بناء مقياس المرونة الاكاديمية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • ندى فتاح زيدان العباجي كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة الموصل
  • وسام عوني حميد الشكرجي كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/27/1/17

الكلمات المفتاحية:

المرونة - المرونة الاكاديمية- مدرسي المرحلة الاعدادية

الملخص

هدف البحث الى بناء مقياس لقياس المرونة الاكاديمية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية . بلغ مجتمع البحث (1779) مدرس ومدرسة وقد تم اختيار عدة عينات الاجراءات البحث ، وبلغت العينة الاساسية (600) مدرس ومدرسة موزعين على مدارس مركز محافظة نينوى من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة تم تحديد (4) مجالات للمرونة الاكاديمية وقامت الباحثتان بجمع الفقرات المقياس من خلال الاستبيان الاستطلاعي والاطلاع على الدراسات السابقة ، بلغ عدد الفقرات المقياس بصيغته الاولية (48) فقرة وتم حساب صدق الظاهري وصدق البناء كما تم حساب تمييز الفقرات وثم حذف (8) فقرات واصبح عدد الفقرات بالصيغة النهائية (40) فقرة . تم حساب الثبات بالطريقة اعادة الاختبار وبطريقة الفا كرونباخ . وان اعلى درجة للمقياس (200) وادنى درجة للمقياس (40) وبوسط فرضي (120) وبعد انتهاء من اجراءات البناء  ونهاية البحث توصلت الباحثتان الى بناء اداة صادقة وثابتة وتتمتع فقراتها بالتمييز وصالحة للتطبيق. اوصتا باستخدام المقياس في قياس المرونة الاكاديمية ، واقترحتا ايضا اجراء دراسة باستخدام المقياس بعنوان المرونة الاكاديمية وعلاقته بأسلوب الحياة العاطفي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية.

المراجع

- أبو حويج مروان وآخرون (2002): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، الدار العلمية الدولية للطباعة والنشر والتوزيع، عمان ،الأردن.

- اسماعيل، بشرى (2004): المرجع في القياس النفسي ، مكتبة انجلو المصرية، كلية الآداب، جامعة الزقازيق ، القاهرة.

- داؤد ، عزيز حنا وعبدالرحمن انور سعيد (1990) مناهج البحث التربوي ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد .

- الزهيري ، لمياء قيس سعدون محمود (2012): المرونة النفسية وعلاقتها بأحداث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجستير ، جامعة ديالى ، كلية التربية للعلوم الانسانية، ديالى ، العراق.

- الزوبعي ، عبدالجليل واخرون (1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية ، مطابع جامعة الموصل ،ط1، الموصل ، العراق .

- الشايب، عبد الحافظ (2009):اسس البحث التربوي، ط1، دار وائل للنشر، عمان.

- عباس ، خضير عباس (2018): المرونة الاكاديمية وعلاقتها بقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة الجامعة ،رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة البصرة ، كلية التربية للعلوم الانسانية ، البصرة ، العراق .

- عباس ، محمد خليل واخرون (2014): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط 5، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان.

- عبدالرحمن ، سعد (2004): القياس النفسي النظرية والتطبيق، ط5، هبة النيل العربية للنشر والتوزيع، الجيزة ، مصر.

- عمر، محمود احمد واخرون(2010): القياس النفسي التربوي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان ، الأردن.

- كوافحة، تيسير مفلح(2010) :القياس والتقييم وأساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، ط 3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الأردن .

- المالكي ، عطية محمد راجح (2020): مفهوم الذات الاكاديمي وعلاقته بالمرونة الاكاديمية لدى طلاب وطالبات الطائف ، مجلة كلية التربية – جامعة المنوفية ، العدد1، السعودية.

- مجيد، سوسن شاكر ( 2014 ): اسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، ط4، مركز ديبونو لتعليم التفكير،الاردن .

- المشهداني، سعد سلمان (2019): منهجية البحث العلمي ، دار اسامة للنشر والتوزيع، ط1، عمان ، الاردن.

- ملحم، سامي محمد (2002): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطبعة، عمان، الاردن .

- ـــــــــــــــــــــ (2011): مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط 6، دار المسيرة، عمان الاردن.

- المنيزل ،عبدالله فلاح وعدنان يوسف العتوم (2019): مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن.

- النبهان، موسى(2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان ،الأردن.

- الهجين ،عادل عبدالفتاح محمد (2018): مناخ المرح في الفصول الدراسية وعلاقته بالمرونة الاكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، المجلة العلمية كلية التربية ، مجلد 24 ، العدد السابع ، جامعة اسيوط ، مصر .

ثانيا- المصادر الاجنبية:

-20 Alsop ، S(2005) Bridging the Cartesian adivide : science education and affect . in S . Alsop (Ed) ، Beyond Cartesion dualism . Netherlands ، springe

-21Azlina ، A. & Shahrir ، J. ( 2010 ) .Assessing Reliability of Resiliency Belief Scale ( RBS ) in the Malaysian Contex ، International Journal for Cross - Disciplinary Subjects in Education ( IJCDSE ) ، 1( 1 ) ، 3 _8 .

-22Hunter ،A . J.(2001) A cross-cultural compairison of resilience in adolescents of Pediatric Nursing ،16 ،3 172.

-Macleod , A . Coates, F ., & Hetherton , J ( 2008 ) Increasing well being through teaching goal setting and planning skills Results of a brief intervention , Journal of Happiness Studies , Vol (9) ,pp 185 – 196

-Martin ، A. & Marsh ، H. ( 2006 ) . Academic resilience and its psychological and educational correlates : A construct validity approach ، Psychology in the Schools ، 43 ( 3 ) ، 267-281

-Martin ، A.، Colmer ، S ،.Davey ، L & Martin . H (2010 ) Longitudinal modeling of academic buoyancy and motivation Do the 5 Cs hold up over time،British Journal of Education Psychology . Vol (80) p 473 –496.

- Martin ، A. J.، and Marsh ، H.W .(2009) Academic resilience and academic buoyancy ; multidimensional and hierarchical conceptual framing of causes correlates and cognate constructs .oxf .rev . Educ، 35 ،353 -370 doi : 10.1080.

- Martin , A . (2002 ) Motivation and academic resilience ; developing a model for student enhancement . Australian Journal of Education , Vol ( 46 ) No . (1) pp 34- 49 .

- Marsh , H & Martin , A ( 2011 ) Academic self – concept and academic achievement . relation and casual ordering . British Journal of Educational psychology , Vol ( 81 ) p ( 59 – 77 ) .

-29Morales , E (2008) exceptional female students of color : academic resilience and gender in higher education . journal of higher education ,33 pp 179- 213.

-Morales، E and Trotman ، F. ( 2004 ) . Promoting academic resilience in multicultural America : Factors affecting student success . New York ، NY : peter lang.

-Walberg ، H. J. ( 1994 ) . Educational resilience in inner cities . In M.C. Wang & E.W. Gordon ( Eds) ، Educational resilience in inner - city America : Challenges and prospects ( 5-72 ) . Hillsdale ، NJ : Erlbaum.

التنزيلات

منشور

2023-04-06

كيفية الاقتباس

[1]
ندى فتاح زيدان العباجي و وسام عوني حميد الشكرجي, "بناء مقياس المرونة الاكاديمية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية ", jfath, م 27, عدد 1, ص 360–383, 2023.