مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي وعلاقته بتحصيل طلبتهم
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/27/1/19الكلمات المفتاحية:
مهارات التفكير التخيلي , التحصيلالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على :
- مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي.
- ايجاد دلالة الفروق الاحصائية في مهارات التفكير التخيلي لدى عينية البحث تبعاً لمتغير الجنس ( ذكور و اناث )
- العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي ومتوسط درجات تحصيل طلبتهم .
اعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي منهجا لدراسته اذا تحدد مجتمع البحث الحالي من مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي والبالغ عددهم (401)التابعين الى مديرية محافظة ديالى ،وبلغت عينة البحث (100) مدرس ومدرسة بواقع (53) مدرس و(47) مدرسة يمثلون جميع مدارس الثانوية في محافظة ديالى , وبلغة عينة الطالبة (630) طالب وطالبة بواقع (302) طالب و (328) طالبة.
لتحقيق اهداف البحث لابد من توافر اداتين الاولى لقياس مهارات التفكير (التخيلي ) اذ قام الباحث بأعداد مقياس مهارات التفكير التخيلي والذي يتكون من (32)فقرة ويتضمن اربع مجالات ،المجال الاول (مهارة التعرف الاولى ) بلغ عدد الفقرات (8) والمجال الثاني (مهارة تميز الافكار )بلغ عدد الفقرات (7) والمجال الثالث (مهارة التفكير التحويلي )وبلغ عدد الفقرات (8) والمجال الرابع ( مهارة التجربة الذهنية ) بلغ عدد الفقرات ( 9 ) وامام كل فقرة توجد خمس بدائل متدرجة حسب مقياس ليكرت ( كبيرة جداً , كبيرة , متوسطة , قليلة , قليلة جداً) وبمتوسط فرضي (96) درجة , ام الثبات بلغ (0.82) بطريق كرونباخ وبلغ الثبات بطريقة اعادة الاختبار (0.79).
المراجع
إبراهيم, مجدي عزيز (2013)، التدريس الابداعي وتعلم التفكير، ط1، عالم الكتب، القاهرة.
ابو سمرة , محمود احمد , والطيطي , محمد عبد الاله (2020) : مناهج البحث العلمي من التبيين الى التمكين , دار البازوري و عمان , الاردن .
الجلالي, لمعان مصطفى (2016) : التحصيل الدراسي, ط2 دار الميسرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن .
جمهورية العراق , وزارة التربية (2019) : منهج الدراسة الاعدادية , الدار مطبعة وزارة التربية , بغداد.
جودة , احمد عاطف ( 1984 ) : الخيال نظرياته
الجوراني ، عمر محمد علوان ٢٠٢٠ : فاعلية برنامج تدريسي يستند الى انموذج (ترفينجر ) في تنمية التفكير التخيلي لدى طلبة الصف الاول المتوسط وفق مستويات دافعيتهم العقلية .
الحارثي ، سعد عايض ( ۲۰۱۷ ) ، أثر استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس التربية الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس في المملكة العربية السعودية ، وجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ، ( ۷ )
الحسامية ، هاشم محمود يوسف ( ۲۰۱۷ ) ، فاعلية برنامج تعليمي قائم على الألعاب اللغوية والحركية في تنمية مهارات التفكير التخيلي والتحدث لدى طلبة الصفوف الأساسية الأولى في ضوء الذكاء البصري - المكاني ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان ، الأردن . حسان ، تمام ( ۱۹۸۱ ) الأصول ، الرياض : دار الثقافة . . (۱۹۹۰ ) ، مناهج البحث في اللغة ، القاهر : مكتبة الأنجلو المصرية .
الحسناوي ، حاكم موسى عبد الخضر ، ٢٠١٩ ) : فاعلية طرائق التدريس الحديثة في تنمية الاتجاهات العلمية ،ط١ ، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
حسين , ثائر (2009) : الشامل في مهارات التفكير , ط2, دار ديبونو للنشر والتوزيع , عمان .
الخزرجي ، حيدر خزعل نزال ٢٠١٦ : دراسات تطبيقية في طرائق تدريس التاريخ ط١ ، مؤسسة ثائر العصامي للطبع والنشر والتوزيع ،بغداد ،العراق .
دعمس ، مصطفى نمر ٢٠١٠ : الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم ، ط١ دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان .
رزوقي، رعد مهدي، ومراد مولود فتاح (2017): دراسة مقارنة لأثر استخدام كل من استراتيجية التدريس بخرائط التفكير القائمة على الدمج واستراتيجية النمذجة على مهارات الاتصال اللفظي والقدرة القرائية في مادة الرياضيات لدى الطلاب، بحث غير منشور، الكلية التربوية المفتوحة، بغداد.
الزعبي علي فلاح , وعادل عبدالله العنزي (2016) : الاسس والاحوال العلمية في ادارة الاعمال , البازوري للنشر والتوزيع .
الزهيري , ايلاف خضير ,:( 2021) التعرف على مدى توافر مهارات التفكير القائم على الحكمة لدى مدرسي مادة التاريخ وعلاقتها بتحصيل طلبتهم , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة ديالى , كلية التربية الاساسية .
سارتر ، جـان بولـو ( 1982 ) : التخيـل ، ترجمـة : نظمي لوقا ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة . ه السرور
سليمان , شاكر عبد الحميد (1995) : علم النفس الابداع , دار غريب للطباعة والنشر , القاهرة .
الطيب ، عصـام علـى ( 2006 ) : أساليب التفكيـر نظريات ودراسات وبحـوث معاصرة ، عالم الكتب ، القاهرة .
عبد المولى , صابر حجازي (1990) : الخيال وبعض المتغيرات البيئية والنفسية لدى عينة من شباب المنيا , مجلة البحث في التربية وعلم النفس , المجلد (4) , العدد(1) , جامعة المنيا , مصر .
عبدالرحمن, أنور حسين و زنكنة, عدنان حقي شهاب (2007) : الأنماط المنهجية و تطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية , مطابع شركة الوفاء, بغداد .
عطية , محسن علي , وعبدالرحمن الهاشمي (2008) : التربية العملية وتطبيقاتها في الدار معلم المستطيل , ط1 , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
عواد , يوسف ذياب , مجدي علي زامل (2010) : التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .
الفارس ، ابتسام محمد ( ٢٠٠٦ ) ، فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلبة الثانوية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة دمشق .
الفياض ، علي غازي مهدي ٢٠٢٠ : اثر برنامج مقترح قائم على المنهج التواصلي في تحسين مهارات الاداء اللغوي والتفكير التخيلي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية .
الكبيسي , وهيب مجيد (2010): الاحصاء التطبيقي في العلوم الاجتماعية , ط2 , مؤسسة مصر ومرتضى لكتاب العراقي ,بغداد.
الكبيسي ، عبدالواحد حميد ، وعمار طعمة الساعدي (٢٠١٣) : اثر استخدام انموذج التعلم التوليدي في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الرياضية واستبقائها، مجلة العلوم التربوية النفسية ، المجلد ١٣ ، العدد ١٢.
ملحم ، سامي محمد ،(2000) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان، الاردن .
الهيتـي ، هـادي سلمان ( 1998 ) : ثقافـة الطفـل ، عـالم المعرفة ، سلسـة كـتـب شهرية يصدره المجلس الوطني للثقافة والآداب والفنون ، العدد ( 123 ) ، الكويت.
المصادر الاجنبية
Ebel , R.L.(1972); Essential of Educational Measurement. New jersey . Englewood cliffs .
Egan , k.(1992); imagination in teaching and learning , Chicago ; the Royal univ . press .
Paivio , A & sadoski , M. ( 2004 ) : A Dual Coding Theoretical Model Reading , 5th Edition , New York , International Reading Association .
HOWARD.1990.Stroctoral quation and ling listen,baltimomor Mdjohns Hopkings university prees.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.