تحديد مستويات معيارية لبعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة لطلاب الاختصاص بكرة القدم
الكلمات المفتاحية:
المستويات المعيارية - اللياقة البدنيةالملخص
ان العصر الذي نعيش فيه يتسم بالتطور السريع لم يسبق له مثيل في مجالات المعرفة والبحث العلمي والتكنلوجي والذي كان للحركة الرياضية نصيب وافر فيه ، فالتطور الذي حصل في مجال كرة القدم العالمية على سبيل المثال جاء نتيجة حتمية للأهتمام بهذه اللعبة الشعبية من قبل اصحاب الخبرة والاختصاص والذي دفعهم بأن يفكروا دائماً في أيجاد أفضل الاساليب والطرائق التي تسهم في تطوير هذه اللعبة وصقل المواهب ورفع المستويات في كافة عناصر كرة القدم .
وتهدف عملية التقويم أساساً إلى تحديد مدى ما تحقق من الأهداف التعليمية بواسطة الخبرات التعليمية وطرق تنمية تلك الخبرات وأيصالها إلى الطلاب وبذلك تصبح الأهداف التعليمية هي المحك الأساس الذي يتم بموجبه تنظيم وتخطيط اجراءات التقويم واختبار او اعداد وسائلها وانواعها المختلفة ، وتعد الاختبارات احدى الوسائل المهمة التي تستخدم في تقويم تحصيل الطلاب ، وانها من اكثر الوسائل شيوعاً في كليات التربية الرياضية وبذلك تصبح حافزاً مهماً من أجل تطوير قدراتهم ومعارفهم " وتعد الاختبارات اغراض ابعد من العلاقات والتحفيز . ومن هذه الأغراض أنتقاء الحقائق والمفاهيم والنظريات والآراء ذات الأهمية الأكبر من بين مجموعة كبيرة من المعلومات"
ولكون مادة كرة القدم هي أحدى المواد التعليمية المقررة في المنهج الدراسي وبالاخص طلاب الاختصاص لذا فأن التعمق في دراسة الأختبارات البدنية والمهارية ومدى الارتباط ( ) الفعلي بينها اصبح من الامور التي يجب ان يلقى عليها الضوء لمواكبة المسيرة التعليمية المتطورة حديثاً لان لعبة القدم هي من الالعاب التي تتضمن نواحي فنية كثيرة ، ويذكر (سالم ، 1988) ان لعبة كرة القدم تتضمن الكثير من المهارات المركبة المتنوعة وان الاختبارات الفنية للعبة هي ايجاد المستويات التي تستطيع بواسطتها قياس القدرات المختلفة للاعبي كرة القدم قياساً موضوعي
المراجع
Donalld K. Cassedt . Hand Book Of physical Activites , The
Maemillan company N. Y. 1965.
- Stiechler G. Metodik des Sporturiterrichts , Volks and Wissen Berlin