أثر تمرينات مناطق محددة في تعلم مهارتي المراوغة والخداع وضرب الكرة بالرأس لطلاب المرحلة المتوسطة بكرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.23813/fa/16/15الكلمات المفتاحية:
اسلوب المناطق المحددةالملخص
الملخص:
ان عملية اكتساب وتعلم المهارات الاساسية في اي لعبة رياضية تعد الحجر الاساس للوصول الى المستويات العليا وتوجد العديد من الوسائل والادوات التي تساعد في عملية التعليم ومنها اسلوب المناطق المحددة لكونها تساعد على الاداء المهاري في مساحات صغيرة في الملعب والتي تتشابه الى حد كبير مع المساحات المستعملة في اللعب وبالتالي فان هذا الاسلوب يغني الاداء المهاري للمتعلم بما يتلائم ومتطلبات الاداء البدني والحركي والخططي للعبة , وتبرز اهمية البحث في كون المهارات الاساسية بكرة القدم هي القاعدة القوية والمهمة في ابراز لعبة كرة القدم للأعمار المبكرة من المبتدئين من الرياضة المدرسية بوصفها الرافد الرئيسي في تزويد الاندية والمنتخبات الوطنية وصولا بهم الى المستويات العليا واظهرت نتائج البحث وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية مهارتي المراوغة والخداع وضرب الكرة بالرأس لدى افراد عينة البحث مما يؤكد فاعلية هذا الاسلوب في تعلم واداء هاتين المهارتين.
المراجع
المصادر:
- اكرم خطابية؛ المناهج المعاصره في التربية الرياضية، ط1 : ( عمان، دار الفكر، 1997) .
- حسن الشافعي، وسوزان مرسى؛ مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية والرياضية : ( الاسكندرية، منشأة المعارف، 1995) .
- حنفي محمود مختار ؛ الأسس العلمية في تدريب كرة القدم : (القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1994).
- قاسم لزام صبر؛ أثر لبعض طرائق التعلم في الاكتساب وتطور مستوى التعلم في المهارات المغلقة:(أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية التربية الرياضية، 1997 ).
- وجيه محجوب ؛ موسوعة علم الحركة . التعلم الحركي وجدولة التدريب ، ط 1 : ( الاردن ، دار وائل للطباعة والنشر ، 2000 ) .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.