أثرا لتعلم التفاعلي بالحاسوب في الأداء المھاري والتحصیل المعرفي لرفعة النتر برفع الأثقال لدى طلاب كلیة التربیة الرياضية

المؤلفون

  • ناظم كاظم جواد كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • نبیل محمود شاكر كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • نبراس علي لطیف كلية التربية الرياضية /جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/6

الملخص

١ المقدمة وأھمیة البحث :
یتمیز عصرنا الحالي بأنھ عصر التكنولوجیا المتقدمة والمعلومات والانفجار
المعرفي مما أدى إلى توالد أنظمة علمیة وتكنولوجیة دفعت بالمختصین للبحث عن
أفكار جدیدة لاستثمار معطیات ھذا العصر وتقنیاتھ في تحقیق أھداف محددة ، لاسیما
في التربیة الریاضیة . إن التطورات في المیادین المختلفة لاسیما المجال الریاضي
ومنھا لعبة رفع الأثقال التي تعد من أقدم الفعالیات الریاضیة ، إذ مارسھا الإنسان
. ومن الأھداف (١) بشكل عفوي عن طریق رفع الأحجار والصخور للدفاع عن النفس
التعلیمیة المھمة للمناھج الدراسیة في كافة كلیات التربیة الریاضیة تعلم الطلبة
المھارات الحركیة، باستخدام الوسائل والأسالیب العلمیة والتكنولوجیة المتاحة وصولا
إلى الھدف المطلوب لمساعدة وانجاح العملیة التعلیمیة . وقد برزت أفكار تنادي
بضرورة التجدید في طرائق وأسالیب التدریس تكونت على إثرھا العدید من الأسالیب
والاتجاھات الحدیثة في محاولة للارتقاء بالعملیة التعلیمیة ، ومن أھم مظاھر التجدید
التي ظھرت في الآونة الأخیرة (تكنولوجیا) التعلیم متمثلة بالحاسوب كأحد ابرز
. وبرزت البرامج التفاعلیة كمنافس قوي في تعلم المھارات الحركیة إذ (٢) مظاھرھا
إنھا تعمل على إشراك الطالب في الدرس من خلال استثارة حواسھ وزیادة دافعیتھ
وتفاعلھ مع المھارة التي یراد تعلمھا وتوضیح الأجزاء الصعبة من المھارة وبیان
الأخطاء الشائعة والفنیة للمھارة، وبذلك یصل الطالب آلى ممیزات عالیة في الأداء
المھاري كما یشیر ( نبیل محمود ٢٠٠٧ ) وھى الأداء السریع والدقیق وقلة
المحاولات الخاطئة وسھولة تنفیذ الحركات وانسیابیتھا وكذالك ثبات مستوى الأداء .

المراجع

المصــــادر

١ .إبراھیم عبد الوكیل الفار ؛ تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادي والعشرین

: (القاھرة ، دار الفكر العربي ، ١٩٨٨ . (

٢ .أسماء حكمت ؛ تأثیر استخدام التغذیة الراجعة الشفویة والمرئیة على مستوى أداء

مھارتي الإرسال والاستقبال في الكرة الطائرة : ( بحث منشور في مجلة التربیة

الریاضیة ، المجلد الرابع عشر ، العدد الأول ، ٢٠٠٥ . (

٣ .توفیق أحمد ومحمد محمود ؛ طرائق التدریس العامة ، ط١ ) : عمان ، دار المسیرة

للنشر والتوزیع ، ٢٠٠٢ . (

٤ .جنان حسین عطا ؛ فاعلیة استخدام الحاسوب في تنمیة بعض المھارات الجغرافیة لدى

طالبات الصف الأول المتوسط : ( رسالة ماجستیر ، جامعة دیالى ، كلیة التربیة

الأساسیة )

٥ .حوریة أحمد المالكي ؛ تكنولوجیا الحاسوب والعملیة التعلیمیة :(المجلة

التربویة،٢٠٠٣ . (

٦ .زیدان مصطفى ؛ نظریات التعلم وتطبیقاتھ التربویة ؛ ( عمان ، دار الشروق ، ١٩٨٢

. (

٧ .سامي ملحم ؛ مناھج البحث في التربیة وعلم النفس ، ط١ ): عمان، دار المسیرة للنشر.

٨ .سلیم سلامة الروسان ،وأخرون ؛ مبادئ القیاس والتقویم وتطبیقاتة التربویة والإنسانیة

:(عمان ، المطابع التعاونیة ،١٩٩١(ص٨٤ .

٩ .عبد الله عبد الرحمن الكندري ؛ تكنولوجیا التعلیم وتفعیل العملیة التربویة : ( بحث

منشور في تكنولوجیا التعلیم ـ دراسات عربیة ، مركز الكتاب للنشر ، ١٩٩٩ . (

١٠ .عبد الحمید شرف ؛ تكنولوجیا التعلیم في التربیة الریاضیة، ط١ ) : القاھرة ، مركز

الكتاب )

١١ .عبد الستار جبار ضمد ؛ فسیولوجیا العملیات العقلیة في الریاضة .تحلیل.تدریب.قیاس

،ط١ ): عمان ، دا

١٤ .عبد فلاح المنیزل ؛ الإحصاء الاستدلالي وتطبیقاتھ في الحاسوب باستخدام الرزم

الإحصائیة (spss ) : (عمان ، دار وائل للنشر ، ٢٠٠٠ . (

١٥ .قاسم لزام صبر ؛ موضوعات في التعلم الحركي : (كلیة التربیة الریاضیة ،جامعة بغداد

. ٥٥-٥٤ص) ٢٠٠٥،

١٦ .موسى النبھان ؛ أساسیات القیاس في العلوم السلوكیة:( الأردن،دار الشروق، ٢٠٠٤ (

١٧ .محمد سعد وأخرین ؛ تصمیم وإنتاجیة برمجیة كومبیوتر تعلیمیة معدة بتقنیة الھایبرمیدیا

وأثرھا على جوانب التعلم لمھارات ضربات الكرة بالرأس لطلبة كلیة التربیة الریاضیة

بطنطا : ( بحث منشور في مجلة نظریات وتطبیقات ، العدد ٤٨ ، ٢٠٠٣ . (

١٨ .محمد نصر الدین رضوان ؛ الإحصاء الاستدلالي في علوم التربیة البدنیة والریاضیة ،

ط١ ) : القاھرة ، دار الفكر العربي ، ٢٠٠٣ . (

١٩ .مصطفى عبد السمیع محمد واخرون ؛ الاتصال والوسائل التعلیمیة ، ط١ ) : القاھرة ،

مركز الكتاب للنشر ، ٢٠٠١ . (

٢٠ .مروان عبد المجید ؛ أسس علم الحركة في المجال الریاضي ، ط١ ) : عمان ، مؤسسة

الوراق ، ٢٠٠٠ . (

٢١ .نبیل محمود شاكر ؛ علم الحركة . التطور والتعلم الحركي. حقائق ومفاھیم : (

جامعة دیالى ، ب.م ، ٢٠٠٥ . (

٢٢ .نبیل محمود شاكر ؛ معالم الحركة الریاضیة والنفسیة والمعرفیة :ط١) العراق ،دیالى

،مطبعة المتنبي ،٢٠٠٧ . (

٢٣ .ودیع یاسین وحسن محمد ؛ التطبیقات الإحصائیة واستخدامات الحاسوب في بحوث

التربیة الریاضیة : ( جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة ، ١٩٩٩ . (

٢٤ .وجیھ محجوب ؛ علم الحركة والتعلم الحركي : ( بغداد، دار الكتب للطباعة ، ١٩٨٩ (

.

٢٥ .وجیھ محجوب ؛ البحث العلمي ومناھجھ : ( بغداد ، دار الكتب للطباعة ، ١٩٨٩ .(

Ardold , R ;Developing Sport Skills , Motor Theory into practice

: ( NewJersey , U.S.A . Mib2 , 1982) .

Christ man , E ; progreesive compatison of the effect of

computer assisted instruction : ( Journal of Research on computing in

educatin , Marshall University , 1992 ) .

Fread . M . Hechinger ; Rationale for the study of comprehenove

health education and physical education : ( New Jersey , 2002 ) .

Goktepe , Mastand Others ; Desgan and Impleention of atool for

Teaching programming : ( Computer and education . Vol . 13 . No2.

1989 ) .

Hof

Larry Katz ; TheInteractive sports CD – Rom – Amultimedia

Toolfor the coach and Teacher : ( Journal of sport Teahnology

Research centre ) University of North Florida , 2004 ) .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ناظم كاظم جواد, نبیل محمود شاكر, و نبراس علي لطیف, "أثرا لتعلم التفاعلي بالحاسوب في الأداء المھاري والتحصیل المعرفي لرفعة النتر برفع الأثقال لدى طلاب كلیة التربیة الرياضية", jfath, م 14, عدد 2, ص 84–103, 2023.