اثر التدريس بأسلوب القضايا الجدلية في تنمية التفكير العلمي لطلبة كلية التربية الاساسية
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/13الكلمات المفتاحية:
القضايا الجدلية ، والتفكير العلميالملخص
الملخص البحث :
يهدف البحث الى تعرف اثر التدريس بأسلوب القضايا الجدلية في تنمية التفكير العلمي لطلبة كلية التربية الاساسية ،وللتحقق من هدف البحث وفرضيته استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي وذا الاختبار القبلي والبعدي اختارت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس بأسلوب القضايا الجدلية ، ومثلت الشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية بلغ عدد الطلاب (71) بواقع ( 35) طالب للمجموعة التجريبية و (36) طالبا للمجموعة الضابطة . تم مكافأة المجموعتين في المتغيرات : العمر الزمني ، والذكاء واختبار التفكير العلمي ، اعتمد الباحث على اختبار التفكير العلمي لـ (صالح ، 1985) والمعدل من قبل (محمد سهيل،2004) ليتناسب مع البيئة العراقية والمطبق من قبل (فداء اكرم ،2012)، اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب القضايا الجدلية في تنمية التفكير العلمي ، اوصت الباحثة باستعمال اسلوب القضايا الجدلية في التدريس.
المراجع
المصادر :
- إبراهيم ,فاضل خليل : "معايير وأساليب تنظيم المقرر والكتاب المدرسي في مادة التاريخ"، المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المجلد الرابع عشر، العدد الثاني، 1994، ص11.
- ابو جادو, صالح محمد علي ,1998: علم النفس التربوي,ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان.
- ابو علام,ورجاء محمود(1989):مدخل الى المنهج البحث التربوي,ط1,مطتب الفلاح للنشر والتوزيع,الكويت.
- الاسدي , هيثم مهدي جمعة ,2009: اثر استخدام انموذج التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثاني متوسط , رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة بابل – كلية التربية . العراق.
- جروان , فتحي ,1999: تعلم التفكير ( مفاهيم وتطبيقات) , دار الكتاب الجامعي , العين , الامارات العربية المتحدة.
- الجزار ,عثمان اسماعيل, والجمل , علي حمد ,1998: فاعلية برنامج مقترح لتدريس القضايا الجدلية بمقرر التاريخ لطلاب كلية التربية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو استخدام الجدل في تدريس التاريخ, مجلة الجمعي المصرية للمناهج وطرائق التدريس , العدد (52) القاهرة ,مصر.
- حبيب, مجدي ,1995: دراسات في اساليب التفكير , مكتبة الانجلو مصرية ,القاهرة.
- الربيعي , محمود داوود سلمان , 2006: طرق و اساليب التدريس المعاصرة, عالم الكتب الحديث,جدارا للكتاب العالمي للنشر والتوزيع , عمان ,الاردن.
- زيتون,عايش, 1987, تنمية الابداع والتفكير الابداعي في تدريس العلوم , حمعية المطابع التعاونية.عمان ,الاردن.
- الزوبعي , عبد الجليل ابراهيم واخرون.(1986): الاختبارات والمقاييس النفسية , جامعة الموصل , دار المطابع ,العراق.
- السامرائي , صالح مهدي : استراتيجيات واساليب التدريس المتبعة لدى اعضاء الهيئات التدريسية في كليات التربية في بغداد ,المجلة العربية للتربية, المجلد 20, العدد1.
- سمارة,عزيز واخرون, 1989: مبادي القياس والتقويم في التربية ,ط2, مكتبة دار الفكر الثقافة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.
- العدوان , زيد سليمان ، والحوامدة ,محمد فؤاد,2008: تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق. عالم الكتب الحديث , عمان الاردن.
- عطية , محسن علي،2009: المناهج الحديثة وطرائق التدريس , دار المناهج للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن.
- قطامي , نايفة 2001 : تعلم التفكير للمرحلة الاساسية ,دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع , عمان.
- قطاوي , محمد ابراهيم , و محمد ابو اصبع , 2006 : توصيف القضايا الجدلية في المناقشات الصفية , مجلة المعلم / الطالب , العدد الاول ,معهد التربية الانروا ,عمان .
- قطاوي , محمد ابراهيم, 2007: طرق تدريس الدراسات الاجتماعية , دار الفكر للنشر, عمان , الاردن.
- فرحات , ليلى السيد ,2001: القياس المعرفي , ط1, مركز الكتاب للنشر , القاهرة.
- كرم , ابراهيم محمد ,2001: اراء موجهي المواد الاجتماعية نحو تضمين القضايا الجدلية في مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدولة الكويت , مجلة مركز البحوث التربوية العدد 20 السنة العاشرة , جامعة قطر.
- لبيب، رشدي 1987 : معلم العلوم مسؤولياته، أساليب عمله، إعداده، نموه العمي والمهني,ط2، القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية.
- نجم ,محمد سهيل 2004:تصميم انموذجين تعليميين / تعلميين لمادة طرائق التدريس وأثرهما في التحصيل الدراسي والتفكير العلمي ودافعية التعلم والذكاء لدى طلاب كلية التربية الرياضية , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الموصل , كلية التربية الرياضية.
- ملحم, سامي محمد ,2000: مناهج البحث في التربية وعلم النفس ,ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان الاردن.
- الهيتي , عبد الجليل عبد الواحد ,(1995), ازمة الجغرافية والموقف من قيام مدينة عربية معاصرة , مجلة الجغرافي , العدد الثالث ,بغداد .
-Lock Wood ,Aian ,1996: controversial Issues: the teacher crucia Role. Social –Education,V,on / pp 28-31.
-Hess,D.2000:Teaching students to discuss controversial issues ERIC ,ED 457106.
- Hess, D. (2001) Teaching Students to Discuss Controversial Issues ERIC, ED 457106.
-Smith, Di.; Makela, L. & makela, H. 1996. :Considering Controversial Issues in the
assroom and Beyond”. In Ohio Council for the Social Studies Review.
- Newmann,F,M 1991: PROMOTION Higher order thinking skills in social studies ,theory and research in social education.
- Johnson, D. Johnson, R. & Smith, K1997: Constructive Controversy: The Educative Power of Intellectual Conflict
. Change 32 (1).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.