسة من مدارس محافظة ديالى ( قضاء المقدادية ) وهي مدرسة المدائن, وتكونت مدرسة المدائن من شعبتين مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية، والشعبة (ب)المجموعة الضابطة, وبلغ عدد العينة بعد استبعاد الطلاب الراسبين(60) طالباً بواقع ( 30 ) طالباً في المجموعة التجريبية, و(30) طالباً في المجموعة الضابطة، وكافأ الباحث بين مجموعة البحث بالمتغيرات الآتية (العمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور, والمستوى الدراسي للأبويين, ودرجات اللغة العربية للعام السابق ودرجات الاختبار القبلي للأداء التعبيري قبل أجراء التجربة)، وتم تحديد المادة العلمية من كتاب اللغة العربية المقرر للصف الاول متوسط/ الجزء الاول للعام الدراسي 2021/ 2022 ، وأعًد الباحث ستة خطط تدريسية لهذه الموضوعات لطلاب المجموعة التجريبية, والمجموعة الضابطة ثمً عرض نموذجين من هذه الخطط على عدد من الخبراء، وصاغ الباحث الأهداف السلوكية للموضوعات التعبيرية وبلغ عددها (57) هدفاً وباشر الباحث بتطبيق التجربة على طلاب مجموعتي البحث بنفسه, واعتمد الباحث محكات العبيدي لتصحيح اختبارات الاداء التعبيري المتسلسلة، واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة وبعد تحليل النتائج احصائياً، اظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبارات الاداء التعبيري، ويوصي الباحث اعتماد استراتيجية (ولن وفيلبس) في تدريس مادة الاداء التعبيري. ويقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في فروع اللغة العربية الأخرى كقواعد اللغة العربية، والبلاغة ومادة الادب والنصوص.  

المراجع

ابن منظور , أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم (2003 ) : لسان العرب طبعة مراجعة ومصححة بمعرفة نخبة من الأساتذة والمتخصصين , دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع , القاهرة .

ابن منظور , جمال الدين محمد بن مكرم بن علي , أبو الفضل جمال الدين الأنصاري ( 1999 ) : لسان العرب , المجلد الأول , إعداد وتصنيف , يوسف الخياط دار لسان العرب , بيروت , ( ب , ت ) و دار صادر , بيروت , ط3 , 1993 , و دار الإحياء التراث العربي , بيروت – لبنان.

أبو الضبعات , زكريا إسماعيل ( 2007 ) : طرائق تدريس اللغة العربية , ط2, دار الفكر للنشر والتوزيع ,عمان –الأردن .

ابو جادو صالح محمد (2015)، تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط5، دار المسيرة، عمان- الاردن.

أبو حويج , مروان ( 2002 ) : البحث التربوي المعاصر , دار اليازوري للنشر , عمان .

أبو علام , رجاء محمود ( 1989 ) : مدخل إلى مناهج البحث التربوي , ط3, دار الفلاح , الكويت .

بهلول، احمد ابراهيم، (2004)، اتجاهات حديثة في استراتيجيات م اوراء المعرفة في تعلم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (30).

جابر , عبد الحميد جابر( 2009 ) : طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية , ط3 , دار الفكر للنشر , عمان .

الجعافرة , عبد السلام يوسف ( 2011 ) : مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق , مكتب المجمع العربي للنشر والتوزيع , الأردن – عمان .

الحثني , عبد المنعم ( 1991 ) : موسوعة التحليل النفسي , دار مدبولي , القاهرة , مصر.

خوالدة , أكرم صالح محمود ( 2012 ) : التقويم اللغوي في الكتابة والتفكير التأملي , ط5, دار الجامد للنشر والتوزيع , الأ ردن – عمان .

الدليمي , طه علي حسين وسعاد عبد الكريم الوائلي ( 2005 ): اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها , ط2, دار الشروق للنشر والتوزيع , عمان – الأردن.

الراوي , أحمد بحر هويدي ( 2011) : أصول تدريس التعبير والإنشاء وقصص الأطفال بين الحداثة والتطوير , مكتب هاني , العراق – بغداد .

زاير سعد علي وسماء تركي داخل ( 2013 ) : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية , ج1 , دار المرتضى , طبع ونشر وتوزيع , العراق – بغداد , شارع الحسيني .

الزعبي، علي محمد علي، (2008)، رصد مهارات التفكير ما وراء المعرفي المستخدمة من قبل معلمي الرياضيات وطلبتهم في المرحلة الاساسية العليا في الاردن اثناء حل المسائل الهندسية، مجلة جامعة دمشق، المجلد (24)، العدد (2).

الزوبعي , عبد الجليل إبراهيم , ومحمد أحمد الغنام ( 1968 ) : مناهج البحث في التربية , ج1 , مطبعة العاني .

السوداني , أسامة قاسم جبر ( 2014 ) : أثر استراتيجية التمثيل المعرفي في الأداء التعبيري للصف الخامس الابتدائي , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية الأساسية , الجامعة المستنصرية .

شحاته , حسن و زينب النجار ( 2003 ) : معجم المصطلحات التربوية والنفسية , ط3, الدار المصرية اللبنانية , القاهرة – مصر .

الشربيني , زكريا ( 2007 ) : الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة – مصر .

طاهر , علي جواد (2010 ): تدريس اللغة العربية وفقا لأحدث الطرائق التربوية: دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان – الأردن .

عاشور، راتب قاسم، ومحمد فخري مقدادي، (2009)، المهارات القرائية والكتابية طرائق تدريسها واستراتيجيتها، ط2،دار المسيرة، عمان.

العبيدي, عبد الحسن عبد الأمير وآخرون ( 2017 ) : بناء معيار لتصحيح التعبير التحريري لدى تلامذة المرحلة الابتدائية , جامعة ديالى

عطا , محمد إبراهيم ( 2005 ) : المرجع في تدريس اللغة العربية , مركز الكتاب للنشر , القاهرة .

-عطية , محسن علي ( 2007 ) : مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها ,ط2 , دار المناهج للنشر والتوزيع ,عمان – الأردن .

العيسوي , جمال مصطفى وآخرون ( 2005 ) : طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي , ط4, دار الكتاب الجامعي للنشر , الأمارات العربية المتحدة .

الفرطوسي , منير راشد فيصل ( 2009 ) : فاعلية برنامج مبني على الألعاب التعليمية في الأداء التعبيري عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية , ابن رشد , جامعة بغداد .

قرني، زبيدة محمد، (2013)، اتجاهات حديثة للبحث في تدريس العلوم والتربية العلمية، ط1، المكتبة العصرية، المنصورة، مصر.

قطامي يوسف وآخرون ( 2008 ) : تصميم التدريس , ط3 , دار الفكر العربي , عمان.

المشهدي، رائد عبد الامير عباس، ونبيل كاظم هريبد الجبوري، (2018)، الوسائط المتعددة في المناهج الرياضية والتربوية، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

ناصر، رضا عبد (2013)، فاعلية التدريس باستراتيجية ولن وفيلبس في التحصيل ومهارات ما بعد المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة القادسية.

الهاشمي , عبد الرحمن عبد ( 2005 ) : التعبير فلسفته – واقعه تدريسه – أساليب تصحيحه , ط3, دار المناهج للنشر والتوزيع , الأردن – عمان .

وزارة التربية ( 1996 ) : تطوير منهج التربية في العراق من سنة 1992 – 1995 , مديرية وزارة التربية .

المصادر والمراجع الأجنبية

-Fior, Noring, meghann (2015): Investigating and Fostering metacognition in early Math Learneres, University of Calgary, doctorin philosophy

- Gama, C. A (2004): Integrating metacognitive Instruction in interactive Learning Environ ments, Doctor of philosophy, University of Sussex

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
عماد هاشم محمد, "أثر استراتيجية ولن وفيلبس في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الاول المتوسط", jfath, م 27, عدد 1, ص 292–315, 2023.