صعوبات تدريس مادة العربية العامة لطلبة أقسام غير الاختصاص في ضوء مهارات اللغة العربية

المؤلفون

  • ناديه ستار احمد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

صعوبات ، مهارات اللغة العربية

الملخص

اجريت هذه الدراسة في جامعة ديالى كلية التربية الاساسية ، واستهدفت معرفة صعوبات تدريس العربية العامة  لطلبة أقسام غير الاختصاص في ضوء مهارات اللغة العربية ) من خلال الاجابة عن السؤال الآتي ما الصعوبات التي تواجه الطلبة في اكتسابهم المهارات اللغوية المتمثلة بمهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة من وجهة نظر الطلبة . وتعد الطريقة الادائية او المشاهدة العملية من الطرق المعتمدة في تعليم المهارات العملية التي حلت محل اسلوب المحاكاة او التقليد ، ونعني تجزئة العملية التعليمية الى خطوات او مراحل ، والتحقق من استيعاب المتعلم لكل خطوة من خطوات الاداء قبل الانتقال الى الخطوة التي تليها وتتجلى اهمية البحث في ان الهدف  من تعليم اللغة العربية في المراحل كافة ولاسيما المرحلة الجامعية هو أن يكتسب الفرد مهارة الاستماع وان تنمو لديه مهارات التذوق الجمالي والاحساس بجمال التعبير اللغوي او الادبي وتنمو لديه مهارة الاملاء وجمال الخط والترتيب بحيث يستطيع ان يكتب غيبا ويقرأ مايكتب بطلاقة وأن يكتسب الفرد حصيلة من المفردات اللغوية الفصيحة التي تساعده على التعبير عن نفسه وفكره وهذا ماتروم له في الدراسة الجامعية إذ تسعى  الى أن يمتلك الطالب الجامعي المهارات المذكورة

وبلغت عينة الطلبة (100) طالب وطالبة  .

اعتمدت الباحثة الاستبانة اداة لبحثها مكونة من (58) فقرة موزعة على اربعة  مجالات 1- مهارة الاستماع

2- مهارة الكتابة

3- مهارة القراءة

4- مهارة التحدث

وباستعمال معامل ارتباط بيرسون والوسط المرجح والوزن المئوي وسائل احصائية ، توصلت الباحثة في ضوء الاستبانة الى نتائج اهمها ضعف صلة منهج مادة العربية العامة باستعمال المهارات اللغوية يجد صعوبة بمراعاة القواعد النحوية واللغوية اثناء الكتابة يجد صعوبة بمراعاة القواعد النحوية واللغوية

المراجع

المصادر :

القرآن الكريم

- ابن منظور ، ابي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الافريقي المصري ، لسان العرب، ج4، دار صادر ، بيروت ، 1995

-ابو الهيجاء ، د0 فؤاد حسن ، اساليب وطرق تدريس اللغة العربية ، واعداد دروسها اليومية ،دار المناهج عمان ، 2007

- اسماعيل ، بليغ حمدي ، استتراتيجيات تدريس اللغة العربية اطر نظرية وتطبيقات عملية ، دار المناهج ، عمان ، 2013

- جابر ، وليد احمد ، تدريس اللغة العربية مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية ، دار الفكر للطباعة ، عمان ، 2002

-الجعافرة ، عبد السلام يوسف ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق ، مكتبة المجتمع العربي ، عمان ،2011

- الحلاق ، علي سامي ، المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها ، المؤسسة الحديثة للكتاب ، لبنان ، ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه – طرائق 2010

-الحيلة ، محمد محمود، ومرعي ، توفيق احمد ، طرائق التدريس العامة ، دار المسيرة ، عمان ، 2002

-الخالدي ، سندس عبد القادر ،صعوبات تدريس البلاغة ودراستها لدى طلبة الصفّ الخامس الأدبي من وجهة نظر المدرّسين والطلبة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، العراق ، 1993

- الدليمي ، كامل محمود ، اساليب تدريس قواعد اللغة العربية ، دار المناهج ، عمان ، 2013

-الربيعي، جمعة رشيد كضاض ، صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية لطلبة الفرع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،العراق ، 1989

-الربيعي ، طه إبراهيم جودة (صعوبات تدريس مادّة الصرف من وجهة نظر التدريسيين والطلبة في كلّيات التربية ببغداد ) رسالة ماجستير غير منشورة ،2001.

- زايد ، فهد خليل ، اساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة ، ، دار اليازوري ، عمان دار وائل للنشر ، عمان ، 2005، 2013

- زاير ، سعد علي ، تدريس اللغة العربية في الجامعات العراقية ، مؤسسة مصر مرتضى ، لبنان ، 2011

- الساموك ،سعدون محمود ،الشمري، هدى ، مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها

-الصوفي ، عبد المجيد رشيد ، اختبار كاي واستخدامه في التحليل الاحصائي ، دار النضال للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ،1978

- عاشور ، راتب قاسم ، والحوامدة ،محمد ، اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، دار المسيرة ، عمان ، 2010

- عبد العال ، عبد المنعم سيد ، طرق تدريس اللغة العربية ، مكتبة غريب ، الرياض ، د0ت

- عبد عون ، فاضل ناهي ، طرائق تدريس اللغة العربية واساليب تدريسها ، دار صفاء للنشر ، عمان ، 2013

- عطا ، ابراهيم محمد ، المرجع في تدريس اللغة العربية ، مركز الكتاب ، مصر ، 2006

- عمار ، سام ، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، مؤسسة الرسالة ، سوريا ،2002

- عيد ، زهدي محمد ، مدخل الى تدريس مهارات اللغة العربية ، دار صفاء ، عمان ، 2011

- العيسوي ، جمال مصطفى وآخرون ، طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الاساسي بين النظرية والتطبيق، دار الكتاب الجامعي ، 2005

- الكسباني ، محمد السيد ، مصطلحات في المناهج وطرق التدريس ، مؤسسة حورس الدولية ، الاسكندرية ، 2010

-مارون، يوسف ، طرائق التعليم بين الظرية والممارسة في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة وتدريس اللغة العربية في التعليم الاساس ، المؤسسة الحديثة ، لبنان ، 2011

- مجاور ، محمد صلاح الدين علي ،تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية اسسه وتطبيقاته ، دار العلم ، الكويت ، 1980

–محسن ، شكري عز الدين ، الصعوبات التي تواجه طلبة كليات التربية الأساسية في دراسة الأدب الجاهلي من وجهة نظر التدريسيين والطلبة ، -رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الاساسية ، العراق ،بابل ،2005

- محمد ، محمد جاسم نظريات التعلم ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ،2007

-مدكور ، علي احمد ، تدريس فنون اللغة العربية النظرية والتطبيق، دار المسيرة ، عمان ، 2009

- مرعي ، توفيق احمد ، والحيلة ، محمد ، طرائق التدريس العامة ، دار المسيرة ، عمان ، 2011

- المشهداني ، عباس ناجي ، طرائق ونماذج تعليمية في تدريس الرياضيات ، اليازوري ،عمان ، 2011

- مصطفى ، عبد الله علي ، مهارات اللغة العربية ، دار المسيرة ، عمان ، 2007

- معروف ، نايف محمود ، خصائص العربية وطرائق تدريسها ، دار النفاس ، بيروت ، 2008

-الموسوي ، د0 نجم عبد الله غالي ، دراسات تربوية في طرائق تدريس اللغة العربية دراسات تطبيقية لمعالجة بعض المشكلات، دار الرضوان،عمان ،2014

- نبوي ،عبد العزيز ،في اساسيات اللغة العربية ، مصر مؤسسة المختار ،ط2،2004

-النعيمي ، علي ، الشامل في تدريس اللغة العربية ، دار اسامة للنشر ، ، 2004

- الهاشمي ، عبد الرحمن عبد علي ، ومحمد ، فائزة، دراسات في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، عمان ، 2007

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ناديه ستار احمد, "صعوبات تدريس مادة العربية العامة لطلبة أقسام غير الاختصاص في ضوء مهارات اللغة العربية", jfath, م 22, عدد 1, ص 266–294, 2023.