الانماط القيادية وعلاقتها بالكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة
الكلمات المفتاحية:
الانماط القياديةالملخص
مستخلص البحث :
يهدف البحث الى معرفة العلاقة بين الانماط القيادية السائدة لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة وكفاياتهم التدريسية ،واشتملت عينة البحث على 65 تدريسيا،واستعمل المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لتحقيق اهداف البحث ،اذ تم قياس متغيري البحث من خلال استعمال اداتي قياس مقننة ، وتم التوصل الى ان هنالك ثلاثة انماط للقيادة يمارسها تدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى وهي النمط الديمقراطي بمستوى غالبا ،النمط الاوتوقراطي بمستوى غالبا ، النمط الحر بمستوى غالبا ، وكذلك وجود مستوى جيد من الكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى ، وجود علاقة ارتباط دالة احصائياً وموجبة بين نمط القيادة الديمقراطي ومستوى الكفايات التدريسية لتدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة من حيث كانت هناك علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية سلبية بين نمطي القيادة الحر والاوتوقراطي والكفايات التدريسية .
المراجع
قائمة المصادر والمراجع
أولاً: المراجع العربية
- سعادة، جودت احمد، وإبراهيم، عبدالله محمد (2001). تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها، ط1، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
- سعادة، جودت احمد، وآخرون (2006). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، ط1، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
- سعادة، جودت احمد (2010). أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين، ط1، عمان: ديبونو للنشر والتوزيع.
- شبر، خليل إبراهيم، وجامل، عبد الرحمن، وأبو زيد، عبد الباقي (2006). أساسيات التدريس، ط1، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
- مريزيق، هشام، ودرويش، جعفر (2008). أساليب تدريس الرياضيات، عمان: الراية للنشر والتوزيع.
ثانياً: المراجع الأجنبية
- Klassen، J.S. (2002)، A Theoretical Framework For The Ineorpoation Of History In Science Education .The University Of Manitoba (Canada)، DAL-A 64/06، 2003 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة الفتح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.