تقويم أسئلة الامتحانات النهائية للصف الثالث المتوسط وفي الدورين الأول والثاني للعام الدراسي2004-2005

المؤلفون

  • م.م مؤيد سعيد خلف

الكلمات المفتاحية:

التقويم - الامتحانات

الملخص

تعد عملة التقويم من العمليات التربوية المهمة التي نالت منزلة عالية في مجال التربية الحديثة، لأنه على اساس من التقويم الموضوعي السليم يمكننا وضع الطالب المناسب في المكان المناسب اذ يهدف البحث الحالي إلى تقويم اسئلة الامتحانات النهائية لمادة قواعد اللغوة العربية للصف الثالث المتوسط وعلى وفق المعايير الاتية: مستويات بلوم للمجال المعرفي، والشمولية، والاستقلالية، والموضوعية، والاسئلة المباشرة، وغير المباشرة، ونسبة المطابقة لمحتوى الكتاب، والنواحي الفنية، ونسبة الترك.
وقد تألفت عينة البحث من اسئلة الامتحانات النهائية لمادة قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط في العراق وللعام الدراسي (2004-2005) وللدورين الأول، والثاني، اذ شملت عينة البحث ورقتين امتحانيتين في مادة قواعد اللغة العربية وللعام الدراسي (2004-2005) ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثان الاجراءات الاتية:-
1- الاطلاع على عدد من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، لصياغة معايير تقويمية للامتحانات النهائية في مادة قواعد اللغة العربية.
2- عرض المعايير على ذوي الاختصاص والخبرة في اللغة العربية والعلوم التربوية، والنفسية لاستخراج معامل صدقها.
3- تحليل الاسئلة الامتحانية على وفق المعايير الاتية:-
- مستويات بلوم للمجال المعرفي.
- الشمولية.
- الاستقلالية.
- المووضعية.
- الأسئلة المباشرة وغير المباشرة.
- نسبة المطابقة لمحتوى الكتاب.
- النواحي الفنية.
- نسبة الترك.

المراجع

Bloom (B.S). (1967). (ed) taxonomy of ductional objectives New york

David mchay company, ine

· Good, corteo. (1973).v. Dictionary of Education (3rd, ced) new York,

macaradu_hill.

· Remmers, H.H. (1967). Aparactical in troduction to measure ment and

evaluation.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
م.م مؤيد سعيد خلف, "تقويم أسئلة الامتحانات النهائية للصف الثالث المتوسط وفي الدورين الأول والثاني للعام الدراسي2004-2005", jfath, م 13, عدد 3, ص 1–20, 2023.