اثر استراتيجية بوست وبرينان في تنمية التفكير التأملي والدافع المعرفي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات

المؤلفون

  • منى زهير حسين طه البياتي جامعة ديالى /كلية تربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/16

الكلمات المفتاحية:

بوست برينان ، التفكير التأملي ، الدافع المعرفي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية بوست وبرينان في تنمية التفكير التاملي والدافع المعرفي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات. استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي  و الاختبارين القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تكونت عينة الدراسة من(60)طالبة بواقع(30)طالبة للمجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية بوست وبرينان و (30) طالبة للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية. تم مكافأة المجموعتين في المتغيرات:(العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور، درجات اختبار الذكاء والاختبار القبلي للتفكير التاملي والاختبار القبلي للدافع المعرفي). قد امتدت التجربة(12)اسبوع من الكورس الثاني للعام الدراسي(2021-2022)،وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق اختبار التفكير التاملي  ومقياس الدافع المعرفي وقد تم التحقق من صدق وثبات الاداتين، وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة البيانات، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية بوست وبرينان على طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير التاملي ومقياس الدافع المعرفي. وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة وضعت مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

.استنتجت الباحثة من خلال عرض النتائج وتفسيرها ان استراتيجية بوست وبرينان اثبتت فاعليه واضحة في تدريس مادة التاريخ .

  1. ان التدريس على وفق خطوات هذه الاستراتيجية اعطى للطالبات دور ايجابي في العملية التعليمية وذلك من خلال عمليات التفكير المتعددة والتامل وحب الاستطلاع مما ادى الى تعلم ذو معنى.

المراجع

ابو جادو،صالح محمد علي(2009):علم النفس التربوي،ط7،دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع،عمان،الاردن.

الجلبي،محمد خالد عبد الرحمن(2016):فاعلية كل من انموذجي فراير وداني في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط،بحث منشور،مجلة الاستاذ،المجلدالثاني،العدد219.

جمهورية العراق, وزارة التربية, نظام المدارس الثانوية2 لسنة 1977 المعدل سنة 2010.

الحارثي،حصة(2011): اثر الاسئلة السابرة في تنمية التفكير التاملي والتحصيل الدراسي في مقرر العلوم لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مدينة مكة المكرمة،رسالم ماجستير غير منشورة،جامعة ام القرى،السعودية.

الحيالي،سعدون رشيدعبداللطيف(1999):رؤية مستقبلية في اعداد المعلم العربي وتدريبه ونموه العلمي والمهني،مجلة الاستاذ،كلية التربية،ابن رشد،جامعة بغداد.

دافيد , ليبرمان (2008) كيف تأثر في الآخرين ,ترجمة سعيد الحسنية ,

الزاملي،علي عبد جاسم واخرون(2009):مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي،ط1،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع،الكويت.

الزبيدي, صباح حسن (2014) : اسس بناء وتصميم مناهج المواد الاجتماعية واغراض تدريسها, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان, الأردن.

زهران،حامدعبدالسلام(1974):علم النفس الاجتماعي،ط3،عالم الكتب للنشر،القاهرة،مصر.

زيتون،حسن(2003):تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة،عالم الكتب،القاهرة،مصر.

سعادة،جودة احمد(2011):التعلم النشط بين النظرية والتطبيق،دار الشروق للطباعة والنشروالتوزيع،عمان،الاردن.

سعادة،جودت احمدسعادة واخرون(2006):التعليم النشط بين النظرية والتطبيق،ط1،دار الشروق للنشر والتوزيع ،غزة،فلسطين.

السليتي،فراس(2008):استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيق،دار الكتاب العالمي للنشر والتوزيع،عمان،الاردن.

سليم ،والهام الشعراني(2006):الشامل في المدخل الى علم النفس،ط1،دارالنهضة العربية،بيروت،لبنان.

سليم،محمد صبار واخرون(2006):بناء المناهج وتخطيطها،دار الفكر ناشرون وموزعون،عمان،الاردن.

سليم،مريم(2003):علم النفس العام،دار النهضة العربية،ط1،بيروت،لبنان.

الشامي،علاء احمد عبدالواحد(2012):فاعلية التدريس بمهارات التفكير عالي الرتبة في تحصيل علم الاحياء وكفاية التمثيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع العلمي،اطروحة دكتوراة غير منشورة،كلية التربية،ابن الهيثم،جامعة بغداد.

الشرقاوي،انور محمود(2012):نظريات التعلم،مكتبة الانجلو،القاهرة،مصر.

عبد السلام،مصطفى عبدالسلام(2009):تدريس العلوم واعداد المعلم وتكامل النظريةوالممارسة،ط1،دار الفكر العربي،القاهرة،مصر.

عبد الوهاب،فاطمةمحمد(2005):فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفةفي تحصيل الفيزياءوتنميةالتفكيرالتاملي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الصف الثاني ثانوي الازهري،مجلةالتربيةالعملية،مصر،العدد(4)،مجلد(8).

عبدالجبار،محمدعبدالوهاب وهيفاء حميد(2016):اثر استراتيجيتي الاثراء الوسيلي وتنشيط المعرفة السابقة في التحصيل وتنمية الدافع المعرفي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية،بحث منشور،مجلة الاستاذ،المجلد الثاني،كلية التربية،ابن رشد،جامعة بغداد.

عبيدات ،خالد حسين محمد،ومحمد محمود ساري حمادنة(2012): مفاهيم التدريس في العصر الحديث- طرائق واساليب،عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيع،عمان ،الاردنز

العتوم،عدنان يوسف واخرون(2011):علم النفس التربوي النظرية والتطبيق،ط1،عمان،الاردن.

عطية،محسن علي(2015):التفكير انواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه،ط1،دار صفاء،عمان,الاردن.

عفانة،عزو و فتحيةاللولو(2002):مستوى مهارات التفكير التاملي في مشكلات التدريب الميداني لدى طلبة كلية التربيةبالجامعة الاسلاميةبغزة،مجلة التربيةالعلمية،الجمعيةالمصريةللتربيةالعملية،العدد(5)،الجزء(1).

العماوي, جيهان(2009):اثر استراتيجية طريقة لعب الادوار فيتدريس القراءة على تنمية التفكير التاملي لدى طلبة الصف الثالث الاساسي بمدارس خان يونس،رسالة ماجستبر غير منشورة،كلية التربية،الجامعة الاسلامية،غزة،فلسطين.

القطراوي،عبد العزيزجميل(2010):اثر استراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير التاملي في العلوم لدى طلاب الصف الثامن الاساسي،رسالةماجستيرغيرمنشورة،الجامعة الاسلامية،غزة،فلسطين.

الكبيسي،وهيب مجيد وصالح حسن احمد الداهري(2000):المدخل في علم النفس التربوي،ط1،دار الكندي للنشر والتوزيع،اربد،الاردن.

الكبيسي،وهيب مجيد(2010):القياس النفسي بين النظرية والتطبيق،دار العالمية المتحدة للنشر والتوزيع،بيروت،لبنان.

الكبيسي،ياسر عبد الواحد حميد(2012):اثر استراتيجيتي التعلم التوليدي والتساؤل الذاتي في تحصيل مادة الجغرافية والتفكير التاملي عند طلاب الصف الخامس الادبي،اطروحة دكتوراة غير منشورة،كلية التربية،ابن رشد،جامعة بغداد.

كربولي،ارثر(2002):الابداع في التربية والتعليم،ترجمة سعيد مقبل,ط1،مكتبة الشقري،الرياض،المملكة العربية السعودية.

اللقاني،احمد حسين(2006):تدريس المواد الاجتماعية،دار عالم الكتب، القاهرة،مصر.

الزغول ، رافع النصير وعماد عبد الرحيم الزغول (2003) : علم النفس المعرفي ، ط1 ، دار الشروق للنشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .

زاير، سعد علي و داود عبد السلام صبري و محمد هادي حسن (2014) : طرائق التدريس العامة ، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن

الاشقر ، فارس راتب (2011) : فلسفة التفكير و نظريات في التعلم و التعليم ، ط1 ، دار زهران للنشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .

النخالة ، منى مطلق ابراهيم (2005) : اثر استخدام طريقة حل المشكلات في تدريس التربية الاسلامية على تحصيل تلاميذ الصف التاسع الاساسي في محافظة غزة ، (رسالة ماجستير) ، الجامعة الاسلامية ، كلية التربية مناهج و طرق تدريس ، غزة ، فلسطين.

نوفل ، محمد بكر و فريال محمد ابو عواد (2010) : التفكير و البحث العلمي ، ط1 ، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة ، عمان ، الاردن

طوابلة ، هادي و باسم الصرايرة و نسرين الشمايلة و خالد الصرايرة (2011) : طرائق التدريس ، ط5 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن.

شوق, محمود أحمد ( 1989) : الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات , ط1 , دار المريخ للنشر , الرياض ، المملكة العربية السعودية.

الشارف، , أحمد العريفي (1996) : المدخل لتدريس الرياضيات , ط1 ، الجامعة المفتوحة , طرابلس ، لبنان.

الجبوري ، أسماء سلام خليل (2012) : أثر التدريس بمهارات التفكير المنظوميّ في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) , الجامعة المستنصرية, كلية التربية الأساسية .

الجابري ، كاظم كريم رضا (2011) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية الأساسية ، بغداد ، العراق.

الأمين, إسماعيل محمد (2001) : طرق تدريس الرياضيات ( نظريات وتطبيقات) ، دار الفكر العربي , القاهرة، مصر.

العمرية ، صلاح الدين و صيف العمرية (2015) : طرق تدريس العلوم ، ط1 ، دار الاعصار العلمي ، عمان ، الاردن .

الهويدي ، زيد (2004) : أساسيات القياس والتقويم التربوي ، ط1 ، دار الكتاب الجامعي للنشر ، العين ، الامارات العربية المتحدة

محمود،احمد محمد نوري(2004):قياس الدافع المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل،اطروحة دكتوراة غير منشورة،كلية التربية،جامعة الموصل.

ناصر،ابراهيم(2001):فلسفات التربية،دار وائل،عمان،الاردن.

الساعدي ، يوسف فالح و يوسف فاضل التميمي (2014) : مفاهيم اساسية في تدريس العلوم ، ط1 ، دار الكتب العلمية للطباعة و النشر و التوزيع ، عمان ، الاردن .

عبد الرحمن، أنور حسين و عدنان حقي زنكنة (2007) : الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ، شركة الوفاق للطباعة ، بغداد ، العراق.

السعدون ، زينة عبد المحسن (2012) : اثر برنامج تعليم التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ من المرحلة الابتدائية ، (اطروحة دكتوراه غير منشورة ) ، جامعة بغداد ، كلية التربية ابن الهيثم ، العراق .

شاهين , جميل نعمان وخولة حطاب (2005): المختبر المدرسي ودوره في بتدريس العلوم , ط1, دار علم الثقافة , عمان ، الاردن.

الحيلة، محمد محمود (2008) : تصميم التعليم (نظرية وممارسة) ، ط4 ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن.

أحمد ، حازم مجيد و صاحب أحمد ويس ( 2013 ) : أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين و المدرسات و الطلبة ، مجلة سر من رأى ، المجلد ( 8) العدد ( 38 ) ، كلية التربية ، جامعة تكريت ، سامراء ، العراق.

أبراهيم، لينا محمد و وفاء عبد الرحمن (2009) : أساليب تدريس العلوم للصفوف الأربعة الأولى (النظرية والتطبيق) ، ط1 ، مكتبة المجتمع العربي للنشر، عمان ، الاردن .

الخليفة , حسن جعفر(2007) : مدخل الى المناهج وطرق التدريس , ط2, مكتبة الرشد, الرياض ، السعودية.

ساجت ، محمد مهدي (2018) : فاعلية استراتيجية بوست وبرينان في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل ، العراق.

عبد ،احسان حميد،واحمد خضير حسن(2018):فاعلية التدريس بانموذج نيدهام البنائي في التفكير التاملي لدى طلاب الصف الرابع العلمي،مجلة كلية التربية للبنات ،كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية جامعة الكوفة 82 .

Becker,C,&Glascoff,MkA;(2005).Linking lessons and learning;A technique to improve student preparation and engagement with subject materials.American journal.

Nabors,k.(2012)

Lim,Y.,&Angelique,L,(2011).A comparison of student reflective thinking across different years in a problem-based learning environment.

Anastasia,a,&Urbian,S.(1997);Psychological Testing,New jersey,prentice Hill.

Post ,R. & Brennan ,L .(1976): An experimental study of effectiveness of formal versus an informal presentation of a general Heuristic Process on Problem Solving in Tenth- Grade Geometry , Journal for Research in Mathematics Education, Vol.(7) , No.(1).

Solso, R.(2001) : Cognitive Psychology . Allyn & Bacon.

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
منى زهير حسين طه البياتي, "اثر استراتيجية بوست وبرينان في تنمية التفكير التأملي والدافع المعرفي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات", jfath, م 27, عدد 1, ص 333–359, 2023.