ىقياس التفكير التحليلي لدى طلبة الارشاد النفسي

المؤلفون

  • أ.م.د. عبد الكريم غالي محسن

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/85/3

الملخص

يعد التفكير التحليلي من العمليات العقلية التي يتم بمقتضاها تفكيك الموقف الى اجزائه وعاده تنظيمها من خلال طريقه تسمح برؤيه الاحداث بأسلوب جديد يدرك فيه الفرد كيفيه ترابط البنى المعرفية ويمكن القول ان الجوانب العقلية تلعب دورا مؤثرا في بناء شخصيه الفرد ومن بين هذه جوانب التفكير الذي يمثل ارقى جوانب الشخصية الانسانية، وقد حددت مشكلة البحث في قياس التفكير التحليلي لدى طلبة الارشاد النفسي وفق الاهداف التالية:

  1. التعرف على مستوى التفكير التحليلي لدى طلبة الارشاد النفسي.
  2. التعرف على الفروق في مستوى التفكير التحليلي لدى طلبة الارشاد النفسي على وفق متغير الجنس.
  3. التعرف على الفروق في مستوى التفكير التحليلي لدى طلبة الارشاد النفسي على وفق متغير المرحلة ( الثالث – الرابع).

ولتحقيق ذلك اعتمد المنهج الوصفي لكونه يتناسب مع أهداف البحث اذ تكون مجتمع البحث الحالي من طلبة اقسام الارشاد النفسي في ثلاث جامعات(المستنصرية ، ديالى ، البصرة) وقد تم اختيار عينه بلغت(300) طالب وطالبه بواقع(140) طالب و(160) طالبه ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير التحليلي بعد اتباع الخطوات العلمية في البناء فضلا عن التحقق من الصدق والثبات، وعند معالجة البيانات احصائياً اسفرت النتائج ما يأتي:

  1. ان طلبة الارشاد النفسي يتمتعون بمستوى عال في التفكير التحليلي.
  2. توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التفكير التحليلي بين الطلبة على وفق متغير الجنس (ذكور، اناث) ولصالح الذكور.
  3. لا توجد فروق في مستوى التفكير التحليلي بين الطلبة وفق متغير المرحلة الدراسة (الثالثة والرابعة).

 وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث الحالي، فقد تبلورت بعض التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أ.م.د. عبد الكريم غالي محسن, "ىقياس التفكير التحليلي لدى طلبة الارشاد النفسي", jfath, م 25, عدد 1, ص 46–65, 2023.