فاعلية استخدام طريقة التعلم بالنصوص لـ(روثكوف) في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية لمادة نظريات الابداع الفني

المؤلفون

  • طارق أبراهيم خليل كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • ايمان محمد صناع كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

طريقة التعلم

الملخص

     تهدف دراسة البحث الحالي الى معرفة فاعلية استخدام طريقة التعلم بالنصوص أوما تعرف بطريقة (روثكوف) في تحصيل طلبة المرحلة الرابعة في قسم التربية الفنية/ كلية التربية الاساسية /جامعة ديالى في مادة نظريات الابداع الفني، ولغرض إجراء الدراسة الحالية وضع الباحثان الفرضية الصفرية التالية:-

   - لاتوجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) في متوسط درجات مجموعة البحث في الاختبارين القبلي والبعدي لمادة نظريات الابداع الفني، ولغرض التحقق من قبول الفرضية او رفضها قام الباحثان بإجراء الدراسة على طلبة القسم المذكور سالفا اذ بلغ عددهم(85) طالبا وطالبة مقسمين على شعبتين  (A,B)تم اختيار الشعبة(A) بصورة عشوائية لتمثل مجتمع البحث بلغ عدد طلبتها (43) طالب وطالبة تم استبعاد (4) لتمتعهم بالخبرة السابقة وهذا يؤثر بشكل سلبي على نتائج البحث ،ليصبح العدد النهائي (39) طالبا وطالبة عينة للبحث، تم تدريس عينة البحث وفق احدى طرائق التدريس المعتمدة في القسم على مدى (ست) حصص دراسية واجراء اختبار لهم ليكون بمثابة اختبارا قبليا، ومن ثم تدريسهم على وفق طريقة النصوص على مدى(ست) حصص ايضاً واجراء اختبار لهم ليكون بمثابة اختبارا بعديا.

  وبعد تحصيل البيانات من الاختبارين المذكورين اعلاه ومعالجتها احصائياً بأستعمال الاختبار التائي (T.test) لعينة بحث واحدة ذات اختبارين قبلي وبعدي اظهرت النتيجة التالية:- تفوق درجات الاختبار البعدي على درجات الاختبار القبلي لمجموعة البحث وهذا يعني نجاح طريقة النصوص والاستفادة منها في تحسين التحصيل لدى الطلبة في مادة نظريات الابداع الفني.

المراجع

- ابو جادو, صالح محمد علي , علم النفس التربوي , ط2, دار الميسرة,عمان , 2000.

- ابو دية، عدنان احمد،اساليب معاصرة في تدريس الاجتماعيات، دار اسامة للنشر والتوزيع، الاردن،2011.

- الانجر،سوزان، الادراك الفني والضوء الطبيعي،ترجمة:راضي حكيم،مجلة الثقافة الاجنبية،العدد2، السنة الرابعة،1984.

- البسيوني، محمد، قضايا التربية الفنية، القاهرة، دار المعارف، مصر،1969.

- البياتي , عبد الجبار توفيق , وزكريا اثناسيوس , الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية , علم النفس , بغداد , مطبعة مؤسسة الثقافة العالمية , 1979

- حسين، عبد الفتاح , الأدارة الفعالة , دار النيل , 1999

- الحلو، يعقوب، مرعي، توفيق، خريشة، علي، مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية الجامعة العربية المفتوحة، الطبعة الأولى، الصفاة، الكويت،2004

- جروان، فتحي عبد الرحمن، الابداع – مفهومه، تدريبه – دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الاردن،ط1، 2002.

- جلدة، سليم بطرس وزيد منير عبوي، ادارة الابداع والابتكار، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن،ط1، 2006.

- جوبتا، برافين، ترجمة:احمد المغربي، الابداع الاداري في القرن الحادي والعشرين، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2008.

- داود , عزيز حنه , انور حسين عبد الرحمن , مناهج البحث التربوي , بغداد , دار الحكمة للطباعة والنشر ,1990.

- الربيعي، محمد، أثر التدريس من خلال النصوص بطريقة روثكوف في تحصيل طلبة الصف الأول المتوسط (رسالة ماجستير)، جامعة الموصل، 2004.

- الزوبعي , عبد الجليل , محمد الغنام , مناهج البحث في التربية , ط1, بغداد, مطبعة العاني , 1981.

- زيدان، سمير، تطوير الدرس الفلسفي من التلقين إلى التدريس بالنصوص، الجامعة اللبنانية، بيروت، 2009.

- شحاتة , حسن النجار , زينب , معجم المطلحات التربوية والتقنية , القاهرة, تلدار المصرية اللبنانية،2003.

- صلاح الدين , محمود, القياس والتقويم التربوي , اسسه وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة , القاهرة , دار الفكر العربي, 2006.

- عبد الجبار , قيس , و احمد بسصويس , الاختبارات و مبادئ الإحصاء في مجال الرياضي , مطبعة جامعة الموصل , كلية التربية الرياضية , 1984

- عثمان، بوزيان، اقتصاد المعرفة والاصول الذكية والابداع، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة تلمسان، الجزائر،2009.

- علم الدين عبد الرحمن الخطيب, اساسيات طرق التدريس , جامعة المفتوحة, 1997.

- ﺍﻟﻐﺯﻴﻭﺍﺕ، ﻤﺤﻤﺩ، ﺃﺜﺭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻨﻤﻭﺫﺝ ﺭﻭﺜﻜﻭﻑ ﻓﻲ ﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﺠﻐﺭﺍﻓﻴﺔ ﻟﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﻌﺎﺸﺭ ﻭﻤﺩﻯ ﺍﺤﺘﻔﺎﻅﻬﻡ ﺒﻬﺫﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ، ﻤﺅﺘﺔ ﻟﻠﺒﺤﻭﺙ ﻭﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺎﺕ، ﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻴﺔ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، 2012.

- فرحان، اسحق، مرعي، توفيق، بلقيس أحمد، تعليم المنهاج التربوي أنماط تعليمية معاصرة، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان، 1984

- الفضل، مؤيد عبد الحسين، الابداع في اتخاذ القرارات الادارية، اثراء للنشر والتوزيع، الاردن، ط1، 2009.

- فكرة، احمد ابراهيم، الابداع الفني- النظرية والتطبيق، بحث غير منشور، مجلة حسيبة بن بوعلي بالشلق، الجزائر، 2010.

- القاعوري، رفعت عبد الحليم، ادارة الابداع التنظيمي ، منشورات المنظمة العربية للتنمية الادارية، مصر الجديدة، القاهرة، مصر،2005.

- كورتل، فريد، تسويق الخدمات، دار كنوز المعرفة ،عمان، 2009.

- كهيلا، بونر، طرائق تدريس الفلسفة، منشورات جامعة دمشق، 1992

- لطيف ، محمد زكي، نظرية العمل في تدريس الفنون، القاهرة، دار المعارف، مصر، 1972.

- محجوب ،وجيه, التعليم وجدولة التدريس , موسوعة علم الحركة ,2000.

- مرعي , توفيق , ومحمد الحيلة , تعريف التعليم , ط1, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان , 1998.

- مرعي، توفيق، الحيلة، أحمد، محمود، محمد، طرائق التدريس العامة، الطبعة الثالثة، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان، 2007.

- محمد حميد عباس الربيعي , أثر تدريس جغرافية من خلال النصوص طريقة روتكوف في تحصيل طلبة الصف الأول متوسط , رسالة ماجستير , كلية التربية الأساسي , جامعة ديالى , 2004 .

المصادر الاجنبية:-

- Ertem, I. The Influence of Personalization of Online Texts on Elementary School Students Reading Comprehension and Attitudes toward Reading, International Journal of Progressive Education, 2013.

- Guthrie, J. T. Best practices in motivating students to read. In L. Morrow & L. Gambrell (Eds.), Best practices in literacy instruction. New York: Guilford, 2011

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
طارق أبراهيم خليل و ايمان محمد صناع, "فاعلية استخدام طريقة التعلم بالنصوص لـ(روثكوف) في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية لمادة نظريات الابداع الفني ", jfath, م 22, عدد 1, ص 330–359, 2023.